alexametrics
الأولى

هي حملة اكتسحت مواقع التواصل الإجتماعي وبعض وسائل الإعلام التونسية وحتى الأجنبية. الكثير من الأطباء وأغلبيتهم من الشبان كشفوا على الشبكة العنكبوتية، تردي الأوضاع في المستشفيات إلى مستوى مفزع. بعض الحقائق التي كشف عنها أهل المهنة تكاد لا تُصدّق من شدة غرابته في تونس اليوم..

12 مارس 2019

على غرار معظم المؤسسات العمومية، تعيش الشركة التونسية للكهرباء والغاز (الستاغ) صعوبات مالية كبرى .. فهذه الشركة قد تنهي سنة 2019 بعجز مالي قدره 5 ملايين دينار، دون اعتبار مبالغ التعويض. فانزلاق الدينار التونسي والفصل بين عمليتي الشراء والبيع بالنسبة إلى الغاز وعدم احترام التزامات الدولة وتعهداتها بتغطية العجز المسجّل والديون المتخلّدة بذمة حرفائها، كلها عوامل أضرّت بالتوازنات المالية للستاغ .. وهو ما قد يُغرق البلاد في ظلام حالك، إذا لم يتم اتخاذ الحلول اللازمة. .

11 مارس 2019

كارثة وطنية بأتم معنى الكلمة عرفتها البلاد خلال اليومين الأخيرين تتمثل في تسجيل 11 حالة وفاة في صفوف الولدان المقيمين بمركز التوليد وطب الرضيع بمستشفى الرابطة، خلال يومي 7 و8 مارس 2019، بسبب "عدوى مستشفوية شديدة" .. هذه الحادثة الأليمة دفعت بوزير الصحة، عبد الرؤوف الشريف إلى تقديم استقالته لرئيس الحكومة الذي قبلها..

10 مارس 2019

سجلت المحاكم التونسية قبل حتى انقضاء الثلاثي الأول من العام، ثلاثة اعتداءات على قضاة لتنضاف إلى سلسلة الإعتداءات الأخرى على ممثلي السلطة القضائية، سواء في السلك الإداري أو العدلي أو العسكري وكانوا كل مرة ضحية تهجّم المُتهمين أو أحد أفراد أسرهم عليهم.. هذا الوضع يتطلب مراجعة الحضور الأمني المكلّف بحماية القضاة والمحاكم. .

08 مارس 2019

رغم تشابه أسمائهن، فإن لكل امرأة منهن مسيرتها الخاصة والمختلفة تماما عن الأخريات .. سيدة الونيسي وسنية بالشيخ وسعيدة قراش وسلمى اللومي: أربع سيدات ارتأت "بيزنيس نيوز" أن تسلط الضوء على هذه الشخصيات العامة، بمناسبة إحياء العيد العالمي للمرأة، الموافق ليوم 8 مارس من كل سنة. .

07 مارس 2019

باريس، 12 جانفي 2019، 7 من مرشحي اليسار الفرنسي يجتمعون -ببذلاتهم الأنيقة وبسلاحِ الحُجّـة أسفل حلوقهم- على منصة واحدة في مناظرة مُتلفزة تابعها الملايين حول العالم، لإختيار مرشح اليسار لرئاسيات فرنسا. لليسار الفرنسيّ صراعاته، ومواقفه المختلفة حدّ التناقض رغم الكيان الإيديولجيّ الذي يجمعه، إلا أنّ المثال الفرنسيّ أبى أن يظهر للعالم الإختلاف في ثوبه المتشنجّ البدائي، بـل الإختلاف الذي يُثري الديمقراطية ويجمع يساريين من أجيال مختلفة، ليدافع كلّ عن نفسه وبرنامجه الإنتخابي أمام الملأ..

06 مارس 2019

هذه الجملة الوجيزةُ شكلاً، والعظيمةُ معنى، انطلقت من لسانِ والد سارة إلى الكونْ، مُعلنةً إنتصارنـا بنون الجمع ومتخطيّة حدود التجربة الفردية الضيقة، إلى ساحةِ التجربة الوطنيّة الجماعية، مختزلة دون تكلّف ملحمة بن قردان، متى أثبتت تونس أنّ أرضها كانت ولازالت مقبرة للغـزاة، متى برهن هذا الشّعب على فرادتهِ المركبة، متى أكد جيشنا الوطني مدى صلابة عقيدته الوطنية، متى أشرقت شمسُ 7 مارس 2016 من الجنوب. .

