alexametrics
بلاغات

يوم تحسيسي حول سرطان الثدي بالـUPSAT

مدّة القراءة : 1 دقيقة
يوم تحسيسي حول سرطان الثدي بالـUPSAT

 

نظمت الـ Upsat الجامعة التونسية الخاصة للتكوين في علوم الصحة يوما علميا بعنوان "أكتوبر الوردي" وذلك باشراف من الأستاذة كاثرين الدزيري رئيسة قسم الطب الطبيعي وإعادة التأهيل.

وتعتبر تظاهرة أكتوبر الوردي حملة صحية دولية سنوية يتم تنظيمها منذ 1985  لتوعية  وتثقيف المجتمعات حول الوقاية والتشخيص وعلاج سرطان الثدي، تسعى الـ  upsatمن خلال هذا اليوم لإدماج خريجيها في هذه الثقافة وإدخالها كتظاهرة في تقاليدها.

افتتح اليوم العلمي بندوة حول علم الأوبئة والبرنامج الوطني للكشف عن السرطان لدى المرأة قدمتها الدكتورة منيرة نابلي مستشارة لدى منظمة الصحة العالمية والتي أكدت أن سرطان الثدي من الناحية الإحصائية هو أول سرطان يهدد النساء في عمر التشخيص 45 سنة.

من جهتها ركزت الدكتورة فتحية بوداية أستاذة مبرزة في طب النساء والتوليد بمركز التوليد وطب الرضع بتونس، في مداخلتها على"فحص سرطان الثدي"، أما السيدة أحلام بن عياشي رئيسة اللجنة العلمية بالجمعية الوطنية للقابلات الشابات ، سلطت الضوء على دور القابلات في التشخيص المبكر عن المرض.

كما كانت هذه المناسبة فرصة لمناقشة أهمية التصريف اللمفاوي والنشاط البدني بعد جراحة الثدي التي تولد الكثير من الفوائد بحد أدنى من القيود.

و تم إثراء برنامج اليوم العلمي بمحاضرة للأستاذة رابعة جوملي ، طبيبة نفسية بمستشفى الرازي ، التي تطرقت  خلالها لموضوع المتابعة النفسية للمرأة المصابة بسرطان الثدي .

تعليقك

(x) المدخلات المطلوبة

شروط الإستعمال

Les commentaires sont envoyés par les lecteurs de Business News et ne reflètent pas l'opinion de la rédaction. La publication des commentaires se fait 7j/7 entre 8h et 22h. Les commentaires postés après 22h sont publiés le lendemain.

Aucun commentaire jugé contraire aux lois tunisiennes ou contraire aux règles de modération de Business News ne sera publié.

Business News se réserve le droit de retirer tout commentaire après publication, sans aviser le rédacteur dudit commentaire

Commentaires

Commenter

النشرة الإخبارية