alexametrics
آخر الأخبار

تشكيل الحكومة: الخط الزمني للمواعيد الدستورية

مدّة القراءة : 1 دقيقة
تشكيل الحكومة:  الخط الزمني للمواعيد الدستورية

 

بعد فشل  حكومة النهضة والحبيب الجملي في نيل الثقة من قبل مجلس النواب، هذه التواريخ القادمة التي ينص عليها الدستور

 

15 نوفمبر 2019: تاريخ تعيين رئيس الحكومة

15 جانفي  2020: الموعد النهائي لمنحه الثقة في مجلس النواب

20 جانفي 2020: الموعد النهائي لتعيين رئيس جديد للحكومة من قبل رئيس الجمهورية

20 فيفري 2020: الموعد النهائي لمنحه  الثقة في مجلس النواب

15 مارس 2020: الموعد النهائي  الثاني بعد التجديد لمنحه الثقة في مجلس النواب (لا ينص الدستور  امكانية تعيين رئيس آخر واقتراح حكومة أخرى بين هذين التاريخين).

16 مارس 2020: إمكانية قيام رئيس الجمهورية بحل البرلمان (لا ينص الدستور على ما يحدث إذا رفض الرئيس هذا الخيار).

1 ماي 2020: اعلان  تنظيم انتخابات تشريعية ثانية

15 جوان 2020: الموعد النهائي لتنظيم تشريعيات جديدة.

 

نذكر أن هذه التواريخ تحددها المادة 89 من الدستور التي تنص على:

 

"تتكون الحكومة من رئيس ووزراءَ وكتّاب دولة يختارهم رئيس الحكومة وبالتشاور مع رئيس الجمهورية بالنسبة لوزارتيْ الخارجية والدفاع.

في أجل أسبوع من الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات، يكلف رئيس الجمهورية، مرشح الحزب أو الائتلاف الانتخابي المتحصل على أكبر عدد من المقاعد بمجلس نواب الشعب، بتكوين الحكومة خلال شهر يجدّد مرة واحدة. وفي صورة التساوي في عدد المقاعد يُعتمد للتكليف عدد الأصوات المتحصل عليها.

عند تجاوز الأجل المحدد دون تكوين الحكومة، أو في حالة عدم الحصول على ثقة مجلس نواب الشعب، يقوم رئيس الجمهورية في أجل عشرة أيام بإجراء مشاورات مع الأحزاب والائتلافات والكتل النيابية لتكليف الشخصية الأقدر من أجل تكوين حكومة في أجل أقصاه شهر.

إذا مرت أربعة أشهر على التكليف الأول، ولم يمنح أعضاء مجلس نواب الشعب الثقة للحكومة، لرئيس الجمهورية الحق في حل مجلس نواب الشعب والدعوة إلى انتخابات تشريعية جديدة في أجل أدناه خمسة وأربعون يوما وأقصاه تسعون يوما.

تعرض الحكومة موجز برنامج عملها على مجلس نواب الشعب لنيل ثقة المجلس بالأغلبية المطلقة لأعضائه. عند نيل الحكومة ثقة المجلس يتولى رئيس الجمهورية فورا تسمية رئيس الحكومة وأعضائها."

تعليقك

(x) المدخلات المطلوبة

شروط الإستعمال

Les commentaires sont envoyés par les lecteurs de Business News et ne reflètent pas l'opinion de la rédaction. La publication des commentaires se fait 7j/7 entre 8h et 22h. Les commentaires postés après 22h sont publiés le lendemain.

Aucun commentaire jugé contraire aux lois tunisiennes ou contraire aux règles de modération de Business News ne sera publié.

Business News se réserve le droit de retirer tout commentaire après publication, sans aviser le rédacteur dudit commentaire

Commentaires

Commenter

النشرة الإخبارية