alexametrics
آخر الأخبار

مراسلون بلا حدود توجّه رسالة للمترشّحين للرئاسيّة

مراسلون بلا حدود توجّه رسالة للمترشّحين للرئاسيّة

 

نشرت منظّمة  مراسلون بلا حدود رسالة توجّهت فيها إلى  المترشّحين للرئاسيّة مفادها أنّه من غير إنتخابات حرّة وشفّافة لا مكان لديمقراطيّة حقيقيّة وصادقة في تونس، وأكّدت أنّ  الإنتخابات الرئاسيّة الثانيّة في تونس بعد الثورة، أبرزت مدى تكريس مبدأ الديمقراطيّة في البلاد، وأشارت الجمعيّة أنّ مستقبل الحريّات لا يمكن ضمانه في حالة عدم ضمان حريّة واستقلاليّة  الصحافة. 

وفي بيان نشرته منظمّة مراسلون بلا حدود اليوم الأحد 15 سبتمبر 2019، أفادت أنّه خلال الأيام الفارطة  تحصّلت على 13 إمضاء من المترشّحين للرئاسيّة الذّين تعهّدوا بحماية وضمان حقّ المواطنين في النفاذ إلى المعلومة، وبيّنت الجمعيّة أنّه على الرّغم من التطوّرات في حريّة الإعلام والتعبير، إلاّ أنّ إستقلاليّة الخط التحريري وصنصرته، لازلت تشكّل مصدر إزعاج وقلق بالنسبة  للصحفيين، ومع ذلك فإنّ المؤسّسات الإعلاميّة تشبّثت بحريّة الإعلام وقاومت كل أشكال التدخّل في الخط التحريري وصنصرته وحافظوا على دور الصحافة كسلطة رابعة مساهمة في الديمقراطيّة في تونس.

 

حسب مراسلون بلا حدود، إنّ حريّة الصحافة في تونس احتلّت المرتبة 72 سنة 2019، مقارنة بسنة 2011، حين احتلّت المرتبة 164، وبعد 8 سنوات من الثورة هناك العديد من الضوابط ساهمت في تغيّير وتحسين وسائل الإعلام في تونس، من الناحية المهنية والأخلاقية ومع الحفاظ على إستقلاليّة وحريّة الصحافة، وهذا التحسّن هو ثمار للإصرار والعزيمة التي كرّسها كل الصحفيين التونسيين ومساندي قطاع الإعلام من المجتمع المدني، ولكن هذه المكاسب تبقى مهدّدة من قبل اهتزازات المسار الإنتقالي.

 

كما أكّدت المنظّمة أنّ الطريق  حول حريّة الصحافة بتونس قد حدّد وتمّ رسمه بإيضاح، ولكن بقي أن تتوفّر طرق وأساليب وقوانين تحمي هذا المكسب، وحسب مرايلون بلا حدود فإنّ هذا دور الرئيس المستقبلي لتونس الذي يضطلع بدور الحامي للدستور، في هذا السياق وجّهت المنظّمة نداء  للمترشّحين للرئاسيّة يحتوي على ستّة نقاط تؤكّد على ضرورة أن يهتمّوا هؤلاء بحريّة واستقلاليّة وتعدّدية الصحافة حسب الدستور التونسي وحسب تعهّدات تونس الدوليّة في مجال حريّة الإعلام، ودعت المنظّمة إلى أنّ يقدّم رئيس الجمهوريّة المقبل مبادرات تشريعيّة تنصّ على حماية الصحافيين واستقلاليّة الهياكل المنظّمة للقطاع الإعلامي مع دعم المجتمع المدني المساند لحريّة الإعلام.

ي.ر

تعليقك

(x) المدخلات المطلوبة

شروط الإستعمال

Les commentaires sont envoyés par les lecteurs de Business News et ne reflètent pas l'opinion de la rédaction. La publication des commentaires se fait 7j/7 entre 8h et 22h. Les commentaires postés après 22h sont publiés le lendemain.

Aucun commentaire jugé contraire aux lois tunisiennes ou contraire aux règles de modération de Business News ne sera publié.

Business News se réserve le droit de retirer tout commentaire après publication, sans aviser le rédacteur dudit commentaire

Commentaires

Commenter

النشرة الإخبارية