alexametrics
آراء

روضة باردو

مدّة القراءة : 3 دقيقة
روضة باردو

 

حرت و ضاع دليلي الجمعة هاذي . قلت زعمة على شنوة نكتب ؟ نكتب عالرفاهية و الرخاء الي يعيش فيها التونسي ؟ ولا نكتب على التحكم في الأسعار الي نجحت تعملو الحكومة ؟ قلت موش كان نكتب كيفاش نسبة البطالة طاحت بالشطر و رجعنا ننتجوا في الفسفاط و قاومنا المهربين و المحتكرين ؟ خممت زادة نحكيلكم كيفاش الجنرال سي عبد اللطيف قاهر الكورونا سيطر على الوضع و بفضل قدراته الخارقه قضينا على الفيروس و حققنا اشعاع عالمي و رجعوا الطيارات و تحلوا المطارات  و جاونا التوريست و التوانسة ما تغشوش كيفاش الحدود تحلت و ماطردوش عبر صفحات التواصل الاجتماعي توانسة اخرين خوفا على صحتهم و على حياتهم السعيدة في ربوع الخضراء. بالطبيعة ما نجمش نكتب عليهم خاطر اولا ماصار منهم شيء و على هالدزة ماهو بش يصير منهم شيء و ثانيا خاطر فهمتوا الي كثر الغلب يخليك تنكّت و تضحك مالغلبة .

أما أنا قررت نحكيلكم على تصويرة و على فيديو .

 

أولا نظرا لجمالية الوضعية و  التناسق الرهيب بين الاسود و الغبرة (  كلمة اختفات مع ناس بكري و يقصدوا بيها اللون الوردي) . أسود كرهبة سي نبيل و غبرة سورية نائب الشعب سيف الدين مخلوف. تمرفيقة على الكرهبة فكرت التوانسة بمهن و قطاعات حيوية تعيش في برشة توانسة كيف بيعان المشموم و بيعان المشوار.  أما سي نبيل في كالكرهبة و السيڨار فكرني قداش ساعات  موش الفقر بركة ماهوش " ساكسي" ، ساعات حتى الفلوس زادة. و حسب هكة النظرة الاولى للصورة نجموا نسمعوا سي نبيل يحكي مع سيف الدين مخلوف على البترول و الملح . محاداثات و مشاورات حثيثة لطريقة صرف ارباحهم الطائلة للمواطنين. ... بالطبيعة كيف كيف هذا خيالي. كيف تثبت كيفاش مخلوف متمرفق على شباك الكرهبة أنا نتصوررهم يحكيو على الحب . حبهم للبلاد .  يتناقشوا في باركنيغ على الحب وطريقة انقاض ... نقصد انقاذ تونس. يحكيو على أنقاض تونس . نتصور هاذي أصح قراءة للصورة . أنقاض تونس الي ساهموا بقدر كبير في تخريبها و احباط عزيمة شعبها و القضاء على أمل مستقبل زاهر و وردي كيف سورية سيف الدين مخلوف. أنا نتصور حكاو على مرسي . مرسي أول رئيس مدني يطلع بإنتخابات ديمقراطية و بعد أول ما ربح المدنية و الديمقراطية أول حاجة ضربهم.  علاش نحكي على مرسي ماهو سيف الدين مخلوق و عصابتو البارح في جلسة عامة مخصصة للتصويت مشروع قانون الاقتصاد الاجتماعي و التضامني هزوا صدروا في المجلس تصاور مرسي. بالطبيعة بش تقوم الحرب بينهم و بين موسي و كان الأمر كذلك. إنما الحياة أولويات و يظهرلي ولّى أكثر من واضح إنو أولية المجلس بكل مكوناتو و اطيافو الهدف متاعو القضاء على الفقر و البطالة و التهميش و الامراض بالقضاء على الشعب التونسي .

 

و الآن و بعد التحليل العميق و الخيالي لصورة مخلوف متمرفق على كرهبة  نبيل القروي نجموا نحكيو على ثاني إبداعات المجلس. و بش نلقاو كيف كيف مرة أخرى القروي أما غازي و سيف الدين مخلوف في باركينغ المجلس و مرة اخرى ثمة كراهب في العملية. الفيديو هاذي تورينا زوز نواب في قمة البذل و العطاء . زوز نواب  في أوقات العمل المخصصة يلعبوا . ماكمش تحلموا ولا أنا المرة هاذي سيبت خيالي يسرح . الفيديو القصيرة الحزينة و المؤثرة فيها زوز أبطال : غازي القروي في دور حارس شخصي لسيف الدين مخلوف في كرهبتو. و من بعد يخرج رئيس الحكومة علينا بكلام من قبيل بش نقصوا مالشهاري و من جرايات المتقاعدين . هوما يلعبوا و نحنا شهارينا تنقص . هوما يفدلكوا و نحنا سعدنا كل يوم يتكب أكثر شوية في هالبلاد. توة كان جاو فالحين و موقفين البلاد على ساقيها نقولو ميسالش خليهم يرتاحوا و يتفرهدوا . أما هاذم توة مللي دخلوا تحت كالقبة وهوما كولني ناكلك و البلاد كل يوم تقدم بالتوالي .

 

 الي يحكموا و يعملوا في السياسة هكاكة هواوي و على الطاير و بلا مشاريع عندهم أزمة قيم هذاكة متفاهمين فيه أما عندهم غياب تام للرمزية و لقيمتها . وقتلي اليوم البطالة بعد أزمة الكورونا تضربت في ثنين وقتلي بش نعمل ـ 4 ولا ـ5 في نسبة النمو وقتلى آلاف العايلات جاعت و ضعات و تشردت و شركات سكرت و عملا تم طردهم و نراو النواب في هاك المشاهد السريالية ما  ينجم التونسي كان يزيد يفقد ثقتو فلي يحكموا و يكره السياسة و يبعد عليها . وقتلي كل جلسة عامة عبد يضربوا السكر و الدم مالعياط والحروبات و تشقشيق الاحناك بمداخلات فارغة من كل محتوى في 90% من الحالات و وراء الكاميراوات يرجعوا يفدلكوا و يلعبوا عبد ما ينجم كان يطلب سيدي محرز بش يكمل يعطينا دزة خفيفة و نبدلوا هالنظام السياسي الي ما ربحنا منو كان الكوارث و المصايب.

تعليقك

(x) المدخلات المطلوبة

شروط الإستعمال

Les commentaires sont envoyés par les lecteurs de Business News et ne reflètent pas l'opinion de la rédaction. La publication des commentaires se fait 7j/7 entre 8h et 22h. Les commentaires postés après 22h sont publiés le lendemain.

Aucun commentaire jugé contraire aux lois tunisiennes ou contraire aux règles de modération de Business News ne sera publié.

Business News se réserve le droit de retirer tout commentaire après publication, sans aviser le rédacteur dudit commentaire

Commentaires

Commenter