alexametrics
الأولى

عن نسمة والقروي – فصل المقال بين الحقيقة والأكاذيب !

عن نسمة والقروي – فصل المقال بين الحقيقة والأكاذيب !

 

ماذا تبقى، من التهم التي لم توجه الى نبيل قروي وقناة نسمة في السنوات الأخيرة ؟ من المافيا إلى غسيل الأموال والبلطجة والتهرب الضريبي، وابل من الاتهامات التي تتالت تباعا بطريقة غير بريئة.

للمختصين في عالم المال والأعمال، بعض المسائل تبدو بديهية وواضحة لدرجة أنها لا تحتمل التباطؤ والتفكير والتبرير. الا أن ما يبدو واضحا لأصحاب الاختصاص يكون مبهما لدى العموم، لا سيما اذا تدخل في هذه المشهدية عرائس تتحكم بها أيد لا ندرك نواياها، فتصبح أبسط الامور محل شك وتساؤل..

 

تبدأ القصة في عام 2016 بشكوى من المنظمة غير الحكومية أنا يقظ، وهي فرع تونسي لمنظمة الشفافية الدولية. تمول المنظمة من قِبل الاتحاد الأوروبي و جورج سوروس. تتهم أنا يقظ نبيل قروي بغسل الأموال والتهرب الضريبي في ملف شكوى تصاحبه العديد  من "السجلات" التي من المفترض أن تكون دلائل ادانة.

 

بعد ثلاث سنوات، وبينما ظهر نبيل القروي في أفضلية استطلاعات الرأي كمرشح رئاسي، تم الاستعانة بقوات الأمن من قبل الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري للاستيلاء على معدات نسمة وقطع البث عنها بحجة عدم الامتثال للقانون وعدم أخذ تنبيهات الهايكا المتكررة بعين الاعتبار. لاحقا استئنفت القناة البث رغم فشل محاولات التسوية مع الهايكا.

بعد أسابيع قليلة، كان مشروع تنقيح القانون الانتخابي حاضرا على طاولة البرلمان، قانون مخصص لعرقلة الطريق أمام المرشح نبيل قروي. وافق مجلس نواب الشعب بالأغلبية على التنقيحات الانتخابية لكن المشروع انهار بعد رفض الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي التوقيع على القانون الذي اقترحه رئيس الحكومة يوسف الشاهد، والمعروف أن القروي كان انذاك تحت حماية قائد السبسي، الذي تجمعه معه علاقة تعود الى رئاسية 2014 وتأسيس النداء في 2012.

 

في هذه الأثناء، فتحت النيابة العمومية تحقيقا في شكوى منظمة انا يقظ (بعد ثلاث سنوات على تقديمها) وقام قاضي التحقيق باستدعاء نبيل القروي لسماعه أكثر من مرة مع الابقاء على حريته. لاحقا، وكإجراء احترازي قبيل الانتخابات الرئاسية (تحت الضغط على ما يبدو) ، تم تحجير السفر على نبيل القروي وشقيقه غازي القروي وتجميد أموالهما.

بعد أقل من شهر على رحيل الباجي قائد السبسي، فوجىء الجميع بإصدار أمر اعتقال والقبض الفوري على المرشح الرئاسي نبيل القروي في محطة الاستخلاص يوم 23 أوت 2019.

منذ ذلك الحين، و خلال الأسابيع الخمسة التي أمضاها  القروي في المرناقية، لم يتوقف الجدل للحظة.

 

عندما ننظر عن كثب وبهدوء للملف، تصبح الأمور أوضح حالما نريد رؤيتها موضوعيا.

أولا وعلى عكس رواية أنا يقظ لم يتم يوما ايداع شكوى. هذه المنظمة قامت فقط بتقديم تقرير، ووكيل الجمهورية هو الذي  قرر احالة الملف  كما يسمح له القانون. من هنا يبدأ الخداع كما سبق وأوضحت بيزنس نيوز في ملف نشرناه العام الفارط.