06 مارس 2019

قضت محكمة التعقيب اليوم الثلاثاء بنقض الحكم الإستئنافي الصادر في حق وزير المالية الأسبق محمد الفاضل عبد الكافي على خلفية إدانته من أجل تهمة مخالفة ترتيب الصرف والتجارة الخارجية وهي قضية شغلت في بدايتها الصحف ووسائل الإعلام وألقت بظلالها على الساحة السياسية وكلفت الرجل منصبه الوزاري فضلا عن تشويه إسمه وسمعته. .

05 مارس 2019

عرف المشهد السياسي في الآونة الأخيرة الكثير من التوتر والشدّ والجذب حتّى أنّه لم يستقر بعد، وأثبتت الأحزاب الحاكمة فشلها في إدارة شؤون البلاد، ولعلّ الصراعات القائمة بينها والاستقالات المتتالية داخلها خير دليل على ذلك. .

04 مارس 2019

"بِـكم كيلو النضال؟"، قد نظنّ للوهلة الأولى أنّ مثل هذا التعليق الإستنكاريَّ الساخر موجّهٌ للمتمتعين بالعفو التشريعي العام من الإسلامييّن الذين ما ٱنفكوا لسنوات يُطالبون بتعويضات ماديّة مقابل " نِضالهمْ"، لكنـّهُ هذه المرّة موجّه لزعيم اليسار التونسي، والناطق الرسمي بإسم الجبهة الشعبيّـة، حمـّة الهمامي، الذي أكّـد في أكثر من مُناسبة رفضهُ المطلق لأي تعويض مادي مُقابل سنوات سجنه. .

03 مارس 2019

شخصيات سياسية وإعلامية ونقابية تم استهدافهم من خلال عمل إرهابي وذلك عبر رسائل مسمومة وجّهت إليهم .. الأسلوب المعتمد غير معهود في تونس .. يبدو أن الإرهابيين بصدد تغيير سلاحهم لكن الهدف واحد .. حادثة غريبة لكنها محيّرة وتبعث على القلق والإنشغال. .

01 مارس 2019

كانت الاتفاقية المتعلقة ببيع الملح والموقعة منذ سنة 1949 مع الشركة العامة للملاحات التونسية (كوتيزال)، والذي يسمح لهذه الشركة باستغلال الملك العمومي البحري باسعار رمزية، محل نقد واسع من قبل عديد الاطراف بما فيها مجلس نواب الشعب. .

28 فيفري 2019

يبدو أن خروج تونس من قائمة مجموعة العمل المالي (غافي) وبالتالي قائمة الإتحاد الأوروبي صار مرتبطا بشرط وحيد وهو مدى انخراط المهن غير المالية وعلى رأسها قطاع المحاماة في جهود الدولة في مجال مكافحة تمويل الإرهاب وتبييض الأموال. .

27 فيفري 2019

من جديد عاد النقاش في تونس حول إمكانية تقنين استهلاك القنب الهندي "الزطلة" وهي مادة مخدِّرة تعتبر الأكثر رواجا من بين باقي أصناف المخدرات في المجتمع التونسي، غير أن العقوبات المفروضة على مستهلكيها تعد قاسية ومشددة مقارنة بضررها الخفيف نسبيا مقارنة بالمخدرات الأخرى .. تقنين استهلاك هذه المواد مطروح حتى في الدول الأجنبية التي تخطى بعضها هذه المسألة بإصدار قوانين تسمح بالاستهلاك مع ترشيد، نظرا للمداخيل المالية الطائلة التي يدرُّها هذا النشاط على خزينة الدولة. .

26 فيفري 2019

منذ الإعلان عن قرار مجلس إدارة البنك المركزي التونسي، الترفيع بمائة نقطة في نسبة الفائدة المديرية، من 6,75 % إلى 7,75 %، وجد مروان العباسي، محافظ البنك المركزي نفسه وحيدا في مواجهة الجميع .. فالقرار أغضب كل الأطراف بلا استثناء. فهي المرة الأولى بعد الثورة التي لم يجد فيها قرار ما، مساندة من أي جهة كانت، لأنه لا يخدم مصلحة أي طرف. .

25 فيفري 2019