alexametrics
ملفات

الرئاسية: من هم المرشحون الذين قدموا ملفاتهم لدى هيئة الانتخابات؟

مدّة القراءة : 7 دقيقة
الرئاسية: من هم المرشحون الذين قدموا ملفاتهم لدى هيئة الانتخابات؟

  

تواصل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات قبول ملفات الترشح للانتخابات الرئاسية الذي انطلقت فيه منذ يوم 2 أوت و تتواصل إلى غاية يوم الجمعة 9 أوت.

وقد استقبلت الهيئة منذ اليوم الأول ملفات ترشح عديد الشخصيات السياسية المتحزبة  والمستقلة التي تستعد لخوض الاستحقاق الانتخابي الرئاسي الى حين بت الهيئة في الملفات وإصدار قراراها النهائية.

 

منجي الرحوي

قدم منجي الرحوي مرشح حزب الجبهة يوم 2 أوت 2019 ملف ترشحه لدى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وحسب مصادر لبيزنس نيوز فقد تحصل الرحوي على 10 تزكيات من نواب الشعب، ثمانية من نواب الجبهة الشعبية وتزكيتان من نواب مشروع تونس.

وللإشارة ، فقد أسس الرحوي ومجموعة من رفاقه المستقيلين من الائتلاف الانتخابي اليساري الجبهة الشعبية حزبا يحمل نفس إسم الإئتلاف وترشح تحت رايته الى الاستحقاق الرئاسي ليكون أول مرشح تستقبله الهيئة خلال أول يوم من انطلاقها في قبول الملفات.

 

محمد عبو  

استقبلت الهيئة مرشح  التيار الديمقراطي محمد عبو الذي قدم ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية السابقة لآوانها يوم 2 أوت الماضي.

وكانت أشغال المؤتمر الوطني الثاني للتيار الديمقراطي الذي انعقد في 21 أفريل الماضي، قد أفضت إلى ترشيح محمد عبو للانتخابات الرئاسية 2019 .

 

لطفي المرايحي

قدم بدوره يوم 2 أوت 2019  لطفي المرايحي الأمين العام لحزب الاتحاد الشعبي الجمهوري ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية لدى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

والمرايحي طبيب كان قد ترشح عن دائرة القصرين خلال انتخابات المجلس التأسيسي سنة 2011 لكنه لم يفز بالعدد الكافي من الأصوات الذي يخوّل له دخول المجلس.  

 

عبير موسي

قدّمت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي ترشّحها للإنتخابات الرئاسيّة في مقر هيئة الانتخابات بالبحيرة يوم 2 أوت 2019 .

وفي تدوينة نشرت على الصفحة الرسميّة للحزب، توجّهت موسي بتحيّة شكر إلى كل قيادات وهياكل الحزب على الثقة التي منحوها لها لتمثّلهم في هذه المرحلة.

نبيل القروي

قدّم نبيل القروي، رئيس حزب "قلب تونس" ترشحه للانتخابات الرئاسية، لدى المقر المركزي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات بالبحيرة.

وتوجّه القروي رفقة مجموعة من قيادات حزبه ومجموعة من أنصاره الى مقر الهيئة.

 

 

منير الجماعي

قدم المرشح للرئاسية منير جماعي يوم 2 أوت 2019 ترشحه لدى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات،  وهو مرشح مستقل.

ويبلغ الجماعي 37 سنة من العمر وهو فلاح ينشط بالمجتمع المدني وقد أكد في تصريح له لإذاعة شمس أنه جمع 12 ألف توقيع لتزكيته من المواطنين لافتا إلى أنه ترشح للانتخابات التشريعية على رأس قائمة مستقلة بدائرة بنزرت.

 

نضال كريّم

قدم المحامي والأستاذ الجامعي نضال كريم يوم 2 أوت 2019 ترشحه للانتخابات الرئاسية لدى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات..
وعبر في تصريح إعلامي إثر إيداع ملف ترشحه عن استغرابه من شرط الضمان المالي المتمثل في 10 آلاف دينار، باعتبار أن الدستور لا ينص على ذلك صراحة، وفق تعبيره.

 

علية حمدي

قدم المرشح للرئاسية علية حمدي ملف ترشحه لهيئة الانتخابات يوم 2 أوت 2019

وأكد عقب خروجه من مقر الهيئة أنه مرشح مستقل مشيرا إلى أن الظروف السياسية منعته من الترشح سابقا خلال محطات انتخابية أخرى.

 

فتحي الكريمي

قدّم يوم الجمعة 02 أوت 2019، فتحي الكريمي ترشّحه للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها بصفته مستقلاّ.

وبيّن أن برنامجه الانتخابي يتمثّل في إلغاء الأحزاب السياسية في تونس في صورة فوزه. والكريمي هو عون أمن سبق وأن ترشّح في 2009، لكن تم منعه من النظام السابق وتعرّض لعقوبات وأعاد ترشّحه سنة 2014، لكنّه قوبل بالرفض، وفق تعبيره.

