alexametrics
آراء

حالة نعي

مدّة القراءة : 2 دقيقة
حالة نعي

 

المدة إلي فاتت عشنا الكلنا حالة وعي و تفرجنا في مظاهرها لكن بحكم الأخبار المتواترة نجموا نقولو الي الحالة الي يعيش فيها التونسي اليوم هي حالة نعي. مانيش بش نحكي عالسياسة و الدناءة الي بلغت درجات غير عادية عند بعض الأحزاب الي وصلوا يتفكهوا بإنهم بش يوزعوا 60 صحن مقرونة خاطر كذبوا على منتخبيهم و وعدوهم إنهم موش بش يتحالفوا مع النهضة ، بش نحكي على بشاعة الجرائم الي اليوم كل يوم نقوموا عليهم في تونس .

توة سنين و نقابات الأمن و حتى وزارة الداخلية يقولوا إنو الجريمة بما فيها المنظمة خذاو أحجام غير مسبوقة في تونس. براكاجات و خطف وقتل و إغتصاب و ذبح و غيرو ... العنف ولّى في تونس هالمدة ممارسة مترسخة في سلوك التوانسة و طريقة في التعامل مع الآخر .

اليوم توانسة في الشارع و في أماكن عامة يتضربوا و يتهانوا و يتسرقوا و يتقتلوا قدام عينين توانسة أخرين و لا واحد تتحركلو شعرة و لا ياكلو قلبو إنو يعاون ولا يحاول يحط حدّ لها العنف بلعكس تحس إنو مشاهد العنف ولات تشيخ , بعدة الناس تجبد تليفوناتها بش تصور عبد قاعد يموت ولا واحد يجي لبالو يعاونو .

مجرد إختلاف في الرأي و الأفكار يتحول في لحظة كيفما رينا مع كالي بي بي جي و بية الزردي لفرصة للإعتداء على الآخر و تقزيمو ولاّ تشويهو  معنويا ولا جسديا . و تلقى قدام هالقرف توانسة فرحانين و يشجعوا. و يقسموا العنف أنواع : عنف حلال و عنف حرام . إذا مثلا عبد مات مقتول و هو يتعارك مع سارق: مسكين و الله يرحمو و كان ناس طيبة أما كيف تونسي آخر يموت مقتول و هو يتعارك مع عون حراسة في بار: سكارجي يستاهل و آش مهزو لغادي و الشراب خراب .

 

في الحقيقة هذا كيفما برشة حاجات نبهنالهم قبل و صاروا هو نتيجة لتمييع العنف و أول مساهم في هذا هو الإعلام التونسي و خلينا نقولوا التلافز التونسية : سكاتشات و خطابات تسمع فيها كان الكفّ و المشطة و البونية و الخنيفري . عركات بين كرونيكورات  و فنانين يوفاو بدعوات للقتل و للإغتصاب . حصص زعمة زعمة إجتماعية تقدم للتوانسة أبشع الجرائم في أوقات برايم تايم و يطيشوا  كلام و تصاور دون تأطير ولا سابق إنذار . تعاطيهم لمواضيع في غاية من الحساسية صبعين و ألحق الطين : يسيبوا ناس تقدم شهادات و تدخل الاخصائيين غالبا ما يكون مختزل و ما يعطيش أسباب لا علمية  و لا إجتماعية . الأدهى و الأمر و الي ولّى يقلق أكثر إنو أغلب التوانسة ولات عندهم نوع من اللامبالاة و حتى الإستهزاء بالعنف و ضحاياه .

العنف تفشى و تغلغل فينا و على ما يبدو ما ثماش إرادة بش الظاهرة هاذي تاقف عند حدّها . على إعتبار إنو اليوم الناس الي تقود في السفينة هي بيدها تحرض للعنف و تدعيلو و تمارس فيه. لغة التبوريب و الباندية ولات لغة التوانسة الكل بعدة اليوم نلقاو نكرة كيف الجزيري نائب و يتحاور مع رئيس حكومة و يزيد يصرح للإعلام بعد ما يقابلو " الكفاءة نصوتولو و إذا ما نجحش نصوتوه " ماقالش نحاسبوه و لا نراقبوه و بالقانون نحاكموه لا نصوتوه و نلقاو سيف الدين مخلوف محامي و نائب يحكي مع رئيس حكومة يقلو "ضم فمك"  و من هوني يبدأ تعميم العنف و تمييعو. إذا اليوم ما ناقفوش لرواحنا و ما نبداوش نقاوموا في هالظواهر و كان نزيدوها شوية فقر و أزمة إقتصادية نجموا نراو في تونس بعض مشاهد رعب كيفما في بعض بلدان أمريكا الاتينية و ين يحكموا تجار المخدرات.

 

تعليقك

(x) المدخلات المطلوبة

شروط الإستعمال

Les commentaires sont envoyés par les lecteurs de Business News et ne reflètent pas l'opinion de la rédaction. La publication des commentaires se fait 7j/7 entre 8h et 22h. Les commentaires postés après 22h sont publiés le lendemain.

Aucun commentaire jugé contraire aux lois tunisiennes ou contraire aux règles de modération de Business News ne sera publié.

Business News se réserve le droit de retirer tout commentaire après publication, sans aviser le rédacteur dudit commentaire

Commentaires

Commenter

النشرة الإخبارية