يا ڨديم …
كنت بش نحكيلكم على قدرة التونسي العجيبة إنو يتناقل الفشل . كنت بش نحكيلكم على قدرة التونسي إنو يخلّد الفشل . كنت بش نحكيلكم علينا نحنا التوانسة كيفاش ولّينا الي يجي لخّر يلقى روحو الأول : رمزية كبيرة و رسالة قوية للأجيال الجاية و من توة نقلهم ربي يصبركم و يقوي سعدكم كيفما الفخفاخ. كنت بش نحكيلكم كيفاش العقل و العقلانية في هالبلاد طالبين لجوء سياسي نظرا للكمّ الهائل من الحماقات و العجايب و الغرايب الي نراو فيها كل يوم. كنت بش نحكيلكم على قدرة التونسي إنو يحط صبعو في عينو و وحدو وحدو بكلّ تأني يدڨدڨ و يكسّر الي توة 9 سنين يبني فيه . كنت بش نحكيلكم على حياتنا كيفاش ولات منظمها : بلاتوات التلافز و الراديوات و صوت نجيب الدزيري القبيح و تفكيرو وتحاليلو العقيمة ( نشكر مايا القصوري من كل أعماق ما قعد في قلبي على تعديل الكفة) و بيانات صفحة رئاسة الجمهورية و صفحات السياسيين ... كنت بش نحكيلكم كيفاش التونسي ولّى بطل العالم في تضييع الفرص . كنت بش نحكي عن الإخشيدي و على الشاهد الي كانوا يستناو فيه من قدام ياخي جاهم من قرطاج و عن قلب تونس الي الأيامات عندو الرعشة و على السنين الي قاعدة تمضى في المجلس و على شنوة يستنى في رئيس الحكومة المكلف و على الترويكا و كنت بش نفكركم شكون صحح على التعويضات للخوانجية هاك العام و كنت .... ياخي بدلّت رايي : عرضتني حويجة تعمل الكيف ، تعمل 66 كيف أصلا . حويجة هي في شكلها عادية ولا بسيطة ، أما رمزيتها و دلالاتها أعمق شوية .
توة نهارين و مستعملي الفايسبوك و حتى المواقع و الإذاعات حكاو على ظاهرة ڨروب فايسبوك إسمو : يا ڨديم و فكرني بشعر أحمد فؤاد نجم : "إتجمعوا العشاق في سجن القلعة ". المرة هاذي تلموا جماعة الثمانينات و التسعينات في ڨروب فايسبوك و كل واحد حسب تاريخوا و ذكرياتو يحكي على ماضيه .
العباد الي تلموا جايين من مستويات تعليمية و إجتماعية و ثقافية مختلفة و الكلها تبارطاجي في ذكرياتها علي عاشتو بضحكة و تفرهيدة : أول مرة يظهرلي ملي بديت نستعمل في فايسبوك نرى ڨروب من هالنوع و ما فيهش لا عرك و لا سبان ولا تلاطيخ . تلموا غادي قريب 100 ألف تونسية و تونسي و فكروني بالعيلة كيف تتلمّ مع بعضها في دار الجدّة و الجدّ.
تلمّوا التوانسة و كل واحد فيهم رجع سنين لتالي ... كيف نحكيو عليهم توة تقول كنا عايشين في جنة وقتلي حتى وقتها برشة فينا حبوا يخرجوا من تونس و كارهين مجتمعها و عقليتو الأبوية و كلنا كنا نحلموا بش ناخذوا حريتنا بعيد على العايلة و على رقابتها و على سلطتها . نحكيو على سنين ببرشة حنين :
يمكن خاطر شوارع المدينة و كل المدن تقريبا تبدلوا لدرجة إنك لو تغيب عليهم عام و لا ثنين تنجم تضيع و كيف نقول تبدلوا : لازمني نوضح خيابو.
يمكن خاطر ولينا عايشين في دوامة المجهول و ماعناش رؤية واضحة لمستقبل البلاد , حنينا لفترة كان جيل كامل فيها لا هموا سياسة - عالأقل بالشكل المرضي الي عايشينو توة - و لا إقتصاد همو : دجين بوڨار و سروال شارليستون و "بووم" مع صحابو و ال"ديسكور" يدسكر .... و هنا تفكرت زادة اللهفة الي جات للتوانسة في الصيفيات الي فاتوا على ظاهرة الكيتش العربي الأصيل في نسختو الأصلية لشريفة الجعايبي و هيثم فنطر.
يمكن زادة الجيل هذا الي هو توة في طمبك العطاء و الي قاعد يبني في حياتو و الي مازال في بداية ولا وسط حياتو المهنية قاعد يعاني في الأمرين توة تسعة سنين و حياتو تمررت ملي كنت مالاول بش نحكيلكم عليه ، جاتو فرصة بش يتلمّ موش في مسيرة ولا في دفينة شهيد ولا عركة في الشوارع ولا كارثة مالكوارث الي ولاو يلمونا و تلمّ على ضحكة و تفدليكة ... على ذكرى وقت و زمان كان فيهم زاهي و ما على بالو بوالو ... كان يحلم بمستقبل اليوم قاعد يضياق و يتسكر كل يوم أكثر : يمكن 100 ألف تونسي تلموا بش ينساو و ياخذوا شوية راحة : راحة المقاتل . خاطر حبينا ولا كرهنا جيل السبعينات و من سبقه خبزو مخبوز و زيتو في الكوس و أما الجيل هذا و الي بعدهم كل شيء مطروح قدامو كيفما عيشة فلّ كيفما عيشة تقتل الناس الكلّ.
و يمكن زادة ما لازمناش نحملوا بعض الظواهر معاني و تحاليل أكثر من طاقتها : يمكن التوانسة هوما شعب عيّاش تلموا الضحكة و الموزيكة قبل الخايب و يمكن نحنا موش متعاركين أكثر من قبل غير عرّكونا و يمكن نحنا التوانسة نحبوا الحياة و لم نستطع إليها سبيلا ...
تعليقك
Commentaires