شبح مشروع مترو صفاقس يطفو من جديد في قمة الفرنكوفونية
مشروع مترو صفاقس هو عينة من المشاريع التي يتم الاعلان عليها ثم سرعان ما يتم التخلي عنها أو الاكتفاء بذكرها في المحافل الدولية و الوطنية كدليل على التقدم و التطور الذي تشهده البلاد التونسية عن طريق جرد المشاريع التي " بصدد الانجاز" .
مشروع مترو مدينة صفاقس هو من المشاريع التي" بصدد الانجاز "، مشروع مرت أكثر من 8 سنوات عن الاعلان عنه حيث انعقدت أول جلسة عمل وزارية للنظر في انجاز المرحلة الاولى من المشروع بتاريخ 18 سبتمبر 2014 و جاء في نص البيان المنشور على بوابة رئاسة الحكومة أن " إنجاز هذه المرحلة بعد استكمال الدراسة المتعلقة بتطوير منظومة النقل العمومي على مسالك خاصة في مدينة صفاقس في شهر جانفي 2014 و تبلغ الكلفة الجملية للمشروع 2000 مليون دينار بطول 70 كلم. وسيتم إنجاز المرحلة الأولى من المشروع في غضون سنة 2019 بطول 13,5 كلم وبكلفة تقديرية تناهز 540 م د."
هذا و تم اقرار بنفس تاريخ انعقاد جلسة العمل الوزارية إحداث هيكل مختص يكلف بانجاز المشروع، يتولى الإشراف على متابعة الدراسات الفنية المعّمقة واقتناء المعدات ومتابعة الأشغال ثم التعهّد بمرحلة الاستغلال.
كما أنه تم اصدار أمر حكومي بالرائد الرسمي سنة 2015 ، الأمر الحكومي عدد 957 لسنة 2015 المؤرخ في 23 جويلية 2015 و المتعلق بإحداث شركة المترو الخفيف بصفاقس.
نص الباب الأول من الأمر الحكومي على أن شركة المترو الخفيف بصفاقس ستتولى السهر على إنجاز شبكة النقل الجماعي على مسالك خاصة بصفاقس وضواحيها وتطويرها وصيانتها وإستغلالها، و تكلف خاصة بإستكمال الدراسات المتعلقة بإنجاز شبكة النقل الجماعي على مسالك خاصة بالاضافة الى إحداث وتطوير شبكة النقل الجماعي على مسالك خاصة (الخطوط الحديدية وخطوط الحافلات ذات الجودة العالية) بصفاقس وضواحيها وملحقاتها من خطوط ومحطات متعددة الوسائط وإنجاز الأشغال المتعلقة بها. علما و أنه تم نشر الأمر الحكومي بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية عدد 62 بتاريخ 4 أوت 2015.
إنجاز المرحلة الأولى من المشروع في غضون سنة 2019 ، هكذا نصت مخرجات جلسة العمل الوزارية في سنة 2014 ، و لكن الواقع فرض مخرجات أخرى ففي اخر تصريح للمكلف بالاتصال في شركة المترو الخفيف الناصر البحري ، بتاريخ 18 فيفري 2021 بين أن المشروع استكمل كل الدراسات ، وسيتم المرور في المرحلة القادمة للإنجاز حيث شدد أن مترو صفاقس سيكون جاهزا في غضون 4 سنوات من سنة 2021 أي أن مترو صفاقس سيرى النور سنة 2025.
من بين المعطيات شديدة الأهمية في علاقة بمشروع ميترو صفاقس هو احداث شركة مترو صفافس كهيكل عمومي لاستكمال الدراسات و السهر على انجاز المشروع ، الرئيس المدير العام السابق لشركة مترو صفاقس رشيد الزائر تمت احالته على التقاعد بتاريخ 2 أفريل 2020 بعد أن تم اقرار التمديد في مدة عمله بشركة مترو صفاقس لسنة واحدة بتاريخ 2019 و ذلك حسب الأمر الحكومي عدد 332 لسنة 2019 المؤرخ في 2 أفريل 2019.
سنة 2022 بدورها لم تخلو من الحديث عن المشروع الشبح الذي رصدت له شركة و أعوان و سيارات ادارية و مديرين عامين منهم من احيل على التقاعد ، وزير النقل الحالي ربيع المجيدي و بتاريخ 19 نوفمبر 2022 ينقل أن مشروع مترو صفاقس هو من ضمن المشاريع المعروضة في القمة الفرنكوفونية.
و صحب تصريح وزير النقل الحالي ببيان تم نشره في الصفحة الرسمية لوزارة النقل ينقل فعاليات ورشة عمل تفاعلية خصصت لحزمة من المشاريع ذات الصلة بقطاع النقل وهي مشاريع مجددة بيئية قابلة للتنفيذ في اطار الشراكة بين القطاع العام و الخاص.
وشكل مشروع مترو صفاقس محور التفاعل بين ممثلي منشآت النقل بإشراف وزير النقل ربيع المجيدي والحضور حيث تولى الوزير القاء كلمة لابراز اهمية هذه المشاريع ضمن الاستراتيجية الوطنية لقطاع النقل واللوجستية في افق 2040 ودورها في تنمية صفاقس اجتماعيا واقتصاديا، مشروع مترو صفاقس الذي يندرج ضمن خطة الوزارة للنهوض بالنقل العمومي الجماعي من خلال تنفيذ السياسة الوطنية للتنقلات الحضرية من اجل ارساء مدن نظيفة ومريحة في الجولان.
مشروع مترو صفاقس "الشبح" و بعد مرور سنوات عن تاريخ الاعلان عليه لا يزال اليوم قيد عدم التزام الحكومات المتعاقبة بالتزاماتها و مسؤولياتها تجاه المواطنين، المشروع الذي كانت من بين أهدافه النهوض بجودة خدمات النقل الجماعي وتدعيم السالمة والحد من الاكتظاظ بصفاقس الكبرى لا يزال اليوم رهن ارادة متخذي القرار في تونس .
نهى المانسي
تعليقك
Commentaires