alexametrics
آخر الأخبار

فاجعة عمدون: رئاسة الحكومة تقرّر الإسراع في تحديد المسؤوليات والكشف عن أسباب الحادث

مدّة القراءة : 2 دقيقة
فاجعة عمدون: رئاسة الحكومة تقرّر الإسراع في تحديد المسؤوليات والكشف عن أسباب الحادث


قرّر رئيس  الحكومة المكلّف بتصريف الأعمال، مساء اليوم  الإثنين 2 ديسمبر 2019، الإسراع بتحديد المسؤوليات بخصوص مسبّبات فاجعة حادث عمدون، وذلك خلال جلسة وزاريّة  تمّ التعرّض فيها إلى ظروف الحادث وأسبابه المحتملة  والإجراءات الكفيلة بمعالجة وضعية السلامة بالطريق وتحسين مستوى السلامة المرورية بصفة عامة.

وفي بلاغ لرئاسة الحكومة مساء اليوم الإثنين، بيّن نصّ البلاغ أنّ النيابة العمومية أذنت منذ الأمس الأحد بفتح تحقيق موضوعه القتل عمدا تمّ بمقتضاه تكليف الفرقة الأولى للأبحاث المركزية للحرس الوطني بالعوينة للقيام بالتساخير الضرورية للأبحاث.


كما أذن الشاهد بمراجعة الشروط الحالية للقيام بالّنقل العرضي وتنظيم الرحلات، بالإضافة إلى  تحديد العمر الأقصى للحافلات الممكن استعمالها والتسريع في إصدار كرّاس شروط يتعلّق بنشاط النقل السياحي وذلك بالتنسيق بين كل الأطراف المعنية مع مراجعة منظومة سياقة العربات و ذلك بإصدار أمر يتعلق برخص السياقة، و ينصّ على أحكام جديدة ستمكّن من تحسين مستوى التكوين والسياقة ويعوّض الأمر عدد 142 لسنة 2000 المؤرخ في 24 جانفي 2000.


كما تقرّر في هذه الجلسة الوزاريّة، إقرار شهادة كفاءة مهنية إجبارية، بالإضافة إلى رخصة السياقة من الصنف المطلوب، لسوّاق الشاحنات الثقيلة والحافلات لتكون شرطا أساسيا لممارسة السياقة وإصدار النّصوص الترتيبية الخاصة بذلك في أقرب الآجال مع مراجعة التشريع الخاصّ بالفحص الفني للعربات ومزيد تدعيم مراقبة تجهيزات السلامة للعربات وفي إطار الملاءمة مع ما هو معتمد دوليا وتدعيم مراكز الفحص الفني بما يمكّن من مزيد ضمان التأكد من توفر كل شروط السلامة بالعربات.


كما أكّد الشاهد على ضرورة استعمال الآلات الرقمية لمراقبة السرعة ومدة السياقة ومدة الراحة بما يضمن نجاعة تطبيق التراتيب الخاصّة بذلك والتأكد من توفّر المؤهّلات البدنية لسوّاق الشاحنات الثقيلة والحافلات، بالإضافة إلى الإسراع باتخاذ كل الإجراءات والتدابير الكفيلة بالتوقي من حدوث مثل هذه الحوادث في كامل مناطق الجمهورية وبالخصوص في المناطق شديدة الخطورة باعتبار طبيعتها الجبلية مع تأمين  حضور أمني ورقابي مكثف فيها، وعند الاقتضاء المنع المؤقّت لجولان العربات الثقيلة حسب ما تقتضيه ظروف الجولان والسلامة.

ودعا رئيس  الحكومة المكلّف بتصريف الأعمال إلى مواصلة تنفيذ قرارات المجلس الوزاري المضيّق المنعقد بتاريخ 20 ماي 2019 بخصوص ملف السلامة المرورية، كما كلّف فريقا فنيا من الوزارات المعنية لمتابعة تنفيذ القرارات السالف ذكرها. 

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ لقاء جمع مساء اليوم 2 ديسمبر، رئيس الجمهورية قيس سعيد  بيوسف الشاهد حيث أعلن الشاهد في نقطة صحفية أنه سيتمّ في الساعات القادمة الإعلان عن جملة من القرارات، كما سيقع اتخاذ خطوات أخرى على المستوى التشريعي  تتعلق بفاجعة حافلة عمدون التي أودت بحياة 26 شابا وشابة.

ي.ر 

 


تعليقك

(x) المدخلات المطلوبة

شروط الإستعمال

Les commentaires sont envoyés par les lecteurs de Business News et ne reflètent pas l'opinion de la rédaction. La publication des commentaires se fait 7j/7 entre 8h et 22h. Les commentaires postés après 22h sont publiés le lendemain.

Aucun commentaire jugé contraire aux lois tunisiennes ou contraire aux règles de modération de Business News ne sera publié.

Business News se réserve le droit de retirer tout commentaire après publication, sans aviser le rédacteur dudit commentaire

Commentaires

Commenter

النشرة الإخبارية