alexametrics
الأولى

بمجرد الإعلان عن تعيين شوقي قداس، رئيس الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية، لرئاسة اللجنة المكلفة بالإعداد لمؤتمر حركة "تحيا تونس"، خلال ندوة صحفية عُقدت أمس الخميس، أثار هذا القرار جدلا واسعا حول مدى استقلالية قداس الذي أوضح موقفه من المسألة لكن يبدو أن تصريحه لم يُقنع الكثيرين. .

22 فيفري 2019

بدأ المشروع السياسي الجديد "تحيا تونس" يتشكَّل ويتبلور من خلال الكشف للرأي العام عن عدد من أعضائه المؤسسين وبعض التفاصيل الأخرى .. هذا المولود الحزبي الجديد أثار بعد جدلا واسعا في الساحة السياسية لكنه أثار أيضا خشية ومخاوف الكثير من خصومه. .

21 فيفري 2019

لم يتضمّن البلاغ الصادر عن البنك المركزي التونسي، عقب اجتماعه الدوري الأخير، ما دأب البنك على الإعلان عنه في آخر كل بلاغ أي عبارة "قرر مجلس إدارة البنك المركزي التونسي الإبقاء على نسبة الفائدة المديرية للبنك المركزي" .. فعلى غير العادة قرّر مجلس إدارة البنك المركزي التونسي، أمس الثلاثاء، الترفيع في نسبة الفائدة المديرية للبنك المركزي ب100 نقطة أساسية لترتفع من 6,75 الى 7,75 بالمائة .. ويبدو أن اتخاذ القرار الصعب لم يكن هيّنا، باعتبار أنه تطلّب عقد اجتماعين (16 و19 فيفري 2019) وهو أمر غير مسبوق. .

20 فيفري 2019

مازال الرأي العام التونسي تحت مفعول الصدمة التي أحدثتها قضية المدرسة القرآنية بالرقاب وما كشفت عنه من احتضان مقرها لبيدوفليين.. كيف يُعقل أن يُسلِّم بعض الأولياء أبناءهم إلى مفترسين شواذ، بداعي تلقين أطفالهم وفلذات أكبادهم، تعاليم الدين والأخلاق الحميدة ؟! .. لكن يبدو أن هذه الحادثة البشعة والمروِّعة لم تصدم جميع الناس، بما أن البعض من أصحاب نظرية المؤامرة في شق الإسلاميين يعتبرون أن هذه الحادثة ليست سوى ثمرة مؤامرة من "إعلام العار" لتشويه الإسلام. .

19 فيفري 2019

يبدو أن الأزمة التي تعصف بحركة نداء تونس لن تجد طريقها للحل، في المنظور القريب على الأقل، بالنظر إلى عدم توصل الندائيين الى حل يقلص من حدة التوتر القائم .. فآخر مستجدات هذه الأزمة وتداعياتها كشفت بلا مفاجآت عمق الهوة والخلافات بين قيادات النداء .. هذا الحزب الذي يعيش منذ انتخابات 2014 على إيقاع الانشقاقات وليس أدل على ذلك من الحلقة الجديدة في مسلسل صراع محتدم بين رضا بلحاج وحافظ قايد السبسي.. صراع أيقظ شقا جديدا حريص هو أيضا على إنقاذ الحركة..

18 فيفري 2019

لا يختلف اثنان في أن كلفة اللاَّمغرب باهظة جدا للبلدان الأعضاء في هذا الاتحاد .. فحسب عديد الدراسات يمكن للاندماج التجاري ان يسمح بتحقيق نسب النمو في الدولة المغاربية وتحسين مستوى العيش وذلك بفضل سوق مندمجة شاسعة تضم اكثر من 100 مليون مستهلك وهما ما سيتيح الترفيع في نسب نمو الدول الأعضاء بمعدل من 1 % الى غاية 2,5 % اذا ما تمكنت هذه الدول من تنويع اقتصادها والتحسين من جودة منتوجاتها ... .

17 فيفري 2019

نشرت الأمينة العامّة للحزب الدستوري الحر عبير موسى اليوم الأحد 17 فيفري 2019 مقطع فيديو على صفحتها الرسميّة فيسبوك توجهت به للقيادي بحزب حراك تونس الإرادة سليم بن حميدان ونعتته بـ "صاحب أكبر قضيّة فساد في تاريخ الدولة الوطنية" وأنّه لم يتحاسب بالرغم من أنه تسبب للدولة في خسارة تقدّر بالمليارات. .

