في دراسة ميدانية الإدارات العمومية لم تتحصل على الحد الأدنى من الأداء الجيد
مدّة القراءة : 1 دقيقة
أطلق مركز المسيرين ومؤسسة كونراد ايدناور بالشراكة مع معهد وان تو وان للبحوث والاستطلاعات دراسة سنوية لقياس نظرة الشركات التونسية الصغرى والمتوسطة ودرجة رضاها تجاه الإدارات العمومية، وجاء ذلك في بيان أصدره المركزاليوم الخميس 6 ديسمبر2018. ونجد فيه تقييم مديري المؤسسات الصغرى والمتوسطة للادارات العمومية من حيث النجاعة، جودة الاستقبال، سرعة الخدمة، ووضوح الإجراءات والرقمنة.
وقد تميزت إدارة القباضة المالية مقارنة مع بقية الإدارات العمومية من حيث الرقمنة، واحتلت المرتبة الاولى بـ 63.85 يليها مكتب التشغيل والعمل المستقل ب 63.81 لنجد بعد ذلك البنك المركزي ب 63.79.
وقد كانت الثلاث مراتب الأخيرة من نصيب كل من المحكمة الإدارية ومكاتب الديوانة والبلديات.
وجاء في نص البيان أن قرابة 2 من أصل 10 من الشركات الصغرى والمتوسطة أي بنسبة 20.9 بالمائة صرحت بأنه قد طلب منهم دفع مبالغ غير رسمية للقيام بخدمات مع الإدارات العمومية وتتمثل هذه الخدمات في النفاذ للخدمات العمومية، معاملات التصدير والتوريد، التفقد والمراقبة، المشاركة او ربح الأسواق و المناقصات العمومية.
وللاشارة فانه لم تتحصل أي من الإدارات العمومية على الحد الأدنى من الأداء الجيد.
وأوضحت الشركات الصغرى والمتوسطة ان الإجراءات التي يجب ان تتخذها الإدارات العمومية تتمثل أولا في الرقمنة ، جودة الاستقبال ومن ثم الوضوح في الإجراءات.
تعليقك
Commentaires