alexametrics
الأولى

قبل ثماني سنوات لم يكن احد يعرفه أو يسمع عنه الى ان وطأت قدماه أرض الوطن غداة ثورة 14 جانفي ليؤسس حزبا ويدخل عالم السياسة من بابه الكبير .. هو رجل الأعمال المثير للجدل والأمين العام لحركة نداء تونس، سليم الرياحي الذي يبقى اليوم مطالبا بتفسير وتوضيح العديد من أقواله وأفعاله..

08 فيفري 2019

ما انفكت القضايا والفضائح تتوالى وتتعاقب هذه الأيام .. فبعد قضية المدرسة القرانية بالرقاب ها هي حادثة أخرى تستقطب إهتمام الناس وتتمثل في محاولة مجهولين إغراق ولاية جندوبة بمياه الأمطار وهو عمل إجرامي مشبوه لم تتضح بعد دوافعه والمتسترون وراءه .. سنحاول تسليط الضوء على حادثة كانت ستتحول إلى كارثة حقيقية..

07 فيفري 2019

لم يكتف برنامج "الحقائق الأربع" الذي يبث على قناة الحوار التونسي بالكشف عن احداث المدرسة القرآنية بالرقابة بل ذهب الى ما ابعد من ذلك من خلال تعرية منظومة كاملة مهترئة ومليئة بالثغرات والنقائص .. منظومة عاجزة عن حماية أبنائها لتضعهم بين براثن المدمجة وسئل الأدمغة باسم الدين على طريقة طالبان..

06 فيفري 2019

مرت ستة سنوات على إغتيال الشهيد شكري بلعيد زعيم حزب الوطنيين الديمقراطيين و عضو مجلس أمناء الجبهة الشعبية، ومازال جرح التونسيين غير مندمل بعد، بتواصل رحلة البحث عن الجناة وجميع المتورطين وحتى يُرفع اللثام عن تفاصيل الجريمة الكاملة..

05 فيفري 2019

يبدو أن صعوبات السنة الدراسية الحالية لم تنته بعد بل إنها تتفاقم من يوم لآخر .. فبعد تعثر المفاوضات بين الجامعة العامة للتعليم الثانوي ووزارة التربية ها هي الهيئة الإدارية للتعليم الأساسي تلوح بدورها بتنفيذ إضراب عام قطاعي يوم 6 مارس 2019 .. الطرف النقابي يتهم سلطة الإشراف بعدم الالتزام باتفاقاتها السابقة مع معلمي الابتدائي..

04 فيفري 2019

كشف برنامج الحقائق الأربعة على قناة الحوار التونسي في حلقة الخميس 31 جانفي 2019، الستار عن مدرسة قرآنية في منطقة الريحانة في سيدي بوزيد فتحت أبوابها سنة 2012 و تعتبر تهديدا للطفولة لمخالفتها القانون. .

03 فيفري 2019

كان لقرار البرلمان الأوروبي المتعلق بمضاعفة معلوم التسجيل في الجامعات الأوروبية للطلبة غير الأوروبيين وقع الصاعقة على الطلبة التونسيين الموجودين بكثافة في كليات الطب والمدارس العليا للهندسة وللتجارة .. طلبتنا هم من اكثر المتضررين من هذا القرار الذي جعل آمال العديد منهم تتبخر في اللحاق بمؤسسات التعليم العالي في القضاء الأوروبي. .

01 فيفري 2019

بين الجلسات التفاوضية وتبادل الاتهامات والحملات الموجهة على مواقع التواصل الاجتماعي فجلسات التفاوض من جديد .. تخللها بعض الاعتصامات والمسيرات الاحتجاجية، تتواصل أزمة التعليم الثانوي منذ شهور في ظل معركة حامية الوطيس بين وزارة الإشراف والطرف النقابي .. والمتضرر الوحيد في هذا الخلاف هو التلميذ طبعا. .

31 جانفي 2019

أخيرا وبعد أشهر من الجمود تمكن مجلس نواب الشعب من انتخاب رئيس جديد للهيئة العليا المستقلة للانتخابات وثلاثة من أعضائها خلال الجلسة العامة الانتخابية التي عقدت اليوم الأربعاء تحت قبة البرلمان .. انتخاب تأخر كثيرا مما فاقم من الازمة التي كانت تتخبط فيها الهيئة منذ استقالة رئيسها محمد تليلي المنصري .. ومع ذلك فإن سد الشغور في عضوية الهيئة الانتخابية وانتخاب رئيس لها سيكون له افضل الأثر على سير الانتخابات التشريعية والرئاسية المزمع تنظيمها موفى العام الجاري بما سيعزز مسار الانتقال الديمقراطي للبلاد. .

30 جانفي 2019

أقل ما يمكن ان يقال بشان المشهد السياسي في تونس هو انه في حالة غليان قصوى .. تشكله وتحوله التحالفات والائتلافات والوافدون الجدد والخلافات القديمة التي تبرز فجأة هنا وهناك .. وحركة "تحيا تونس" هذا المولود السياسي الجديد هزت، بمجرد الإعلان عنها، هذا المشهد الحزبي لتحيلنا الى معركة قادمة الا محالة، معركة يبدو انها ستكون حامية الوطيس. .

29 جانفي 2019

في أجواء احتفالية باهرة تم يوم الأحد 27 جانفي 2019 الإعلان عن حزب يوسف الشاهد، حركة "تحيا تونس" .. وقد قوبل هذا المشروع في اليوم ذاته بكثير من التحفظ والانتقادات من ابرز التشكيلات السياسية بالبلاد بما يعكس توجسها من المولود الحزبي الجديد. .

28 جانفي 2019

تم اليوم الأحد 27 جانفي 2019 في إجتماع المشروع السياسي الجديد التابع لرئيس الحكومة يوسف الشاهد في المنستير، الإعلان عن إسم الحزب الجديد و هو "حركة تحيا تونس" بعدما وقع عليه الإختيار من القواعد بعد طرح 3 مقترحات و هي تحيا تونس ، الإئتلاف الوطني و نداء الوطن ..

27 جانفي 2019

الصحافة الفرنسية تعتبره "الإستثناء في العالم العربي" وفي تونس تم انتقاده إثر تسلمه مهامه في منصبه الجديد .. هو روني الطرابلسي، وزير السياحة التونسي الجديد "الوزير اليهودي الوحيد في الوطن العربي"، حسب الإعلام الفرنسي .. وقد راهن عليه رئيس الحكومة، يوسف الشاهد في ظرف يبدو أن السياحة التونسية في أمس الحاجة فيه إلى دفع قوي، مما جعل كل الأنظار تتجه نحو روني الطرابلسي. .

25 جانفي 2019

كل المؤشرات والأرقام تؤكد ان 2018 كانت سنة كارثية بالنسبة الى قطاع البناء والبعث العقاري.. من ذلك ان مؤشر قطاع مواد البناء سجل تراجعا ب 12,23 بالمئة خلال العام الماضي كما ان مداخيل الباعثين العقاريين الثلاثة المدرجين في البورصة تراجعت الى مستوى النصف وهو ما تعكسه الأرقام التالية .

24 جانفي 2019

تعيش البلاد منذ فترة على إيقاع أزمات عديدة متعاقبة الا أن أزمة التعليم الثانوي تبقى من بين تلك الأزمات التي مازالت عصية على إيجاد طريقها إلى الحل منذ بضعة اشهر حتى لا نقول منذ سنين .. فحالة الجمود متواصلة في ظل سياسة الكر والفر ولي الذراع بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الثانوي. .

23 جانفي 2019