alexametrics
آخر الأخبار

سمير الطيب: صابة الحبوب بلغت 24 مليون قنطارا وتجاوزت طاقة إستيعاب مراكز التخزين

سمير الطيب: صابة الحبوب بلغت 24 مليون قنطارا وتجاوزت طاقة إستيعاب مراكز التخزين

 

قال سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري إنّ نسبة الحبوب التي تمّ تجميعها هذه السنة هي 24 مليون قنطار، وإنّ الفلاحة في تونس يجب أن يكون قطاع تصديري بالأساس.

وخلال إستضافته في برنامج إكسبراسو على موجات إذاعة إكسبراس أف أم مع الصحفي وسيم  بالعربي، صباح اليوم 10 جويلية 2019، أفاد سمير الطيّب يجب وضع سياسة واضحة للتصدير في الفلاحة، وبيّن إنّ نسبة الصادرات من مجموع صادرات البلاد هي 11 فاصل 9 بالمائة، حصّة الصادرات في القيمة المضافة الفلاحية 45 بالمائة، وصادرات قطاع الصيد البحري بلغت 500 مليون دينار، وبلغت نسبة تصدير زيت الزيتون في الموسم الفارط 2 مليارات فاصل 2 مليون دينار،  وإنّ ما تصدّره تونس هي منتوجات مهمّة مثل زيت الزيتون والتمور ومنتوجات الصيد البحري، وذكر إنّ تونس تحتلّ المرتبة الأولى إفريقيا في الفلاحة البيولوجيّة، والمرتبة 20 على مستوى عالمي. 

وأكّد سمير الطيّب على المكانة المهمّة التي تحتلّها الصناعات الغذائيّة، وأبرز إنّ صابة القمح لهذه السنة بلغت 24 مليون قنطار من الحبوب وهذه ثاني أكبر صابة من القمح منذ اللإستقلال ، وستكون هذه السنة مرجعية بالنسبة للسنوات المقبلة، وإنّ مراكز تجميع الحبوب التي يبلغ عددها 179 مركز وديوان الحبوب لم تتحمّل طاقة إستيعابهم هذه الكميّة من الحبوب، لذلك يجب إجلاء كميّة القمح في أقرب فرصة للمطاحن، وأكّد إنّ هذه السنة سيتمّ التقليص من التوريد وستربح تونس بذلك 94 مليون دينار. 

ي.ر


تعليقك

(x) المدخلات المطلوبة

شروط الإستعمال

Les commentaires sont envoyés par les lecteurs de Business News et ne reflètent pas l'opinion de la rédaction. La publication des commentaires se fait 7j/7 entre 8h et 22h. Les commentaires postés après 22h sont publiés le lendemain.

Aucun commentaire jugé contraire aux lois tunisiennes ou contraire aux règles de modération de Business News ne sera publié.

Business News se réserve le droit de retirer tout commentaire après publication, sans aviser le rédacteur dudit commentaire

Commentaires

Commenter

النشرة الإخبارية