alexametrics
الأولى

و قال الطبيب ان لوبيات الفساد التي أقلقها وجود هيئة لمكافحة الفساد مستقلة هشمت سيارته اربع مرات و شوهت سمعته عبر عشرات الصفحات و تم الصاق تهم غبية لا يمكن تصديقها و تم استدعئه للتحري في قضايا بحكم تهمة جبائية بسبب اشترائه منزل و اسرت له المكلفة انها طلب منها استدعائه مؤكدا أن هذا الارهاب أقوى من الارهاب الجسدي. .

08 سبتمبر 2020

رغم أن القضاء كان صارما في بعض القضايا التي تهم نشر اشاعات تمس بالأمن العام عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ورغم أن جريمة نشر أخبار زائفة يمكن تكييفها قانونيا ضمن جريمة الإساءة للغير عن طريق شبكات الاتصالات العمومية المنصوص عليها بالفصل 86 من مجلة الاتصالات، الا ان الوعي بخطورة هذه الأفعال وخطورة استعمال الفايسبوك في نشر الاشاعات مازال ناقصا لدى فئة كبيرة من المواطنين الذين قد يجدون أنفسهم مورطنين في قضايا إرهابية لمجرد نشر اشاعات مغلوطة على الفايسبوك.

07 سبتمبر 2020

المعطيات التي كشفها عبو بدرجة من الخطورة يتحتم معها الوقوف عن كل ملف و البحث فيه و التصريح بمدى جديته خاصة منها ما يتعلق بسالمة قوات الأمن و رجال الدولةو يتطلب وقفة حاسمة من رئيس الحكومة هشام المشيشي بعد أن تجاوز مرحلة التكليف الى مرحلة العمل و الإصلاح و إيقاف النزيف..

02 سبتمبر 2020

قرار رئيس حكومة تصريف الأعمال بإقالة رئيس هيئة مكافحة الفساد بقدر ما فيه من سلبيات و تهديد لمؤسسات الدولة و للديمقراطية فيها و بقدر ما يحتويه من تهديد مباشر و رسائل سلبية بأن من يطبق القانون يكون جزائه الإقالة و العقاب، له ايجابيات أيضا فقد كشف أن للدولة مجتمع مدني قوي و منظمات وازنة و إعلام مستقل يحميها و كشف أيضا أن مهما كان صاحب القرار يمكن الطعن فيه و لا علوية الا للقانون و للدولة بقطع النظر عن نتيجة الطعن و بقطع النظر عن رئيس الهيئة نفسه فقد تأكد ان المنظمات و المجتمع الدولي لا يدافع عن الأشخاص بل يدافع عن المؤسسات و هيبة الدولة. .

26 أوت 2020

كان من المقرر الإعلان عن تشكيل الحكومة اليوم 25 أوت 2020. لكن جرّاء قراءة خاطئة للنص الدستوري وحساب سيء للمهلة الدستورية اضطّر المشيشي للعمل في ساعة متأخرة من مساء يوم 24 أوت للتحضير بأسرع ما يمكن لعقد مؤتمر صحفي ولقاء مع رئيس الجمهورية لإعطائه القائمة. كالعادة، الصحفيون هم من دفعوا ثمن هذا الارتجال وعدم الجدية. اضطر المشيشي وفريقهُ إلى تنظيم مؤتمر صحفي ودعوة وسائل الإعلام للذهاب إلى دار الضيافة لكلمة منتظرة على الساعة العاشرة والنصف مساءً. طبعا لم يحترم المشيشي التوقيت ولم يظهر سوى حوالي منتصف الليل معلنا عن قائمة تم تسريبها قبل دقائق من الاعلان. مع ازدراء الصحفيين الذي ميز مداخلاته القليلة لم يتم ا السماح بأية أسئلة. يعني أن مؤسسات اعلامية برمتها جندت صحلفييها في ساعة متأخرة من الليل مع انتظار لساعات، للحصول على قائمة في دقائق والمغادرة.. مجرد بيان الصحفي كان سيفي بالغرض. .

25 أوت 2020