alexametrics
آخر الأخبار

هشام عوينة: مواطن تونسي يموت كلّ نصف ساعة بفيروس كورونا!

مدّة القراءة : 1 دقيقة
هشام عوينة: مواطن تونسي يموت كلّ نصف ساعة بفيروس كورونا!


كان رئيس قسم رئيس قسم الأمراض الصدريّةفي مستشفى شارل نيكول هشام عوينة ضيف ماتينال اذاعة شمس صبيحة اليوم 11 جانفي 2021 حيث على عاد على مدى خطورة الوضع الوبائي حاليا معلنا أنه يوجد وفاة كلّ 25 دقيقة في تونس بسبب كورونا ومرجحا ارتفاع نسق الوفايات في الايام القادمة كنتيجة عكسية لاحتفالات رأس السنة.
"ما يؤلم هو أن هذه وفيات كان يمكن منعها! الوضع خطير لأننا نلاحظ عدم تطبيق الإجراءات الصحية وهو ما ينبئ بزيادة الحالات. الخطر هو عدم وجود أسرة إنعاش رغم الجهود المبذولة لزيادة عددها.عدد الوفيات في تونس مقارنة بعدد الإصابات أعلى من المعدل العالمي  بسبب نقص الإمكانيات." علق الطبيب.

 

التصريح الذي أثار الجدل هذا الاسبوع هو صيحة فزع عوينة الذي اكد ان الاطباء وصلو لمرحلة يختارون فيها من يدخل أقسام الانعاش لأنّ المؤسسات الإستشفائيّة تعيش ضغطا كبيرا ونفاذا في طاقة الاسرة. عوينة علّق "يجب أن تعلموا أن مواطنا يفارق الحياة كلّ نصف ساعة بسبب فيروس كورونا في تونس. أتمنى أن يُحدث كلامي رجّة ايجابية ليتحمل الجميع مسؤوليته.."

وحذر عوينة في تصريح ثان لوكالة تونس افريقيا للأنباء من نقص أسرة الانعاش بالمستشفيات العمومية ومن بينها مستشفى شارل نيكول مؤكدا أن الفرق الطبية تواجه صعوبة كبيرة في توفير أسرة الانعاش للمرضى. وبين أن هذه الأزمة بدأت منذ عشرة أيام حاول فيها الأطباء طلب أسرة الانعاش لبعض الحالات المتعكرة لكنهم لا يتمكنون من توفيرها لفائدة جميع المرضى الذين تستحق حالاتهم الانعاش، مبينا أن هذا الوضع أجبر الأطباء على الاختيار بين المرضى كما أن بعض الحالات من المرضى المتسحقين لأسرة الانعاش لا يحصلون الا على أسرة الأوكجسين.

ع.ق

تعليقك

(x) المدخلات المطلوبة

شروط الإستعمال

Les commentaires sont envoyés par les lecteurs de Business News et ne reflètent pas l'opinion de la rédaction. La publication des commentaires se fait 7j/7 entre 8h et 22h. Les commentaires postés après 22h sont publiés le lendemain.

Aucun commentaire jugé contraire aux lois tunisiennes ou contraire aux règles de modération de Business News ne sera publié.

Business News se réserve le droit de retirer tout commentaire après publication, sans aviser le rédacteur dudit commentaire

Commentaires

Commenter