 

نزار الشوك

قدم القاضي نزار الشوك يوم 2 أوت 2019 ملف ترشحه لدى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات الرئاسية.

وأكد في تصريح إعلامي أن ترشحه للانتخابات الرئاسية شكلي وغير جدي بما أنه لم يجمع التزكيات اللازمة مما يعني أن ترشحه سيسقط شكلا .

وأشار الشوك إلى أن حركته جاءت للدلالة على تكريس قيم المواطنة وحقوقها لكل مواطن.

 

فتحي الورفلي

قدّم فتحي الورفلي رئيس حزب تونس بيتنا يوم السبت 03 أوت 2019، ملفه ترشحه للانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها يوم 15 سبتمبر المقبل، ويترأس الورفلي حزب تونس بيتنا.

وقد أكّد في تصريح إعلامي أن ترشحه كشاب يهدف إلى إنقاذ البلاد من "الوحل" ولأن الشباب هو عماد الوطن خاصة بعد أن أثبتت الأجيال الكبيرة في السنّ فشلها في إدارة الأزمة، وفق تعبيره.

 

منصف الوحيشي

قدم منصف الوحيشي الناطق الرسمي بإسم التكتل الشعبي من أجل تونس يوم الأحد 4 أوت 2019 ملفه للترشح للانتخابات الرئاسية لدى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات. 

 

محمد الشاذلي الفقيه أحمد

قدم محمد الشاذلي الفقيه أحمد اليوم الأحد 4 أوت 2019 ملفه للترشح للانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها يوم 15 سبتمبر المقبل.

والفقيه أحمد مرشح مستقل ينضم إلى عدد من المرشحين نحو السباق الرئاسي من متحزبين ومستقلين.

 

محمد الهادي منصوري

قدم محمد الهادي منصوري مرشح الحزب الديمقراطي للعدالة والرخاء اليوم الأحد 4 أوت 2019 ملفه للترشح للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها لسنة 2019.

 

مهدي جمعة

قدم رئيس حزب البديل التونسي مهدي جمعة يوم الأحد 4 أوت 2019 ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها يوم 15 سبتمبر المقبل. 

يذكر أن مهدي جمعة كان قد عُين رئيسا لحكومة تكنوقراط في 26 جانفي 2014 إلى غاية الانتخابات التشريعية التي انتظمت في نفس السنة والتي أفضت إلى تشكيل حكومة جديدة بقيادة الحبيب الصيد.

 

هذه هي حصيلة المرشحين للرئاسية إلى حدود اليوم الأحد 04 أوت 2019 التي بلغت 15 ملف ترشح في انتظار باقي الترشحات التي ستقدم إلى الهيئة إلى غاية يوم 09 أوت من الشهر الجاري على الساعة السادسة مساء وهي الآجال الأخيرة لتقديم الترشحات.

 

يذكر أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات يناط بعهدتها البت في ملفات المترشحين وفقا لتشريعات القانون الإنتخابي ثم إصدار قراراتها النهائية بخصوص الملفات. ومن الممكن أن تقرر الهيئة إسقاط بعض ملفات الترشحات، لعدم ملائمتها للشروط اللازمة. ويلتزم القضاء الإداري بالنظر في الطعون المقدمة في نتائج البت في الملفات المرشحة.

وتلتزم الهيئة إلى جانب تنظيمها للانتخابات وتحديدها للروزنامة الانتخابية، بضبط برامج التحسيس والتثقيف الانتخابي والتعاون في هذا المجال مع جميع مكونات المجتمع المدني الناشطة في مجال الانتخابات وطنيا ودوليا، ومراقبة الالتزام بقواعد الحملات الانتخابية ووسائلها المضبوطة بالتشريع الانتخابي وفرض احترامها طبق القانون بالتعاون مع الهياكل العمومية.

كما يناط بعهدتها مراقبة  تمويل الحملات الانتخابية واتخاذ القرارات اللازمة في شأنها مع ضمان المساواة بين كل المترشحين في التمويل العمومي.

ومن المنتظر أن تنتظم الانتخابات الرئاسية السابقة لآوانها يوم 15 سبتمبر المقبل، بعد أن تمّ تعديل الروزنامة الانتخابية بعد حالة الشغور النهائي الناجم عن وفاة الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي. وستكون هذه المحطة الانتخابية هي الثانية في الجمهورية الثانية حيث كان الراحل قائد السبسي أول رئيس منتخب خلال الجمهورية الثانية التي انبثقت عن دستور 2014.

 

س.ع

تعليقك

(x) المدخلات المطلوبة

شروط الإستعمال

Les commentaires sont envoyés par les lecteurs de Business News et ne reflètent pas l'opinion de la rédaction. La publication des commentaires se fait 7j/7 entre 8h et 22h. Les commentaires postés après 22h sont publiés le lendemain.

Aucun commentaire jugé contraire aux lois tunisiennes ou contraire aux règles de modération de Business News ne sera publié.

Business News se réserve le droit de retirer tout commentaire après publication, sans aviser le rédacteur dudit commentaire

Commentaires

Commenter

النشرة الإخبارية