alexametrics
آخر الأخبار

دول اوروبية تستغرب رفض تونس المشاركة في مؤتمر برلين

مدّة القراءة : 1 دقيقة
دول اوروبية تستغرب رفض تونس المشاركة في مؤتمر برلين

 

فوجئت إيطاليا وفرنسا وألمانيا برفض الرئيس التونسي قيس سعيد دعوة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لحضور مؤتمر برلين ، بسبب إرسال الدعوة في وقت متأخر ، أي يومين قبل الحدث المقرر اليوم الأحد 19 جانفي 2020.

وقال دبلوماسي أوروبي لبزنس نيوز إن التأخير كان بسبب سوء تقييم  للوضع من قبل أنجيلا ميركل. فدعوة تونس تعني تلقائيًا دعوة البلدان الحدودية ، أي الجزائر وتشاد والنيجر، وأضاف أنه ورغم تداول وسائل الإعلام الجزائرية خبر دعوة الجزائر للمشاركة في المؤتمر مند عدة أيام فهي لم تتلق دعوتها الرسمية إلا يوم الجمعة ، تمامًا مثل تونس. بالإضافة إلى ذلك ،فقد تمكنت إيطاليا وفرنسا من إقناع أنجيلا ميركل بعدم استبعاد تونس ودعوتها إلى المؤتمر ، وهو ما فعلته أمس الأول، الجمعة 17جانفي.

وشدد الدبلوماسي على كون مثل هذا المؤتمر يمكن أن يمثل فرصة ذهبية لتونس، فمن خلال حضورها مؤتمر برلين ، يمكن لتونس أن تستغل وجودها جنبا لجنب مع الحكام الفعليين للعالم،و تغتنم الفرصة للمطالبة بالأموال كدولة حدودية مع ليبيا ، وتأثرت بشكل مباشر من تداعيات الأزمة الليبية. 

وفي بيان صدر في وقت سابق امس السبت ، قال قيس سعيد إنه "رفض" الدعوة التي وجهتها إليه أنجيلا ميركل لحضور مؤتمر برلين لكونها قد أرسلت بصفة متأخرة ، ولكن أيضا ما يمكن قراءته بين سطور البيان هو الغضب الديبلوماسي التونسي من تغييب تونس عن الاستعدادات التي بدأت في سبتمبر الماضي على الرغم من تمسكها بكونها في الخطوط الأمامية للدول المشاركة في القرار الأزمة الليبية "،

 

ح.ب.أ

تعليقك

(x) المدخلات المطلوبة

شروط الإستعمال

Les commentaires sont envoyés par les lecteurs de Business News et ne reflètent pas l'opinion de la rédaction. La publication des commentaires se fait 7j/7 entre 8h et 22h. Les commentaires postés après 22h sont publiés le lendemain.

Aucun commentaire jugé contraire aux lois tunisiennes ou contraire aux règles de modération de Business News ne sera publié.

Business News se réserve le droit de retirer tout commentaire après publication, sans aviser le rédacteur dudit commentaire

Commentaires

Commenter

النشرة الإخبارية