معالجة التوازنات المالية للصناديق الاجتماعية لا تحتاج إلى التمديد في السن القصوى للتقاعد
تضمن المشروع الأولي لتنقيح أنظمة التقاعد حلولا ترقيعية غير جريئة و غير واقعية ارتكزت بالأساس كالعادة على عنصرين اهترءا من كثرة الرجوع إليهما كلما مرضت هذه الصناديق و هي إما الترفيع في المساهمات أو العمل على تغيير سنة الخروج إلى التقاعد سواء بالتخفيض تارة أو بالتمديد تارة أخرى ، دون مرجعية علمية واضحة . و ليس أدل على ما نذهب إليه ما تضمنه المشروع المسقط من تمديد إجباري بسنتين إلى حدود 62 سنة ، ثم و في نفس الإطار و أثناء إمضاء الاتفاق النقابي مع نقابة التعليم الثانوي خلال شهر فيفري 2019 يتم التقليص في سن التقاعد إلى دون 57 سنة إلى بعض أصناف الأساتذة ، و هي في الحقيقة تضاربات واضحة للعيان في هذا التمشي التقني المعتمد .
و لما خلصنا إليه من هشاشة في المقترحات التي تضمنها المشروع المقترح ، نقدم اقتراحات عملية للحكومة بالاستئناس بما تم اتخاذه من إجراءات من طرف الحكومة الاسبانية بالخصوص ، ثم ايطاليا و فرنسا و البرتغال و اليونان خلال السنة الفارطة لإخراج أنظمة الضمان الاجتماعي بهذه البلدان من الأزمة المالية بالتركيز على إيجاد خطوط تمويل ترتكز بالأساس على القطاع البنكي و التامين و الإيجار المالي أساسا و الاتصالات .
و لما كانت توازن المالية للصناديق التقاعد في تونس هي شان عام بالأولوية ، و قد تكون من الأمن القومي نظرا للفئة العمرية المستهدفة ، فان اقتراحات مهمة و علمية و عملية نقدمها إلى السلط العمومية ستفضي حتما إلى الخروج من هذا النفق المظلم .
16- أولا ، الترفيع الاختياري في السن القانونية للحصول على جراية التقاعد إلى 62 سنة بداية من 01 جانفي 2020 و إجباري بإضافة سنة لمتقاعدي 2022-2023 و التمديد بسنتين بداية من سنة 2024 . مقترح الحكومة التمديد في سن التقاعد إجباريا بداية من سنة 2019 غير منطقي إطلاقا للإرهاق و الاضطراب الذي يدخله على حياة المضمونين الاجتماعيين و الذين نظموا حياتهم على التقاعد خلال سنة 2019 .
17- يضاف إلى ذلك :
18- - الترفيع بسنتين اختياريتين إضافيتين لمتقاعدي 2020 -2021 .
19- - الترفيع بسنة إجبارية إضافية لمتقاعدي 2022-2023.
- الترفيع بسنتين إجباريتين إضافيتين لمتقاعدي 2024 و ما بعدها .
و هذا طبقا للمقترح البياني بالجدول التالي :
|
2020 |
2021 |
2022 |
2023 |
2024 و ما بعدها |
إضافة سنتين تقاعد اختياري |
X |
X |
|
|
|
إضافة سنة تقاعد إجباري |
|
|
X |
X |
|
إضافة سنتين تقاعد إجباري |
|
|
|
|
X |
فيما يتعلق بالانتدابات الجديدة :
1- مراجعة المساهمات الاجتماعية للمنتدبين الجدد ، و هو بالفعل أول إجراء سيعتمد اللجوء إلى سيناريو الزيادة في الاشتراكات المهنية لتحقيق التوازن المالي ، وهو إجراء يساوي فيه المنخرط بالمشغل في الاقتطاعات، وهذا استثناء عالمي في تونس يخص الانتدابات الجديدة و التونسي الذي لا يرفض نظام التوازن في ذلك ، لا يحق له الالتحاق بالقطاع العام ،
2- مواصلة المساهمة الاستثنائية للضمان الاجتماعي المقدرة بـ 1%.
3- مراجعة القانون المتعلق بالتشجيع على التقاعد المبكر في القطاع العمومي
4- عدم تحميل صناديق التقاعد كلفة التقاعد المبكرلما حصل من تنفيل لأسباب اقتصادية على منظومة التقاعد.
5- سن ضريبة 10 % على كل السلع التكميلية المستوردة للمساهمة في تمويل نظام التقاعد و إنقاذه من الانهيار .
6- سن إتاوة لتمويل نظام التقاعد على كل عملية بنكية بما قدره 0.02% لكل عملية,بنكية بالحساب البنكي (En débit ou En Crédit ) و بسقف لا يتجاوز 02 دينار بالنسبة للموظفين ، و بعشرين دينارا على كل عقود الاقتراض و عقود المرابحة و الإيجار المالي و عقود التأمينات بمختلف أنواعها ..
