alexametrics
آراء

حياة عمري يحكيولي على قنديل باب منارة الي ما يضوي كان عالبراني ... دار الوقت وا لزمان و عشتها و ريت شعبنا السمح الذي أبهر العالم بثورته السلمية يلعب في دور قنديل باب منارة .... .

28 فيفري 2019

سنة 2007 التقيت المحامي المناضل شكر بلعيد، أمام مقهى العايش بشارع باب بنات قبالة قصر العدالة، كان متوتّرا على غير عادته، سألته عن حاله فحدّثني عن قضيّة إرهابية يدافع فيها عن أحد المتهمين، سألته مرّة أخرى عن المبرّر الذي يجعل محاميا تقدّميا يساريا يدافع عن إرهابي، لا شكّ أنّه متورّط في الدم، خاصة وأنني أعرف أنّه لا يقبل الحصول على لقاء مادي لنيابته في مثل هذه القضايا. .

26 فيفري 2019

لا أحد من المختصين في الاقتصاد لم يؤكد يوما على أن الزيادة في الأجور لا تؤدي إلى التحسين في مستوى عيش التونسيين وأن الحل لمواجهة هذه الهشاشة الزاحفة في سوق الشغل لا يكمن في الترفيع ب5 أو 6 % من أجور الموظفين وإنما بإجراء إصلاحات هيكلية عميقة وتحفيز التونسيين على مزيد الإنتاج .. لكن لا حياة لمن تنادي. فالاتحاد العام التونسي للشغل بنسخته القديمة التي عفى عليها الزمن والذي يضم في نقاباته القوية نزعة شيوعية، تمكن من السيطرة على الوضع وفرض أجور مكلفة وقيمة الجدوى على البلاد...

25 فيفري 2019

كم منّينا النفس بأنّ أحوال الحرم الجامعي ستتغيّر .. وكم تطلّعنا إلى وزير ملمّ بمشاكل هذا القطاع الحيوي وأن يسهم بمقاربة نقدية تتجاوز الراهن وتقدّم الحلول العاجلة والقادرة على إخراج السكين بأقلّ الأضرار من الجسد الجامعي الذي ظلّ يعاني طيلة عقود من التهميش وكسر الشوكة. .

22 فيفري 2019

اذا تونس صمدت عكس غيره من الدول العربيةالي اجتاحها طوفان الثورات العربية و اذا الخوانجية ما نجحوش الى حد هاته اللحظة في فرض نمطهم المجتمعي و اذا تحققت مكاسب ثمينة فيما يتعلق بالحريات و الحريات الفردية بالخصوص على خاطر نساها. تونس بنساها و نساء تونس فهموا الطرح مالاول و فهموا الي كان ماياقفوش و ما يضربوش على حقوقهم فإنو المكاسب الي عندهم تنجم في ليلة و نهار تصبح في خبر كان ... و الكلنا نتفكروا أيامات بعد ما بن علي هرب المسيرة النسوية الي صارت في شاع الحبيب بورڨيبة وين الشيوخ و المعقدين الناقمين على المرا التونسية هبطوا و إستقبلوهم بالعنف و التجلطيم و الكلام الأبخر ... العالم يعرف قداش المرا التونسية كانت وقت صياغة الدستور واقفة شوكة في حلق الي حلموا إنهم يعملوا من تونس إمارة سلفية ..

21 فيفري 2019

طفت ازمة جديدة هذا الأسبوع تحت قبة البرلمان تتعلق هذه المرة بتعديل القانون الانتخابي وتحديدا بما بات يعرف بأزمة العتبة. وتبرز هذه الازمة مرة اخرى ان الاحزاب السياسية الوطنية منبتة عن واقعها أيما انبتات. اذ أن هذا الموضوع مثار الجدل بين نواب الشعب لا يحظى بأدنى اهتمام لدى فئة واسعة من هذا الشعب الذي ترهقه في اللحظة الراهنة ملفات وقرارات أكثر ارتباطا بتفاصيل حياته اليومية..

20 فيفري 2019

في أحد أيام شهر مارس سنة 2005، كانت الحركة داخل مبنى قصر العدالة بباب بنات مثيرة للتساؤل، انتشار كبير لأعوان أمن بالزي المدني وإجراءات استثنائية أمام القاعة عدد 5، شدّني الفضول الصحفي، فدخلتها، كان المحامون مثنّى وثلاث يهمسون بهدوء، وكان باديا على الأمنيين أنهم بصدد الاعداد لشيء ما. كانت رائحة الرطوبة تتسلّل بين حركات الدخول والخروج، الصمت يكاد يغلب بعض الكلمات الملقية في غير الاتجاه. فجأة بدأ ادخال عدد من المساجين الموقوفين من باب ضيق صغير يفتح على مدرج يؤدّي الى غرف الإيقاف، أو ما يطلق عليها ''بيت الدجاج''. أكثر من عشرة موقوفين. لم يكد بعضهم يأخذ مكانه حتى دخلت هيئة المحكمة. خمسة قضاة يميّز لباسهم المخيف الأبيض والأسود الاّ واحد منهم كانت نظاراته كبيرة ميّز لباسه اللون الأحمر، جلس ممثل النيابة العمومية في مكانه الذي يحيط به شرطيان، واستقرّ شاب نحيف في مكان الكتابة المنخفض بالمقارنة مع بقية المكاتب..

