alexametrics
آخر الأخبار

ردود فعل الدول الأجنبيّة بعد وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي

مدّة القراءة : 5 دقيقة
ردود فعل الدول الأجنبيّة بعد وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي

 

على إثر وفاة رئيس الجمهوريّة الباجي قائد السبسي، عبّر العديد من قادة الدول العربيّة والأوروبية عن أسفهم لوفاته  وتوجّهوا للدّولة التونسيّة وشعبها بأحر عبارات التعازي.

''نحن نبكي مع الشعب التونسي الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي.. هو ممثل فاعل وشجاع  في المسار الديمقراطي .. هذه الشخصيّة المهمّة والمساهمة في الوحدة الوطنيّة تستحق تكريما مشرّفا'' هكذا عبّرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن خبر وفاة رئيس الجمهوريّة. 


''شخصية وطنية ورجل دولة ذو مسيرة سياسية وانسانية زاخرة، خدم البلاد طيلة حياته''، بهذه العبارات عبّر رئيس الوزراء الإيطالي جيسيبي كونتي عن حزنه وأسفه لوفاة رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي وتوجّه بأحرّ التعازي لعائلة الفقيد وكافّة الشعب التونسي. 


ونعى أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، في تغريدة على حسابه بالتويتر، رئيس الجمهوريّة الباجي قائد السبسي وعبّر عن مواساته للشعب التونسي وأسرة الفقيد. 



''مسيرة الباجي قائد السبسي سيسجّلها التاريخ بأحرف من نور وستستمر سيرته حيّة وفاعلة في وجدان الشعب التونسي والشعوب العربية جميعا''، كلمات نعى بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رحيل الفقيد الباجي قائد السبسي، وأكّد أنّ مساهمة الباجي قائد السبسي في تطوّر تونس وتعزيز استقرارها سيسجّلها التاريخ.


''الراحل سيبقى خالدا في ذاكرة الجزائريين الذين لن ينسوا أبدا مواقفه الخالدة تجاه الثورة الجزائرية استطاع أن يسير بتونس نحو الديمقراطية والتغيير السلمي سيبقى من ألمع القادة الذين حازوا الإجماع''، هكذا نعى الرئيس الجزائري عبد القادر بن صالح رئيس الجمهورية الراحل الباجي قايد السبسي. 



كما نعى الملك المغربي محمد السادس الرئيس الباجي قائد السبسي. وأرسل رسالة تعزية لتونس في وفاة رئيسها واصفا الرئيس الراحل بأنه نذر حياته لخدمة تونس وساهم في بناء دولتها الحديثة وفق ما نقلته وكالات الأنباء المغربية.


كما تقدّم  الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند على حسابه بالتويتر بعبارات  التعزية للشعب التونسي على إثر وفاة رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، قائلا '' بوفاة الباجي قائد السبسي تونس فقدت اليوم مدافع عن الديمقراطيّة وفاعل لا يمل من مقاومة الإرهاب''. 

 

ولم يفت رئيس دولة العراق برهم صالح ببعث برقية تعزية إلى رئيس مجلس نواب الشعب  محمد الناصر وعبّر عن تعزية ومواساة الشعب العراقي إلى الشعب الشقيق بتونس.

 

 

''تلقيت بكلّ حزن وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي.. ستظلّ ذكرى رئيس دولة كبير عاش مدافعا بكلّ شجاعة عن الديمقراطيّة التونسيّة ضدّ الإسلاميين''، هذه كلمات عبّر بها عضو البرلمان الفرنسي إيريك سيوتي، عن إحترامه وتقديره لشخص رئيسنا الراحل. 



وعبّر رئيس بلديّة نيس الفرنسيّة كريستيان إيستروسي، عن ثقته في كافّة الشعب التونسي في أنه سيختار بكلّ حريّة وديمقراطيّة من سيخلف رئيس الجمهوريّة الباجي قائد السبسي ويكون في مستوى التحدّيات التي تنتظر تونس. 