قائمة البنوك المقيمة
- الاتحاد البنكي للتجارة والصناعة
- الاتحاد الدولي للبنوك
- بنك الأمان
- بنك الإسكان
- البنك التونسي
- بنك تمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة
- البنك التونسي القطري
- البنك التونسي الكويتي
- البنك التونسي الليبي
- البنك التونسي للتضامن
- بنك تونس العربي الدولي
- بنك تونس والإمارات
- البنك العربي لتونس
- البنك الفرنسي التونسي
- البنك الوطني الفلاحي
- التجاري بنك
- الشركة التونسية للبنك
- مصرف الزيتونة
- سيتي بنك
- المؤسسة العربية المصرفية
- الشركة التونسية السعودية للاستثمار الإنمائي
- سيتي بنك (فرع غير مقيم
- الاتحاد التونسي للبنوك
- لون أند أنفستمنت كربوريشن
- بنك تونس العالمي
- بيت التمويل التونسي السعودي
- مصرف شمال أفريقيا الدولي
- المؤسسة العربية المصرفية (فرع غير مقيم)
- بنك اليوباف الدولي
- بنك الأعمال المغاربي
- بنك تونس للأعمال
- البريد
البنوك غير المقيمة
بنوك أعمال
الاستقصاء الذي أنجز على صعيد قطاع البنكي يؤكد أن معدل العمليات البنكية الشهرية لكل فرع بنكي و مالي هي في حدود 10.000عملية في الشهر اي 120.000 عملية في السنة
|
عدد البنوك و البريد |
عدد الفروع |
عدد العمليات البنكية او تامين في الشهر للفرع الواحد |
عدد العمليات في السنة |
تقدير المساهمات السنوية العمليات البنكية |
العمليات البنكية المسقفة عن الأشخاص |
32 |
1500 |
10.000 |
180.000.000 |
216.000.000 |
العمليات البنكية الغير مسقفة عن المؤسسات |
32 |
1500 |
2.000 |
3000.000 |
60.000.000 |
عمليات المساهمة الذاتية لمؤسسات المالية |
32 |
1500 |
2.000 |
3000.000 |
120.000.000 |
عمليات مساهمة مؤسسات التامين |
15 |
780 |
2.000 |
1560.000 |
31.200.000 |
مجموع إيرادات قطاع البنكي و التامين |
427.200.000 |
7- سن إتاوة لتمويل التقاعد على كل عملية تامين بما قدره 0.5% على كل عقد تامين أو خلاص غرامات تامين باستثناء التامين الجماعي .
توفر العملية حوالي 31.200.000 د في السنة
8- سن إتاوة لتمويل التقاعد على كل عملية شحن هاتف جوال و على كل فاتورة هاتف قار و على كل خدمة مزودي الاتصالات بما قدره 0.5% على بطاقات الشحن و 01 دينار عن كل خدمة مزود اتصالات ،
توفر العملية حوالي 50.000.000 د في السنة
9- سن تنبر جبائي بما قدره 05 دنانير على كل قضية عدلية يباشرها المحامون يدفعها المتقاضي بواسطة تانبر يعد في الغرض . 2.400.000 د
10-
المفعول المالي المباشر للاجراءات البنكية و التامين : 427.200.000 د
المفعول المالي المباشر لاجراءات قطاع الاتصالات : 50.000.000 د
المفعول المالي المباشر لاجراءات التقاضي (تنبر) : 2.400.000 د
الإجراءات المصاحبة الترفيع في المساهمات ب1 % 1500.000.000
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المفعول المالي الاجمالي : 1.979.600.000 د
11- ضرورة احتساب جراية التقاعد على أساس الأجور الحقيقية المصرح بها طيلة العشرة سنوات الأخيرة – يطبق تدريجيا .
12- بالنسبة للانتدابات الجديدة بداية من 2020: يتحمل كل مضمون اجتماعي جديد نسبة المساهمة في أنظمة الضمان الاجتماعي بما قدره 15 % من الاجورالخامة المصرح بها ( نظام اجتماعي جديد ) و هي نسبة التوازن ( Taux d’équilibre) كشرط للانتداب .
20- مراجعة نسبة المردودية في المساهمة في أنظمة الضمان الاجتماعي بالنسبة للانتدابات الجديدة بداية من 2020: مردود سنوات التقاعد كشرط للانتداب بالوظيفة العمومية تحسب كما يلي :
-الخمسة سنوات الأولى للعمل : 2 % مردودية كل سنة (10%).
-الخمسة سنوات الثانية للعمل : 1.5 % مردودية لكل سنة (7.5%).