17 فيفري 2019

إذا كانت حركة نداء تونس وقياداتها تمتلك رقما قياسيا فلا شك أنه سيكون في عدد الفضائح السياسية ولعل من آخر مظاهرها قرار تجميد عضوية رضا بلحاج وردود الفعل التي عقبته، القرار الذي اتخذته الهيئة السياسية للحزب أو بالأحرى رئيسها حافظ قايد السبسي، جاء ليؤكد ما يُتداول حول الخلاف القائم بين الرجلين. .

15 فيفري 2019

تم مؤخرا الكشف عن الأرقام والمؤشرات التي حققتها بورصة تونس للأوراق المالية في 2018 وهي معطيات تؤكد أن السنة الماضية كانت إيجابية بالنسبة إلى بعض الشركات والمؤسسات وكارثية للبعض الآخر .. صحيح أن 2018 شهدت انتعاشة اقتصادية نسبية مقارنة بسابقاتها، لكن الهزات والاضطرابات التي مرت بها البلاد على الصعيد السياسي والتي تزامنت مع ضغوطات اجتماعية كبرى، أحبطت من عزائم المستثمرين .. ورغم ذلك فإن نتائج البورصة لم تكن كارثية مسجلة تحسنا نسبيا مقارنة ب2017. .

14 فيفري 2019

يحتفل العالم يوم 14 فيفري 2019 بعيد الحب، هذه المناسبة التي أصبح التونسي يوليها اهتماما كبيرا إذ أنّ هناك من يخصّص لها ميزانية خاصة، ومن ناحية أخرى هي فرصة لأصحاب المحلاّت التجارية والمقاهي فيستغلّها الكثيرون ويخصّصون عروضا تجارية للمحتفلين بهدف جلب أكثر عدد ممكن من الحرفاء. .

13 فيفري 2019

رغم المؤاخذات والأخطاء المحمولة على حركة النهضة فإن الجميع يشهد بأنها حزب مهيكل ومنضبط .. فالكل في الأوساط السياسية والإعلامية يقول إن ما يجري في اجتماعات النهضة يظل حبيس تلك الاجتماعات .. لكن يبدو أن هذا الواقع بدأ يتغير منذ بضعة شهور مع ظهور بعض التوترات السياسية في البلاد إذ بدأت تتعالى من حين لآخر بعض الأصوات المتمردة من داخل الجسم النهضاوي كما تم تسريب رسائل داخلية موجهة إلى زعيم الحركة وكذلك الشأن بالنسبة إلى بعض اجتماعات مجلس الشورى .. .

12 فيفري 2019

توجه رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، ليلة الاحد الماضي، بكلمة إلى الشعب لم تأت بالجديد، باستثناء كونه قال وألح على أنه هو من قاد المفاوضات مع الطرف النقابي ونجح في حلحلة الأزمة وليس راشد الغنوشي مثلما حاول البعض إيهامنا به... .

11 فيفري 2019

اصدر المعهد العربي لرؤساء المؤسسات، منذ أيام قليلة، تقريره الرابع حول "جاذبية الجهات للاستثمار" وهي وثيقة تعكس الصعوبات والمشاكل التي يعانيها اقتصادنا الوطني من خلال تسليط الضوء على تطور مناخ الأعمال في 24 ولاية يتم اسناد كل واحدة منها مؤشر الجاذبية الذي يقع احتسابه انطلاقا من 9 مقاييس معتمدة في التقارير الدولية مثل World Economic Forum و Doing Business..

10 فيفري 2019

قبل ثماني سنوات لم يكن احد يعرفه أو يسمع عنه الى ان وطأت قدماه أرض الوطن غداة ثورة 14 جانفي ليؤسس حزبا ويدخل عالم السياسة من بابه الكبير .. هو رجل الأعمال المثير للجدل والأمين العام لحركة نداء تونس، سليم الرياحي الذي يبقى اليوم مطالبا بتفسير وتوضيح العديد من أقواله وأفعاله..

08 فيفري 2019

ما انفكت القضايا والفضائح تتوالى وتتعاقب هذه الأيام .. فبعد قضية المدرسة القرانية بالرقاب ها هي حادثة أخرى تستقطب إهتمام الناس وتتمثل في محاولة مجهولين إغراق ولاية جندوبة بمياه الأمطار وهو عمل إجرامي مشبوه لم تتضح بعد دوافعه والمتسترون وراءه .. سنحاول تسليط الضوء على حادثة كانت ستتحول إلى كارثة حقيقية..

07 فيفري 2019