alexametrics
آخر الأخبار

إحياء الذكرى الأولى لرحيل مية الجريبي

إحياء الذكرى الأولى لرحيل مية الجريبي

 

قام الحزب الجمهوري مساء أمس 18 ماي 2019، بإحياء الذكرى الأولى لرحيل المناضلة ميّة جريبي بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة تحت إشراف الأمين العام للحزب عصام الشّابي بالتنسيق مع مؤسسة مية الجريبي للتمكين السياسي للمرأة.

 

مية الجريبي من مواليد 29 جانفي 1960 ببوعرادة، والدها أصيل ولاية تطاوين ووالدتها جزائرية.

 

زاولت تعليمها برادس ثم توجهت إلى كلية العلوم بصفاقس (1979 ـ 1983) و ناضلت في صفوف الإتحاد العام لطلبة تونس، أيضا انضمت في أوائل الثمانينات إلى فرع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بصفاقس وشاركت في الجريدة الأسبوعية المستقلة "الرأي" و من ثم "الموقف".

 

في أوائل الثمانينات، أصبحت عضوا في مجموعة دراسة حول وضع المرأة بالنادي الثقافي الطاهر الحداد وشاركت في الجمعية التونسية لمكافحة السرطان وأسست كذلك صحبة آخرين جمعية بحوث عن المرأة والتنمية.

 

أسست بالاشتراك مع أحمد نجيب الشابي حزب التجمع الاشتراكي التقدمي في العام 1983، والذي أعيد تسميته لاحقاً إلى الحزب الديمقراطي التقدمي. في ديسمبر 2006 وقع انتخاب مية الجريبي كأمينة عامة للحزب خلفاً لمؤسسه أحمد نجيب الشابي، وكانت بذلك أول امرأة تتولى المسؤولية الأولى في حزب سياسي تونسي، والثانية في المغرب العربي على رأس حزب يتكون أساسا من رجال بعد الجزائرية لويزة حنون.

 

أيضا كانت مسؤولة في اليونيسف بجمع التبرعات والاتصال من سنة 1986 إلى غاية 1991، وفي 1996، أصبحت مكلفة بالدراسات بمعهد لعموري وهو مكتب دراسات و تسويق لتشغل بعد ذلك في 2001 منصب المديرة العامة و المتخصصة في الدراسات النوعية.

 

دخلت ميّة الجريبي في إضراب جوع من غرة أكتوبر إلى أكتوبر سنة 2007  صحبة أحمد نجيب الشابي للاحتجاج على قرار المحكمة في 1 أكتوبر بطرد الحزب من المكاتب التي يشغلها في وسط تونس بعد ملاحقة قضائية قام بها مالك مقر الحزب لإخراجهم منه، ويُؤكد الحزب أن للقضية خلفية سياسية وأنها تأتي ضمن موجة من المضايقات المتواصلة التي يتعرض لها و أوقف الإضراب على الطعام بعد التوصل إلى تسوية مع صاحب المحل.

في 23 أكتوبر 2011 تم انتخابها على دائرة بن عروس في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي و ترشحت لرئاسة هذا المجلس في 22 نوفمبر بتحصّلها على 68 صوت ضد 145 لصالح مصطفى بن جعفر.

 

إثر الإعلان على التحالف بين الحزب الديمقراطي التقدمي وحزب آفاق تونس والحزب الجمهوري، تم انتخابها في 09 أفريل 2012، الأمينة العامة للتحالف الجديد الذي سمي "الحزب الجمهوري" خلال المؤتمر الخامس والأخير للحزب الديمقراطي التقدمي.

 

توفيت الفقيدة المناضلة ميّة الجريبي يوم 19 ماي 2019 بمدينة رادس بعد صراع طويل مع المرض.

 

ي.ر


تعليقك

(x) المدخلات المطلوبة

شروط الإستعمال

Les commentaires sont envoyés par les lecteurs de Business News et ne reflètent pas l'opinion de la rédaction. La publication des commentaires se fait 7j/7 entre 8h et 22h. Les commentaires postés après 22h sont publiés le lendemain.

Aucun commentaire jugé contraire aux lois tunisiennes ou contraire aux règles de modération de Business News ne sera publié.

Business News se réserve le droit de retirer tout commentaire après publication, sans aviser le rédacteur dudit commentaire

Commentaires

Commenter

النشرة الإخبارية