وتوجّهت رئيس بلديّة باريس آن هيدالغو بأحرّ التعازي إلى عائلة الفقيد الرئيس الباجي قائد السبسي وعبّرت عن مساندتها للشعب التونسي في هذه المحنة. 


وقام سفير الاتحاد الأوروبي بتونس باتريس برغاميني بنشر برقيّة التعزية التي توجّهت بها ممثّلة الإتّحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني إلى الشعب التونسي، وقالت الباجي قائد السبسي هو شخص فاعل في الحياة الديمقراطيّة وشريك مميّز مع الإتحاد الأوروبي وعبّرت عن مساندتها للشعب التونسي وتوجّهت بعبارات التعزية لعائلة الفقيد. 


وكتب قصر الإليزيه الفرنسي في بيانه إنّ فرنسا فقدت صديق تونسي وقائد شجاع ترأس بلاده في فترة حسّاسة تمرّ بها وقاوم كلّ العراقيل لمقاومة المستقبل بكلّ ديمقراطيّة. 


وتقدّمت السفارة الأمريكية بتونس باسمها وباسم كافّة الشعب الأمريكي بعبارات التعزية لعائلة الفقيد رئيس الجمهوريّة الباجي قائد السبسي وإلى كافّة الشعب التونسي وقالت في تدوينتها إنّ الباجي قائد السبسي هو قائد وصديق للولايات المتحدة.



 

أيضا توجّه أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، بكلمات التعزية للشعب التونسي، قائلا إنّ الفقيد هو رجل مبادئ ومواقف وصاحب إلتزام عروبي لا يتزعزع، وهو ما تجلّى من خلال قيادته للقمّة العربيّة في دورتها هذه السنة. 


كما نعى الأزهر الشريف وإمامه الأكبر أحمد الطيّب، الرئيس الباجي قائد السبسي، وتقدّم بخالص عبارات التعزية والمواساة للشعب التونسي مترحّما على الرئيس. 


 ونشر رئيس مجلس النواب  الليبي، عقليّة صالح عيسى، برقية تعزية لعائلة الفقيد الراحل الباجي قائد السبسي وكافّة الشعب التونسي. 



ونشرت وزارة الخارجيّة التركيّة بيان توجّهت فيه بعبارات التعزية للشعب التونسي على إثر وفاة الرئيس الباجي قائد السبسي، وقالت الخارجية التركيّة إنّ الباجي قائد السبسي لعب دورا هاما في استكمال الإنتقال السياسي بنجاح في تونس وقدّم العديد من الإسهامات القيّمة في التحوّل الديمقراطي وإحلال الإستقرار في تونس. 


''إلى جنان الخلد أيّها القائد العربي الكبير الذي بذل عمره في سبيل بلده وأمّته '' هكذا عبّر الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير خارجية مملكة البحرين، عن أسفه لوفاة الرئيس الباجي قائد السبسي وتوجّه بعبارات الرحمة على روح الفقيد وتمنى الأمن لتونس.


ونذكر إنّ رئيس الجمهوريّة الباجي قائد السبسي توفي صباح اليوم الخميس 25 جويلية 2019، بالمستشفى العسكري بتونس العاصمة، عن سنّ تناهز 93 سنة، بعد تعرضه إلى وعكة صحية حادّة.

ي.ر


تعليقك

(x) المدخلات المطلوبة

شروط الإستعمال

Les commentaires sont envoyés par les lecteurs de Business News et ne reflètent pas l'opinion de la rédaction. La publication des commentaires se fait 7j/7 entre 8h et 22h. Les commentaires postés après 22h sont publiés le lendemain.

Aucun commentaire jugé contraire aux lois tunisiennes ou contraire aux règles de modération de Business News ne sera publié.

Business News se réserve le droit de retirer tout commentaire après publication, sans aviser le rédacteur dudit commentaire

Commentaires

Commenter

النشرة الإخبارية