alexametrics
آخر الأخبار

الوزير الأول السابق الهادي بكوش يغادرنا

مدّة القراءة : 1 دقيقة
الوزير الأول السابق الهادي بكوش يغادرنا

علمت بيزنس نيوز، أنّ الوزير الأول السابق الهادي البكوش توفي، اليوم الثلاثاء 21 جانفي 2020، عن سنّ يناهز 90 عاما.

الراحل من مواليد مدينة حمام سوسة من ولاية سوسة، ولد في 15 جانفي 1930، وهو سياسي تونسي شغل منصب الوزير الأول بين 7 نوفمبر 1987 و27 سبتمبر 1989.

أعتُقل الفقيد من قبل سلطات الاستعمار الفرنسي، نظرا إلى نضاله من شبابه في الحزب الحر الدستوري الجديد. بعد أن إبتعد الراحل عن الحياة السياسية لمدّة ثمانية سنوات، عيّنه الوزير الأوّل الهادي نويرة كمستشار له.

في سبتمبر 1979، أشرف الراحل على مؤتمر الحزب الاشتراكي الدستوري الذي أفضى إلى نجاح مرشحي نويرة في اللجنة المركزية، إلا أن الرئيس بورقيبة كردّ على إشراف الجيش على التحضير المادي للمؤتمر وهيمنة شق نويرة على الحزب قرّر اقالة وزير الدفاع عبد الله فرحات وإبعاد البكوش كقنصل في مدينة ليون.

تمّ تعيّينه في سنتيْ 1981 و1982 سفيرا لدى الفاتيكان ثم سفيرا لدى الجزائر. وعيّن في 16 مارس 1984 مديرا للحزب الاشتراكي الدستوري قبل أن يُصبح سنة 1987 وزيرا للشؤون الاجتماعية. ثمّ أصبح وزيرا أوّلا بعد حركة 7 نوفمبر 1987 التي قادها زين العابدين بن علي، والتي أطاحت بالرئيس الحبيب بورقيبة.

في 27 سبتمبر 1989، أعفي البكوش من منصبه ليخلفه حامد القروي، وبقي عضوا في اللجنة المركزية للتجمع الدستوري الديمقراطي، خليفة الحزب الاشتراكي الدستوري، لكن دون لعب أي دور سياسي مهم.

عين سنة 2005 عضوا في مجلس المستشارين، ليشغل منصب رئيس الاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات.

 

نزار بهلول وكامل فريق التحرير العامل في بيزنس نيوز يتقدّمون بأحرّ التعازي إلى عائلة الفقيد. إلى روحه السلام

تعليقك

(x) المدخلات المطلوبة

شروط الإستعمال

Les commentaires sont envoyés par les lecteurs de Business News et ne reflètent pas l'opinion de la rédaction. La publication des commentaires se fait 7j/7 entre 8h et 22h. Les commentaires postés après 22h sont publiés le lendemain.

Aucun commentaire jugé contraire aux lois tunisiennes ou contraire aux règles de modération de Business News ne sera publié.

Business News se réserve le droit de retirer tout commentaire après publication, sans aviser le rédacteur dudit commentaire

Commentaires

Commenter

النشرة الإخبارية