alexametrics
آخر الأخبار

8 اعتداءات جسدية على الصحفيين خلال شهر أفريل

8 اعتداءات جسدية على الصحفيين خلال شهر أفريل

نشرت نقابة الصحفيين التونسيين اليوم 15 ماي 2019  تقرير شهر أفريل 2019 حول الاعتداءات الواقعة على حرية الصحافة والصحفيين، لوحدة الرصد بمركز السلامة المهنية.

يذكر تقرير شهر أفريل أن عدد الاعتداءات قد تقلص لكنه شهد اعتداءات خطيرةعلى الصحفيين نظرا إلى أنه تم تسجيل 8 اعتداءات جسدية متفاوتة الخطورة وحالة اعتداء لفظي وحيدة.

وطالت الاعتداءات 23 صحفيا وصحفية، من بينهم 6 صحفيات و17 صحفيا يعملون في 4 قنوات تلفزية و 4 إذاعات وموقعين الكترونيين ووكالة أنباء. كما تم تسجيل 3 حالات منع من العمل وحالة هرسلة وحيدة إضافة لتواصل التتبعات العدلية برصد تتبعين عدليين في حق صحفيين.
أشار التقرير الى  تراجع نسق الاعتداءات على الصحفيين خلال شهر أفريل 2019، حيث سجلت وحدة الرصد 15 اعتداء خلال شهر أفريل من أصل 19 اشعارا بإمكانية اعتداء وردت على وحدة الرصد عبر الاتصالات المباشرة للصحفيين أو البيانات أو الأخبار أو على شبكات التواصل الاجتماعي، مقارنة بتسجيل 18 اعتداء خلال شهر مارس 2019 من أصل 27 إشعارا، حسب ما ورد بالملخص التنفيذي لتقرير شهر أفريل 2019.
وقد تصدر المواطنون قائمة المعتدين على الصحفيين بـ 7 اعتداءات، يليهم السياسيون والموظفون العموميون باعتداءين اثنين. وكان كل من المسؤولين الحكوميين ومسؤولي جمعيات رياضية ومشجعى جمعيات رياضية وحراسة خاصة مسؤولون عن اعتداء وحيد لكل منهم.

ختاما، دعت السياسيين الى احترام طبيعة عمل الصحفيين وحقهم في العمل بصفة مستقلة بعيدا عن محاولة التوجيه السياسي أو الترهيب من قبل منظوري أحزابهم، والهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى اتخاذ دليل إجرائي يجرم الاعتداءات على الصحفيين من قبل الأطراف السياسية المتنافسة خلال وقبل الفترة الانتخابية.
وطالبت المسؤولين الجهويين باحترام طبيعة عمل الصحفيين وعدم وضع عوائق أمام محاولتهم في الحصول على المعلومة لضمان حق المواطن في الحصول على المعلومة، داعية المواطنين إلى فهم طبيعة عمل الصحفي في الميدان وسعيه لضمان التوازن في المحتوى الإعلامي الذي يقدمه مع تغليب المصلحة العامة وعدم اقحامه في صراعات لا علاقة له بها مع أطراف أخرى.

ع.ق

تعليقك

(x) المدخلات المطلوبة

شروط الإستعمال

Les commentaires sont envoyés par les lecteurs de Business News et ne reflètent pas l'opinion de la rédaction. La publication des commentaires se fait 7j/7 entre 8h et 22h. Les commentaires postés après 22h sont publiés le lendemain.

Aucun commentaire jugé contraire aux lois tunisiennes ou contraire aux règles de modération de Business News ne sera publié.

Business News se réserve le droit de retirer tout commentaire après publication, sans aviser le rédacteur dudit commentaire

Commentaires

Commenter

النشرة الإخبارية