alexametrics
آراء

" كانَ القَلَمَّس الكِناني من نَسَأةِ الشُّهور على مَعَدٍّ، كان يَقِف في الجاهِلِيَّة عندَ جَمْرَةِ العَقَبَةِ فيقول: اللهم إنّي ناسِئُ الشُّهور وواضِعُها مَواضِعُها ولا أُعابُ ولا أُحابُ، اللهم إنّي قد أحْلَلْتُ أحَدَ الصَّفَرَيْن وحَرَّمْتُ صَفَراً المُؤخَّرَ، وكذلك في الرَّجَبَيْن؛ يعني رَجَباً وشَعْبان، ثُمَّ يقول: انفِروا على اسمِ الله ". .

07 جوان 2019

مانيش خبيرة رياضية ولا أصلا رياضية و ما عنديش علاقة بالرياضة كبيرة..

06 جوان 2019

كلما حاولنا أن نتناسى هذه الحقائق أو نتجاهلها يعيدها الواقع دائما إلينا حتى تبقى نصب أعيننا .. نعم لقد أخطأ الحبيب بورقيبة شأنه شأن زين العابدين بن علي الذي اقترف هو أيضا عديد الأخطاء كما أن عبير موسي مخطئة باتباعها هذا السلوك الفاشي، لكن لا أحد ينكر أيضا أن الإسلامي يبقى طوال حياته إسلاميا .. فهو لن يصبح يوما ما مواطنا مدنيا ولا تونسيا مثلنا باعتباره يفضل الشريعة الإسلامية على دستور البلاد وقوانينها مثلما يفضل الأمة على الوطن .. أحيانا وبموجب حسِّنا الديمقراطي نحاول عبثا أن نصدِّق راشد الغنوشي حين يشبه نفسه بالديمقراطيين المسيحيين في أوروبا، غير أن الحقيقة تخرج على لسان نائبه عبد الفتاح مورو الذي يرمي إلى دمغجة الأجيال القادمة. فما يبدو على زياد العذاري وحسين الجزيري وسيدة الونيسي من انفتاح ونفس ليبيرالي وحداثي قد يغالط البعض منا لفترة محددة قبل أن يتلقفنا الفكر المتطرف والرجعي لكل من عبد الفتاح المكي ونور الدين البحيري ورضوان المصمودي وعبد الحميد الجلاصي ليذكرونا بأنه هناك فرقا بينهم وبيننا وبأن القيم والمبادئ التي بها يؤمنون تتعارض مع المبادئ التي تقوم عليها حياتنا اليومية..

03 جوان 2019

وفاو المسلسلات : وفى المايسترو . وفى القضية 460. وفى النوبة. ملا نوبة و ملا عبد الحميد بو شناق . و ملا شيخة و ملا كيف . فروخ نار . كتيبة و ذوق و محبة بلاد و إحترام كبير للفن و للجمهور. عبد الحميد بوشناق إلي مانساش يشكر جمهورو على المتابعة و التشجيع . .

30 ماي 2019

وسواء تمسك النواب المستقيلون باستقالاتهم أو تراجعوا عنها قبل الآجال المحددة فانه يصعب تصور استمرار تجربة الجبهة الشعبية لاعتبارات موضوعية وذاتية كثيرة. وهذا يحيلنا الى ابداء الملاحظات السريعة. .

30 ماي 2019

يبدو أنّنا صرنا شعبا استهلاكيا بامتياز.. وصار اقتصادنا يرتكز على التوريد، وتساهلنا في توريد كلّ شيء حتى البضائع التي ننتج.. واللافت أنّنا تعودّنا على هذه السياسة منذ 2011، والفضل في ذلك يعود إلى النهضة منذ أن تولّت إدارة أمور حياتنا الاقتصادية والسياسية والثقافية أيضا.. .

24 ماي 2019

و رينا تصاور على محلاهم . طواول منصوبة من هوني لغادي و توانسة كان الإعلام ماقاليش راني ماعرفتش الحقيقة شكون مسلم و شكون يهودي ! إبتسامات عريضة و ناس تحكي في هدوء و ماكلة حسب ماريت بنينة. .

23 ماي 2019

أعلنت السلطات القضائية الافراج عن الخبير التونسي لدى منظمة الأمم المتحدة المنصف قرطاس بعد ما يقرب من الشهرين من الحبس. وكانت السلطات القضائية قد أمرت باعتقاله في نهاية مارس الماضي وأودعته السجن بتهمة التجسس لصالح جهات أجنبية. وقالت حينها أنها عثرت لدي تفتيشها لمنزل المتهم على أجهزة استخباراتية يمنع استعمالها في تونس وان اعتقاله جاء نتيجة لمراقبة أمنية دامت أشهرا طويلة مما أعطى الانطباع للرأى العام أننا أمام قضية خطيرة تمس بالأمن القومي تم التصدي لها بفضل يقظة الأجهزة الأمنية بالتنسيق مع النيابة العمومية. إلا أن هذا الانطباع تلاشى بإعلان الافراج عن الخبير الأممي بسبب اقتضاب التصريح الذي أعلن عن هذا الافراج وافتقاده للأبسط المعلومات عن الأسباب التي أدت لتغير موقف الأجهزة القضائية. .

22 ماي 2019

لم يعد للجبهة الشعبية نفس الحضور الذي كانت عليه قبل ثلاث سنوات خلت، فهي اليوم شبه مفكّكة، الصراع لم يعد خفيا بين حزب العمال وحزب الوطد الموحّد، إنها تعيش حالة سريرية عشية الاستحقاقات الانتخابية. .

21 ماي 2019