إن الاتهام بغسل الأموال، عبر شركات القناة في لوكسمبورغ، ادعاء قد يثير ضحك المختصين في الاقتصاد. لأن لوكسمبورغ موجودة في أوروبا وهي عضو في الاتحاد الأوروبي هي ليس ملاذًا ضريبيًا أو "بنما" جديدة للسماح بتدفق الأموال إلى الأصول غير المعروفة – أو خفية الاسم. كما تم سابقا  الاتصال بالسلطات القضائية في لوكسمبورغ رسميًا من قبل نظرائهم من السلط القضائية  التونسية، ولم يرد الى الان اي رد لدعم أطروحة غسل الأموال. تجدر الإشارة إلى أنه لم يكن أي تقرير من سلط المراقبة للبنك المركزي التونسي ولا السلط المختصة بلوكسمبورغ أو اي اشارة إلى أي تحويل مالي مشبوه ولا إلى عملية تبييض مهما كانت.

يوضح طارق بن عمار، المساهم الرئيسي في نسمة، تفاصيل المسألة الضريبيّة في بيان نشر بتاريخ  اليوم الإثنين 30 سبتمبر2019 "المراجعة الضريبية التي تغطي السنوات المالية 2014-2017 جارية. لقد كان هناك بالفعل تأخير في تسوية الضرائب غير المدفوعة  اذ فضل مدراء نسمة في ذلك الوقت دفع أجور موظفيهم ومورديهم في الوقت المناسب، بدلاً من دفع ضرائبهم لصعوبات التدفق النقدي بسبب الأزمة الاقتصادية، انخفاض الإيرادات بشكل كبير الإعلان وزيادة النفقات. إحدى النقاط التي تبدو واضحة لأي ممول وليست واضحة على الإطلاق للمواطن العادي.."

لماذا لوكسبورغ، من هم المساهمون في قناة نسمة؟ اليكم الاجابات ..

تركيبة رأس مال شركات مجمّع نسمة ومصادر تمويله:

شركة نسمة خفيّة الاسم (Nessma SA) هي شركة قابضة خاضعة لقانون لوكسمبورغ رأس مالها يبلغ 141 ألف و94 398 أورو، تمّ تحريره من قبل المساهمين عبر تحويلات بنكيّة مصادرها موثّقة ومؤكّدة في حسابات الشركة ومراقبة من قبل مراقبي الحسابات. هذه الشركة لا تمارس أي نشاط تجاري وإنّما ينحصر دورها كشركة قابضة في تمويل استغلال القناة وبعض الفروع.

وتتوزّع تركيبة رأس مال نسمة القابضة خفيّة الاسم حسب نسب امتلاك الأسهم كما يلي:

-شركة بريما تي في (طارق بن عمار): 40 فاصل89 بالمائة

-شركة ميدياسات (شركة إيطالية مدرجة في بورصة القيم المنقولة بميلان): 12فاصل 34 بالمائة

-شركة قروي آند قروي لوكس: 24 فاصل 99 بالمائة.

شركة نسمة القابضة لا تقوم بأيّ عمليّة تجاريّة ولا تتقاضى عائدات ولم توزّع إلى حدّ هذا اليوم أي مرابيح على المساهمين فيها ولا تربطها أي علاقة تجاريّة بالمساهمين بأي شكل من الأشكال.

 

شركة نسمة انترتينمنت  (Nessma Entertainment)، والتي هي فرع بنسبة 99 فاصل 99 بالمائة من شركة نسمة خفيّة الاسم، هي شركة خاضعة للقانون التونسي رأس مالها يبلغ 61.144.700 دينار تونسي تمّ تحرير جزء منه بواسطة تحويلات بنكيّة، والبقيّة عبر تحويل الحساب الجاري للشركة الأم. ويتمثّل نشاط شركة نسمة انترتينمنت في الإنتاج السمعي البصري. هذه الشركة لم توزّع مرابيح ولا عائدات للمساهم فيها.

