alexametrics
الأولى

حفاظا على صومهم الذي يتأرجح ليتزحزح ويسقط لو رأى ''عورة'' لا سمح الله، وكلما رأونا نمّر في الشارع دققوا بصرهم ولم يغضُّوه وأردفوا ''اللهم إني صائم''.

27 ماي 2019

الجمعية التونسية لقرى الأطفال "س و س" هي جمعية خيرية ذات صبغة اجتماعية وإنسانية، تأسست سنة 1981 وهي تسهر على العناية بالأطفال فاقدي السند الأسري والمُهدّدين وتتكفّل بهم .. الجمعية موجودة بكل من قمرت وأكودة وسليانة والمحرس. أطلقت ممثلو قُرى الأطفال، في بداية الأسبوع الجاري، نداء لمساعدة هذه الجمعية حتى تتمكن من مواصلة إسداء خدماتها وأداء مهمتها في بلد يتخبّط في أزمة اقتصادية أثرت بقوة في جودة التكفّل بالأطفال فاقدي السند ... .

24 ماي 2019

للسنة الثالثة على التوالي، قامت كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية (Conect) ، بالتعاون مع شركة HLB GD Audit & Advisory وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ، بوضع مقياس حول صحة المؤسسات الصغرى والمتوسطة في تونس لتسليط الضوء على أداءها ومناخ أعمالها والصعوبات التي تواجهها لدخول الأسواق. .

23 ماي 2019

قطاع الطاقة في تونس هو أحد الدّعائم الأساسية لميزانية الدولة، إذ شهد على إمتداد السنوات الأخيرة تراجعا ملحوظا بنسبة 6 بالمائة سنويا، وانخفض الإنتاج الوطني ، وهو ما أثّر سلبا على التوازنات الماليّة للبلاد، كما أثار هذا التراجع حفيظة المجتمع التّونسي بكل عناصره وطُرحت العديد من التساؤلات في ما يحوم حول القطاع من فساد وتجاوزات، مما ساهم في اندلاع العديد من الإعتصامات والإحتجاجات الشعبيّة من أبرزها نذكر حملة "وينو البترول" في ماي 2015، التي تهدف للكشف عن حقيقة الثّروات البترولية المنهوبة في البلاد وعن أسباب تراجع الإنتاج في السّنوات الأخيرة..

22 ماي 2019

الوعيُ بالتاريخ الوطني، ليس فعلا ذاتيا أو إنطباعيّا حتّى يكون لكلّ "مُـعسكر" تاريخه الخاص، أو تاريخهُ الموازي. تاريـخُـنا- التونسيّ ظل الى وقت قريبٍ مشتركًا نستلهمُ منه، إلى أن أصبحت هوايات البعض إجتثاث التاريخ وإستدعاءه إلى محاكمات وهميّـة، ثم تنصب له أعواد المشانق دُون أن يتكـرّم صوتُ الإتهامِ بمنحه حقّ الترافع! أيّ المقاربات القانونيّة-الشاذة يتبناها هؤلاء، في القرن 21؟ .

17 ماي 2019