عبد القدوس السعداوي: التاكسي سكوتار مريحة وتسهّل التنقّل خاصّة في وقت الذروة
انطلقت صباح الخميس 28 نوفمبر 2019، خدمة ''التاكسي سكوتار'' (taxi scooter) للشركة الناشئة Intigo تحت إشراف كاتب الدولة للشباب عبد القدوس السعداوي.
وفي تصريح لإذاعة إكسبراس أف أم التي واكبت إنطلاق خدمة ''التاكسي سكوتار'' اليوم الخميس، أبدى كاتب الدولة للشباب إعجابه واستحسانه لهذه الخدمة بعد أن كان أوّل المنتفعين بها، وقال أنّ ''التاكسي سكوتار'' مريحة ومؤمّنة وتسهّل التنقّل خاصّة في وقت الذروة وتساعد على كسب الوقت. وأكّد السعداوي أنّ هذه الشركة لها حرفائها وليست غايتها منافسة أصحاب التاكسي الفردي ولا أيّ وسيلة نقل أخرى.
وفي تصريح إعلامي للصباح نيوز، أكّد المدير العام لشّركة ''IntiGo'' وممثلها القانوني نبيل جريدات أنّ مشروع "تاكسي سكوتر" سينطلق في العمل بتونس الكبرى في الاسبوع الثاني من شهر ديسمبر المقبل. وأوضح أنّ مشروعه يرتكز أساسا على تطبيقة "انت غو" وسينطلق عبر توفير 50 دراجة نارية "سكوتر" ليتمكّن الحرفاء من الدخول عبر التطبيقة وطلب "سكوتر" لنقلهم وستكون التسعيرة أقل تكلفة بـ 30 بالمائة من تسعيرة التاكسي. وأشار إلى أنّ مؤسّسته ناشئة وتشغل 10 أشخاص حاليا وستقوم بانتداب مجموعة من سواق الدراجات النارية.
بالنسبة لبقية الولايات، بيّن أنّ انطلاق المشروع في المدن الكبرى بالولايات سيكون السنة المقبلة، وأكّد أنّ مشروعه لا يهدّد سواق التاكسي ولن يكون منافسا لهم باعتبار أنّه سيساعدهم في القضاء على إشكال " ماكش في ثنيتي " والمرور عبر الطرقات المزدحمة خاصة في أوقات الذروة.
وحول العوائق التي اعترضته في إطلاق المشروع، قال جويدات أنّه لا وجود لأيّ عائق موضحا أنّه تحصّل على رخصة كراء الدراجات النارية من وزارة المالية. وبيّن أنّ "التاكسي سكوتار" هي عبارة عن وسيلة نقل خاصّة تسعى تسهّل تنقّل الأفراد بطريقة سريعة وسهلة، حيث يقوم الحريف بالإتّصال بالتاكسي سكوتار عن طريق تطبيقة عبر الهاتف الذكي ویسجّل مكانه والجهة التي یرید الذهاب إلیها وتمدّه التطبیقة بالتكلفة، وبعد قيام الحريف بالتسجيل على التطبيقة وطلب الخدمة يصل إشعار لسائق ''التاكسي سكوتار'' يمدّه بكلّ المعلومات عن مكان الحريف والمعطيات التي دوّنها.
وفي بلاغ لنقابة التاكسي الفردي لتونس الكبرى، يوم 20 نوفمبر 2019، أكّد كاتب عام النقابة محمد بوصلاحي رفضهم رفضا قاطعا لمشروع ''تاكسي سكوتر'' واعتبر أنّ صاحب المشروع ''دخيل على المهنة'' يريد نقل الحرفاء بطريقة غير قانونية وبطريقة لا تخضع للسلامة. واعتبرت النقابة أنّ خدمة ''التاكسي سكوتار'' سابقة لم تُدرج لا بالقانون عدد 33 المنظّم للنقل و لا غيره وإنّما هي إقتداءا بالتجربة الهنديّة و الباكستانية، وتجربة دول خارجة عن كل التصنيفات الدوليّة على مستوى النّقل.
وطالبت النقابة سلطة الإشراف بوضع إطار قانوني ينظّم عمل شركات النقل الذكي لما بدر منها من تجاوزات، إذ أنها تقبل الطلبات باسم التاكسي و ترسل بدلهم سيّارات لا علاقة لها بالتّاكسي. وهدّد بوصلاحي بدخول النقابة في تحرّكات احتجاجيّة للدّفاع عن قطاع التاكسي الفردي الذي أصبح مهدّدا من دخلاء عشوائيين لتضييق و''قطع رزق'' أصحاب سيارات التاكسي، ودعا زملائه إلى اليقظة ورصّ الصفوف والدّفاع عن قطاعهم بالطرق المشروعة.
وتجدر الإشارة إلى أنّ الشركة الناشئة Intigo أطلقت بتاريخ 17 نوفمبر 2019، ومضة إعلانية للتّرويج للتاكسي سكوتار وطلبت من حرفائها المفترضين تحديد الأماكن التي يجدون فيها صعوبة للحصول على ''تاكسي فردي''، ووعدتهم بتوفير ظروف نقل مريحة وبتسعيرة غير مكلفة.
ي.ر
تعليقك
Commentaires