شركة نسمة برودكاست(Nessma Broadcast) هي شركة خفيّة الاسم خاضعة للقانون التونسي رأسمالها يبلغ 2.941.000 دينار تونسي تمّ تحريره بواسطة تحويلات بنكيّة وتحويل الحسابات الجارية للمساهمين موضوع عقود اقتراض. ويتوزّع رأس مال الشركة كما يلي:

- شركة بريما تي في(Prima TV) وطارق بن عمار بوصفه شخصا طبيعيّا: شركة خاضعة للقانون الإيطالي 33 بالمائة

- شركة ميدياسات (Mediaset SPA): من أهم الشركات المدرجة بالبورصة في مدينة ميلانو الإيطالية: 32 فاصل 27 بالمائة

- نبيل القروي (16 فاصل 95 بالمائة) وغازي القروي (16فاصل 95 بالمائة) عبر شركة قروي آند قروي ميديا كورب (Karoui & Karoui Media Corp SARL) الخاضعة للقانون التونسي: 33 فاصل 9 بالمائة.

- مساهمون آخرون: 0 فاصل 9 بالمائة.

ويتمثّل نشاط هذه الشركة في استغلال قناة نسمة التلفزيّة، ولم توزّع هي الأخرى أيّة مرابيح على المساهمين فيها.

 

- شركة هوريزون ميديا  أنترناسيونال (Horizon media International)، فرع بنسبة 100% لشركة نسمة خفية الاسم تخضع لقانون لوكسمبورغ ورأسمالها 12 الف أورو، ويتمثّل نشاطها في الإشهار وفي اقتناء الحقوق في المجال السمعي البصري. هذه الشركة لم توزّع مرابيح ولا عائدات للمساهم الوحيد فيها.

 

شركة أدفرتايزينغ المغرب(Advertising Maroc) ، فرع بنسبة 100 بالمائة من شركة نسمة خفية الاسم تخضع للقانون المغربي ورأسمالها 36000 أورو. ويتمثّل نشاطها في الاشهار في السوق المغربية ولم توزّع أي مرابيح ولا عائدات للمساهم الوحيد فيها.

 

 

 

 

 

فيما يتعلق بالتدفقات المالية، وعلى عكس ما يقوله الكثيرون، فإن التدفقات موجهة نحو تونس لوكسمبورغ أو الخارج. التدفقات المعنية لها ما يبررها من خلال تدخلات المساهمين (جميعهم في الخارج) للقناة التي تمر بأزمة اقتصادية وصعوبات في التدفق النقدي. هذا هو حال العديد من الشركات، بما في ذلك Business بيزنس نيوز، والتي تصادف أن تناشد مساهميها في الخارج للحصول على مساهمات لتغطية النفقات الحالية بما في ذلك الرواتب.

وفقًا لمساهمي نسمة، بلغ إجمالي مساهماتهم  في الشركة القابضة في نهاية عام 2018، 47.950 مليون أورو (تم إصدار أكثر من 45 بالمائة منها بعد ثورة 2011). اتفاقيات القروض والتحويلات البنكية، والتي تم دمج 14،194 مليون أورو منها في رأس مال الشركة القابضة عن طريق تحويل جزء من الحسابات الجارية للشركاء. تبلغ ديون المساهمين Mediaset و Prima TV اليوم 22 مليون أورو.

تبلغ الأموال المحولة في شكل قروض من شركة نسمة القابضة لشركتها التابعة Nessma Entertainment لتمويل أنشطة نسمة  منذ عام 2008 ما يصل إلى 27 مليون أورو عن طريق التحويلات المصرفية (بما في ذلك 5 ملايين بعد الثورة).

بلغت الأموال المحولة من قبل المساهمين Prima TV و Mediaset إلى شركتهم الفرعية نسمة برودكاست لتمويل الأنشطة 3،729 مليون أورو (بعد الثورة).

هذا هو غسل الأموال اذن.. أقل من 30 مليون أورو تحول الى تونس من لوكسمبورغ. كانت التحويلات الأجنبية الوحيدة مرتبطة بسداد القروض ودفع الفواتير والإيجارات عبر الأقمار الصناعية ، كل ذلك من خلال التحويل المصرفي الرسمي والقانوني وتحت رقابة البنوك.

