alexametrics
آخر الأخبار

حسابات وهمية لتشويه سياسيين: هيئة الانتخابات على الخط

حسابات وهمية لتشويه سياسيين: هيئة الانتخابات على الخط

 

أوضح فاروق بوعسكر نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات  اليوم 18 ماي 2019 أن عمل الهيئة بخصوص وجود حسابات مزيفة تشوه بعض السياسيين  يقتصر على مراقبة وسائل الاعلام الاكترونية  والصفحات انطلاقا من فترة الحملة الانتخابية فقط. مشيرا الى أن مراقبة  المواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي التابعة لوسائل الإعلام السمعي البصري هي مهمة الهيئة العليا المستقلة للإعلام السمعى البصري.  وفسر بوعسكر أن المراقبة تشمل وسائل الاعلام الالكترونية أي الوسائط الالكترونية الموجهة للعموم سواء على شبكة الإنترنت أو شبكات التواصل الاجتماعي والتي تنشر وتبث مادة إعلامية وفق طرق الإنتاج الصحفي للأخبار والمعلومات. وتابع انه يجب قانونا على جميع القائمات المترشحة أو المترشحين والأحزاب اعلام الهيئة بالمواقع والصفحات الإلكترونية المخصصة لحملتهم الانتخابية.


وتعليقا على  قرار ادارة شركة الفايسبوك  حذف حسابات مزيفة نشرت أخبارا عن سياسيين في تونس تعلقت بالانتخابات، شدد عضو الهيئة أنه يمنع على وسائل الاعلام الالكترونية نشر معلومات خاطئة بخصوص المترشحين والأحزاب أو ثلبهم أو سبهم أو التشهير بهم، مشيرا الى أن الهيئة تتعهد بمراقبة تغطية وسائل الاعلام الالكترونية للحملة بصفة تلقائية أو بناء على شكايات مقدمة اليها. وبين أنه في صورة مخالفة وسيلة اعلام إلكترونية القواعد والشروط العامة التي يتعين عليها التقيد بها خلال الحملة الانتخابية، توجه الهيئة إعلانا الي المسؤول عن تلك الوسيلة لاتخاذ التدابير اللازمة.


في السياق ذاته أبرز بوعسكر في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنياء أن هيئة الانتخابات تراقب  في فترة الحملات المواقع والوسائط الالكترونية التي تدعو إلى الكراهية أو العنف أو التعصب أو التي تمس من حرمة المترشحين الجسدية أو أعراضهم أو كرامتهم أو التي تقوم بتضليل الناخبين بنشر معلومات خاطئة. و كما اوضح أن الرقابة على الفضاء الإلكتروني يبقى محدودا بالنظر إلى نقص الإمكانيات اللوجستية التي تخول ذلك والفراغ التشريعي الذي يمكن من التدخل والردع.


وللتذكير فقد أعلنت  إدارة موقع فايسبوك  يوم 16 ماي  حذف 265 حسابا ومجموعات تنطوي على سلوك منسق وغير موثوق، مبينة أن هذا النشاط نشأ في إسرائيل من خلال شركة تجارية وركز على تونس ودول افريقية إلى جانب بعض الأنشطة في أمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا. 

ع.ق

تعليقك

(x) المدخلات المطلوبة

شروط الإستعمال

Les commentaires sont envoyés par les lecteurs de Business News et ne reflètent pas l'opinion de la rédaction. La publication des commentaires se fait 7j/7 entre 8h et 22h. Les commentaires postés après 22h sont publiés le lendemain.

Aucun commentaire jugé contraire aux lois tunisiennes ou contraire aux règles de modération de Business News ne sera publié.

Business News se réserve le droit de retirer tout commentaire après publication, sans aviser le rédacteur dudit commentaire

Commentaires

Commenter

النشرة الإخبارية