alexametrics
أفكار

وقد انكشفت اليوم هذه العاهات والنواقص للتونسيين بكافة مشاربهم الفكرية والسياسية في الحصيلة الضحلة للولاية التشريعية المنقضية التي هي نتاج تلك الخيارات الآنية المُبَيَتة وغير محسوبة العواقب. .

15 أوت 2019

مع رحيل الباجي طارت كل العصافير: .

08 أوت 2019

في أقل من شهر تحول المشهد السياسي من مأزق غياب المحكمة الدستورية إلى سلاسة في انتقال السلطة لم يتوقعها أكثر المتفائلين بتداعيات مأزق غياب المحمة الدستورية. .

29 جويلية 2019

وبالمقارنة مع من سبقوه إلى كرسي الرئاسة بما في ذلك الرئيس بورقيبة، فإن السلطة لم تُغير الباجي قايد السبسي كثيرا، لا بل هو الذي غيرها وطوّعَ نواميسها الجامدة وطقوسها البالية وواكب متغيراتها ليكون قريبا من الناس، منصتا إلى مشاغلهم، صادقا معهم في السراء والضراء، متفاعلا مع مطالبهم، متقبلا لانتقاداتهم ومتسامحا مع قسوة بعضهم برحابة صدر لم يضاهيه فيها أحد في المشهد الوطني... .

29 جويلية 2019

لست من الذين ينادون بعرض التنقيحات على الإستفتاء لأن هذا المطلب هو دعوة مبطنة وغير مباشرة بتأجيل المواعيد الإنتخابية.

13 جويلية 2019

لم يمضِ الكثير من الوقت حتى انتشرت معلومات هنا وهناك عن عمليّات ارهابية وصل عددها إلى خمسة عمليات في أماكن مختلفة من الجمهورية من جهة ومعلومات عن وفاة الرّئيس التونسي في وقت حرج سياسيّا ومهدّد لنجاح الإنتقال الديمقراطي لارتباطه بامضاء قوانين ودعوة الناخبين وغياب للمحكمة الدستورية من جهة أخرى، وكلّ هذه المعلومات التي صنعت في الدّاخل وأستُثمرت في الخارج، دارت في ما يصطلح عليه بال "off the record" الذي خرج من إطاره الخصوصي وخولفت تراتيبه فكان السّلاح الضّار والهدّام أكثر منه إطار حواري يساهم في صياغة الخبر والوصول به الى التأكيد من خلال إيجاد مصدر رسمي يؤكّده لتكتمل عملية صناعة المحتوى الإخباري دون لبس أو شك، فكيف انتقل ذلك الإتفاق الضمني بين الصحفي ومحاوره إلى العلن وصدح بما يحمله من توجيه وتحكّم في "البروباغاندا" وتغذيتها؟ .

11 جويلية 2019

إحدى أسرار نجاح بناء الدولة والجمهورية في تجربة بورقيبة هو التوازن الذكي والمبدع الذي اعتمده بين الأعمال والسياسة. .

25 جوان 2019

النشرة الإخبارية