تعلمنا نسمة كذلك أن إنّ تمويل مجمّع نسمة يقوم على عنصرين: مساهمات الشركاء والقروض البنكية.

قرض بنكي من بنك UBI BANCA موجودة بلوكسمبورغ ويبلغ القرض 9 مليون أورو تمّ تسديده في حدود 7 مليون أورو (يتمتّع بضمان من مجمّع ميدياساتMeadiaset  ومجمّع بريما تي فيPrima TV).

قرض بنكي في تونس بمبلغ 700 ألف دينار تمّ تسديده بالكامل

قرض بنكي في تونس بمبلغ 2.100.000 دينار تم الحصول عليه سنة 2015 وتسديده في حدود 1.851.260 دينار.

 

وفقًا لأحد محامي نبيل القروي ووفقًا للشركة القابضة، تم تقديم كل هذه العناصر والأدلة المصاحبة لها إلى قاضي التحقيق في شكل عشرات الصناديق ومع ذلك، بخلاف الأدلة، هناك أشياء لاتنتمي  الى ملف ادانة  نسمة لأننا ندرك ما يحدث في عالم الأعمال وخاصة في سوق الأوراق المالية.

تنتمي نسمة القابضة  إلى بريما و ميدياسات. ميدياسات المدرجة في بورصة ميلانو وبالتالي فهي تخضع بشكل منهجي لمراقبة سلطات البورصة الإيطالية. هذا المساهم Mediaset/ميدياسات، من بين المساهمين فيه مجموعة Videndi الفرنسية، وهي مدرجة أيضًا في بورصة باريس وهي جزء من CAC40. سواء بالنسبة لسوق ميلانو للأوراق المالية أو لبورصة باريس، فلن يسمحوا في أي حال بتمرير شركة تابعة لتبييض لأموال.. أفضل ما في الأمر، هو أن طارق بن عمار كان عضواً في مجلس الإشراف على Vivendi ورئيس Mediaset ولا يستطيع تحمل مثل هذا الانحراف او التطاول على القانون في إحدى شركاته حيث أنه ليس مساهماً بسيطاً، بل هو مساهم مرجعي.

 

ما الذي يمكن أن نلومه اذن على نبيل القروي ؟  أولا معركته مع الهايكا بحجة أنها هيئة غير قانونية.  في هذا السياق حاول القروي  أن يراوغ الجميع من خلال الاستقالة إداريا من نسمة للعب دور سياسي. والنقطة الثانية هي مهاجمته أعضاء  انا يقظ وتهديدهم. في هذه النقطة، يدافع أحد محامي نبيل قروي عنه ويقول "نبيل متهور، ولم يستطع الوقوف مكتوف اليدين أمام هذا الاعتداء والايذاء اليومي له ولأسرته وموظفيه. شوهت انا يقظ سمعته عبر ترديد أنه  لص، مافيوزي، متهرب ضريبي ان ذالك التسجيل هو الكلمات التي يمكن لأي شخص نطقها في حالة من الغضب. في وقت ما انفجر.. وكان مخطئًا في فعل ذلك". والمقصود أن القروي أهان اعضاء انا يقظ عبر وصفهم بالخونة. الخونة الذين يتلقّون رواتبهم من الخارج لخدمة مصالح اجنبية.

 

رؤوف بن هادي

 

تعليقك

(x) المدخلات المطلوبة

شروط الإستعمال

Les commentaires sont envoyés par les lecteurs de Business News et ne reflètent pas l'opinion de la rédaction. La publication des commentaires se fait 7j/7 entre 8h et 22h. Les commentaires postés après 22h sont publiés le lendemain.

Aucun commentaire jugé contraire aux lois tunisiennes ou contraire aux règles de modération de Business News ne sera publié.

Business News se réserve le droit de retirer tout commentaire après publication, sans aviser le rédacteur dudit commentaire

Commentaires

Commenter

النشرة الإخبارية