19 فيفري 2019

كيف يجرؤ سليم بن حميدان على وصف الزعيم الحبيب بورقيبة ب "السفاح البيدوفيلي" أي "الشاذ جنسيا" ؟ .. سليم بن حميدان المتهم في قضية كبرى قد تكلّف البلاد التونسية مئات الملايين من الدنانير .. بن حميدان هو ذاته الذي أفلت بأعجوبة من حكم قضائي بتهمة الإبتزاز .. مُتّهم فرّ من القضاء، زمن حكم بن علي، بعد أن ارتمى في أحضان فرنسا التي دون أن يحصل على صفة لاجئ .. سليم بن حميدان أليس هو من رفضت محكمة الإستئناف ترسيمه في جدول الهيئة الوطنية للمحامين ؟ .

18 فيفري 2019

باقتراب الإنتخابات ستزداد التصريحات وتتفاوت في الغرابة والوقع. يبدو ذلك مشروعا في إطار المشادات السياسية إذ كل متدخل يتمنى أن يكون له الوقع الأكبر تحضيرا للمسابقة الكبرى في آخر السنة. لكن السياق السياسي التونسي يفتقر للحد الأدنى من الإبتكار وكل السياسيين، بخلاف بع الإستثناءات، يفتقرون لأبجديات الفكر السياسي ولا يملكون ملامح بداية إجراء واحد من شأنه تحسين وضع البلاد والعباد. .

17 فيفري 2019

زغرطوا يا نساوين : و أخيرا إتّفقوا الأساتذة النقابيين و وزارة التربية ... و أخيرا بعد شهور ولاّو دهور تحلوا قاعات التدريس ( خاطر و من غير تفليم الناس الكل تعرف الي هوما كانوا مسكّرين) و رجعوا التلامذة يقراو ... و أخيرا بش تتعمل لجنة ستسهر و ستحرص و ستلحّ إلحاحا على إنقاذ السنة الدراسية و بش تشمرّ على سواعدها بش الإمتحانات تصير في ظروف عادية و الزيادات المقررة ما تخافوش يا توانسة راهي من ميزانية الدولة ... لا على أساس في بالنا بش يمدوهوملهم من صراير العزايز ....

14 فيفري 2019

يمكن القول ان البلاد ابتعدت عن شبح تأجيل الانتخابات بعد أن توفق مجلس نواب الشعب في تجديد انتخاب ثلث اهيئة العليا المستقلة للانتخابات وفي انتخاب رئيس لها. لكن ذلك لم يخلو من هنات لا يجب المرور عليها دون التوقف عندها حتى لا نموت أغبياء كما يقول المثل الفرنسي المعروف..

13 فيفري 2019

لم تبح قضيّة ما يعرف بالمدرسة القرآنية بالرقاب بكلّ تفاصيلها، وظلّت بين تجاذبين، الأوّل يعمل على وتر الهجوم السياسي والثاني استدرك الموضوع وأعاد هجوما معاكسا، مدافعا عن الحق والباطل فتمّ الكشف عن العديد من المعطيات، ولكن الجزء الأهم من الحقيقة لم يتمّ الكشف عنه، فما هو؟ .

12 فيفري 2019

وأخيرا أتيحت لنا فرصة متابعة الحلقة الأخيرة من المسلسل المُملّ وعنوانه "التربية"، بطولة وزارة التربية ونقابة التعليم الثانوي .. ومن يدري قد نشاهد العام المقبل حلقات جديدة من هذا المسلسل في جزئه الثاني ونحن نعوّل في ذلك على روح الخلق والإبداع والإبتكار التي يتحلى بها الأساتذة. .

11 فيفري 2019

قدر تونس أن تكون سبّاقة في كلّ شيء، وها نحن نعيش معضلة القرن..و تتساءلون اليوم عن الحال المتردّية التي بلغتها فئة من مجتمعنا.. وإن تساءلتم فلأنّكم بدأتم تشعرون بخطر ظاهرة كانت في الأمس محلّ فخر، وعلامة رجوع إلى الطريق المستقيم في إرضاء الله وإعلاء كلمته، بل هناك من اعتبر أنّه أرجع للإسلام مكانته الحقيقية. لكن أستسمحكم أن أعود بكم قليلا إلى الوراء، حتى نضع المشكلة في إطارها العام الأصلي، وأكتفي بالإشارة، والفاهم يفهم:.

08 فيفري 2019

النشرة الإخبارية