alexametrics
آخر الأخبار

شفيق صرصار: يمكن لرئيس الجمهورية حل البرلمان في هذه الحالات ..

مدّة القراءة : 1 دقيقة
شفيق صرصار: يمكن لرئيس الجمهورية حل البرلمان في هذه الحالات ..

 حل الرئيس السابق للهيئة العليا المستقلة للانتخابات والمختص في القانون الدستوري  شفيق صرصار صبيحة اليوم  18 أكتوبر 2019 ضيفًا على  برنامج اكسبريسو على اذاعة اكسبراس.

صرصار أكد أنه اذا لم يتم تعيين رئيس للحكومة بعد أربعة أشهر من تكليف الحزب الفائز بتشكيل حكمة من قبل الرئيس، يجوز لرئيس الجمهورية حل مجلس نواب الشعب وسيتم بالتالي تنظيم انتخابات تشريعية ثانية. خبير القانون الدستوري شدد أنه على رئيس الدولة الاجتماع مع مختلف الأحزاب السياسية لاختيار شخصية يمكن أن تكون على رأس الحكومة لتجنب هذا السيناريو.

 

وتابع، إذا تم إجراء تنقيح مهم في القانون الانتخابي، سيكون هناك تأثير كبير على أداء النظام السياسي في البلاد ولذلك لا يمكن نص تعديل على الدستور في الفنرة القادمة اذا لم يتم  تشكيل المحكمة الدستورية ، لأن ذلك  يعد خرقا للقانون نظرا لأن المحكمة يجب أن تنظر في مدى دستورية التعديل.

 وبين أن الاصلاح الدستوري الذي يسعى له قيس سعيد يستوجب استكمال الهيئات الدستورية. وقال صرصار أن رئيس الدولة له دور في اعادة الامل للعيش المشترك بين التونسيين لأنه رمز الوحدة. الرئيس السابق لهيئة الانتخابات أبرز أنه لا يمكن الاستخفاف بصلاحيات رئيس الجمهورية، الذي سيلعب دورا مهما في المرحلة القادمة معلقا أن البرلمان يجب ان يسن اصلاحات اجتماعية عاجلة، وأن الحكومة يجب أن تضع خطة استراتيجية واضحة ليتم العمل المشترك بين كل الاطراف لضمان نجاح الفنرة المقبل.

 

ع.ق

تعليقك

(x) المدخلات المطلوبة

شروط الإستعمال

Les commentaires sont envoyés par les lecteurs de Business News et ne reflètent pas l'opinion de la rédaction. La publication des commentaires se fait 7j/7 entre 8h et 22h. Les commentaires postés après 22h sont publiés le lendemain.

Aucun commentaire jugé contraire aux lois tunisiennes ou contraire aux règles de modération de Business News ne sera publié.

Business News se réserve le droit de retirer tout commentaire après publication, sans aviser le rédacteur dudit commentaire

Commentaires

Commenter

النشرة الإخبارية