-الخمسة سنوات الثالثة للعمل : 1 % مردودية لكل سنة (7%)
-الخمسة سنوات الرابعة للعمل : 1.5 % مردودية لكل سنة (7.5%)
-الخمسة سنوات الخامسة للعمل : 1.75 % مردودية لكل سنة(8.75%) .
-الخمسة سنوات السادسة للعمل : 2 % مردودية لكل سنة (10%).
-الخمسة سنوات السابعة للعمل: 2.25 % مردودية لكل سنة (11.25%).
-الخمسة سنوات الثامنة للعمل : 2.5 % مردودية لكل سنة(12.5%) .
و هو ما يسمح بالمبلغ الأقصى لجراية التقاعد و في حدود 74.5% من معدل الأجور المصرح بها .
يمكن للمضمونين الاجتماعيين الانخراط في نظام تقاعد تكميلي.
21- تحميل كافة الأعوان الجدد للصناديق الاجتماعية المنتدبين بعد 2019 المساهمة في تمويل التقاعد ، و مراجعة جذرية لتقاعد أعضاء الحكومة و الولاة و الرؤساء المديرون العامون و أعضاء الهيئات الدستورية و مجلس نواب الشعب بما يضمن حقوق كل المضمونين الاجتماعيين مساواة مع نظراءهم بمختلف المهن بداية من سنة 2020 .
22- اعتماد الأجور الحقيقية المصرح بها لاحتساب جراية التقاعد و التخلي عن القاعدة الحالية التي تعتمد على الأجور الأعلى و الأفضل المصرح بها خلال الثلاث أو الخمس سنوات الأخيرة كما يلي بما يضمن حقوق المضمونين الاجتماعيين و يراعي توازنات الصناديق و هو تمشي اعتمده CNSSصندوف الوطني للضمان الاجتماعي منذ 2001
|
2020 |
2021 |
2022 |
2023 |
2025 |
2026 |
2027 |
2028 |
2029 |
2030 |
الأجر المرجعي لتصفية جراية التقاعد |
03 سنوات الأخيرة |
04 سنوات الأخيرة |
05 سنوات الأخيرة |
06 سنوات الأخيرة |
07 سنوات الأخيرة |
08 سنوات الأخيرة |
09 سنوات الأخيرة |
10 سنوات الأخيرة |
11 سنوات الأخيرة |
12 سنوات الأخيرة |
23- توحيد نظام الضمان الاجتماعي مع مراعاة الحقوق المكتسبة للمضمونين الاجتماعيين
24- محضر الاتفاق الممضى مع الاتحاد العام التونسي للشغل بتاريخ 09 فيفري 2019 ادخل اضطرابا على أنظمة التقاعد و ولد انحيازا لطرف اجتماعي معين على أطراف أخرى و نعني بذلك سلك التعليم الذي تم تمييزه بإدراج مهنة مدرسي المدارس الإعدادية و المعاهد بجميع رتبهم واختصاصاتهم كمهن مرهقة ، و إدخال المقترح حيز التنفيذ بداية من السنة الدراسية 2019-2020 . و الحال أن الحقيقة كل القطاعات لديها خططا مرهقة و مخلة بالصحة ، و النتيجة أن باقي موظفي الدولة سيتحملون رفاهية قطاع التعليم التي تم إفرادهم بها و هو ما سيفتح بابا يصعب تجاوزه مع القطاعات الأخرى . اعتماد اختيارية الخروج إلى التقاعد في سن 62 ستسمح بسحب البساط من تحت النقابات ، لان الرأي السائد هو الرغبة في التمديد الاختياري و ليس الإجباري.
ملاحظات و تحفظات حول المشروع:
-المشروع لا يمكن له أن يقدم حلولا كفيلة بتدارك العجز المالي للصناديق الاجتماعية على المدى القصير و المتوسط
- المشروع غير مرفقا بمحاكاة يجسم المردود الفعلي ألحيني للإجراءات المرتقبة. (simulation)
l'expérience française de modélisation macro-économétrique
- مقترح إدخال المنظومة المالية من بنوك و شركات تامين و غيرها ستتيح وفرة مالية معتبرة بإمكانها إيجاد حلول حقيقية و واقعية حينية لتقليص عجز الصناديق الاجتماعية و إخراج المالية العمومية من هذا المأزق نظرا لما يوفره في الحين من اعتمادات هامة و حينية .
مطالبة الجهات المعنية من Cnss و Cnrps لتقديم محاكاة (simulation) للإجراءات المقترحة من خلال هذا القانون بالاعتماد على قاعدة البيانات المتاحة للمضمونين الاجتماعيين.
- مراجعة نظام التقاعد ليس بحاجة للتمديد في السن القصوى بقدر ما هو في حاجة إلى إجراءات تقنية تفضي إلى حلول جذرية
تعليقك
Commentaires