alexametrics
آراء

06 فيفري : حيّ ولا مات ؟

مدّة القراءة : 2 دقيقة
06 فيفري : حيّ ولا مات ؟

 

طول عمري يقولولي " بالوقت، كل حاجة تشدّ بلاصتها " ، "الوقت يبرّد" ، "مع الوقت كل شيء يفوت "   .... موش صحيح كذبوا عليا و أنا نكره الكذب ! توة 7 سنين و كل عام و كل يوم و كل لطخة تصير في البلاد إلا و نعاودو في مخاخنا الي هرّاها التخمام ,الي صار في البلاد من 17 ديسمبر 2010 لليوم . همّ البلاد نبت فينا و في رواحنا تعب و حيرة و دموع , ساعات تهبط , ساعات توحل و تزيد في خنقتنا .

 

توة 7 سنين من 06 فيفري 2013 وقتلي الدمّ سال في شوارع مدينة حزينة ماليها سكات الموت . توة 07 سنين ملي رصاص الغدر و الخيانة طفاو تبسيمة شعلت شمعة في عتمة ليالينا . توة 7 سنين و صوتو و هو يغني "حياك بابا حياك" ساكن فينا . توة 7 سنين و دموع بسمة و ندى و نيروز مضبّبين عينينا و لا عرفنا بردنا ولا نسينا ! كلّ ما تشتد الأزمة السياسية في البلاد و منسوب العنف يطلع داخل المجلس ولا خارجو إلا و كلنا نتفكروا 06 فيفري 2013  و الكارثة الي قمنا عليها التوانسة .

 

اليوم كيف برشة توانسة ، عبد يدور و يسمع و يتفرج و يقرأ كل ما يتعلق بشكري بلعيد و اليوم استوقفتني يمكن أكثر مالسنين الي فاتوا جنازتو و وجوه التوانسة الي هبطوا نهارتها بالآلاف للجنازة . و سألت روحي : وينهم ؟ وين مشاو التوانسة هاذوكم ؟  التوانسة الي توحدوا نهارتها و رفعوا شعارات واضحة لا غبار عليها آش صارلهم ؟  زعمة نساو ؟ زعمة حيين ؟ زعمة خرجوا من تونس ؟ زعمة خلاّو أهل البلاء في البلاء ؟ زعمة مازالوا يحبوا تونس ولا بردت المحبة ؟ زعمة حي شكري فينا حي و لا مات ؟

كان نقارنو أول ذكرى اغتيال بلعيد و الذكرى السابعة  نعرفوا الي الجمرة طفات . الجمرة الي ساعة ساعة هيئة التحقيق في إغتيال الشهيد بلعيد و البراهمي تنفخ عليها شوية هواء ببعض التقارير و المعطيات و المعلومات المرعبة كيفما الغرفة السوداء و تقوم معمعة و تاكل الدنيا بعضها أيامات و من بعد نرجعوا و كأن شيئا لم يكن!

و نرجعوا للتفاوض و الحديث و التحاور مع ناس ثبت تورطها في إغتيال بلعيد.  بعد تشتت الجبهة الشعبية و الحرب الي قامت على الزعمات الفالصو و على الكراسي إلي ما ثماش اليوم نشوفوا غياب تام ولا كلي لكلّ حدث لإحياء ذكرى الإغتيال ما عدا  شوية عباد تلموا الصباح في المنزه السادس و كأنو موت شكري بلعيد حادث عرضي و لا جريمة قتل عادية . إنو في مثل هالنهار ما صار شيء  في الشارع و تواصلت الحياة و كأن شيئا لم يكن فهذا بالنسبة ليا شخصيا هو الإعلان الرسمي عن موت اليسار التونسي من جهة و عن ضعف المشروع الي حملوا شكري بلعيد . و كيف نراو المناورات و قلبان الفيستة و التكمبين : ناس ولات ماعادش تحشم حتى من راوحها و فاقدة لكل مصداقية و لكل ثقة على ما كل مرة يباتوا في شان و يصبحوا في شان تأكدلنا إنّو إذا ثمة برشة حاجات ماتوا مع شكري بلعيد : أولهم هي الثبات على المبدأ .

 

 نبهت اليوم إنو المؤسسات الرسمية للدولة  تسجل صمت رهيب و ما تعطي حتى موقف أبدى من رئيس الجمهورية اللهم كان بالنسبة ليهم شكري مشكلة و تحلّت . إغتيال بلعيد هو حدث وطني حسب رايي أهم من صفقة القرن إلي خرجت عليها مسيرات أما إذا ثمة مصيبة حلّت بينا ، إنو ماعادش نعرفوا نرتبوا الأولويات و لا نعرفوا نخوضوا المعارك اللازمة في وقتها : داخلينها فركة و عود طحب و قهيوة في حي التضامن ....

إذن و فبحيث يرحم الحيين قبل الموتى و يرحم الشعب التونسي على المعاناة الي يعيش فيها توة سنين و الي حسب ما نراو ماهياش بش توفى في القريب العاجل.

 

 

تعليقك

(x) المدخلات المطلوبة

شروط الإستعمال

Les commentaires sont envoyés par les lecteurs de Business News et ne reflètent pas l'opinion de la rédaction. La publication des commentaires se fait 7j/7 entre 8h et 22h. Les commentaires postés après 22h sont publiés le lendemain.

Aucun commentaire jugé contraire aux lois tunisiennes ou contraire aux règles de modération de Business News ne sera publié.

Business News se réserve le droit de retirer tout commentaire après publication, sans aviser le rédacteur dudit commentaire

Commentaires

Commenter