alexametrics
آخر الأخبار

أحمد نجيب الشابي: بن علي خدم تونس بكلّ إخلاص وتفان

أحمد نجيب الشابي: بن علي خدم تونس بكلّ إخلاص وتفان

 

رثى مؤسس الحزب الجمهوري سابقا ورئيس الحركة الديمقراطية، السياسي أحمد نجيب الشابي، الرئيس السابق الراحل زين العابدين بن علي. 

وفي تدوينة نشرها على صفحته الرسميّة اليوم السبت 21 سبتمبر 2019، تحت عنوان ''رثاء''، قال الشابي في رسالة رثائه للراحل بن علي، أنّه عارضه بكلّ شجاعة وشرف زمن حكمه من أجل حقوق الإنسان وإصلاح النظام السياسي، وتابع قائلا أنّه اليوم وبنفس الشجاعة يشهد أنّ بن علي خدم تونس بكلّ إخلاص وتفان، وأنّه أنقذ إقتصادها من الإفلاس وساهم في تحسين المقدرة الشرائيّة للمواطن، وأضاف قائلا أنّ بن علي وضع حدا للبطالة والتضخّم والفقر، وأصلح التعليم وجعله إجباريا، قائلا '' حافظت على المقدرة الشرائية للأجراء وكبحت التضخم وحاصرت البطالة وقاومت الفقر ومددت يد العون للمعوزين في "مناطق الظل"، واصلحت التعليم وجعلته اجباريا حتى سن السادسة عشر، ففتحت أبواب الجامعات في وجه أبناء الطبقات الشعبية ولئن تراجع الكيف، ووطدت اللغة الوطنية في المدرسة والادارة''.

وأكّد الشابي أنّ بن علي تمكّن من توطيد علاقة تونس بباقي الدّول مع الحفاظ على هويّتها ومحيطها الإقليمي، فيما فشل جميع من خلفه في الحكم في تحقيق ذلك، وأشار إلى أنّ الراحل حافظ على حقوق المرأة وعلى مبادئ الدبلوماسية التونسية وبقي  ثابتا على استراتيجية دولة الاستقلال في كل المجالات، ولكنّ النجاح لم يحالفه وتراكمت الأخطاء بسبب الإستبداد حسب وصفه، وهو ما ساهم في اندلاع الثورة، قائلا '' لم يحالفك النجاح في كل ما بادرت به وتراكمت الأخطاء، بسبب الاستبداد، حتى أدت الى الانفجار والثورة ولكن الكمال لله''. 

وفي سابقة أولى من نوعها، عبّر مؤسس الحزب الجمهوري سابقا ورئيس الحركة الديمقراطية، عن انحنائه لروح الراحل بن علي وأفاد أنّه يشهد أنّ الفقيد كان مخلصا لوطنه وأنّه صرف عمره في خدمة الوطن لا غير ذلك،  وتمنى الرحمة والمغفرة له، مفيدا أنّ التاريخ سينصفه عندما تنقشع الكراهية من قلوب التونسيين ضدّ بن علي، قائلا '' بنفس الشجاعة التي عارضتك بها طيلة عقدين من الزمن، انحني اليوم أمام روحك وأشهد أنك كنت وطنيا مخلصا، صرفت العمر في خدمة تونس لا غير، عفا الله عن سيئاتك وجازاك عن حسناتك، ونم هانئا في مثواك الأخير ولسوف ينصفك التاريخ بعد ان تنقشع الشعوذة والكراهية والتعصب على حساب العقل والوطن''.


ونذكر انّ زين العابدين بن علي توفي  يوم الخميس 19 سبتمبر 2019، بالسعودية بعد غيبوبة دامت 3 أشهر وصراع طويل مع المرض.


ي.ر

تعليقك

(x) المدخلات المطلوبة

شروط الإستعمال

Les commentaires sont envoyés par les lecteurs de Business News et ne reflètent pas l'opinion de la rédaction. La publication des commentaires se fait 7j/7 entre 8h et 22h. Les commentaires postés après 22h sont publiés le lendemain.

Aucun commentaire jugé contraire aux lois tunisiennes ou contraire aux règles de modération de Business News ne sera publié.

Business News se réserve le droit de retirer tout commentaire après publication, sans aviser le rédacteur dudit commentaire

Commentaires

Commenter

النشرة الإخبارية