alexametrics
الأولى

الكثير من الفرضيات مطروحة، والفرضيّة الأكثر إزعاجا هي إمكانيّة إعادة إجراء الإنتخابات الرئاسيّة برمّتها، وهذه الفرضيّة قابلة للتحقّق في حالة قام نبيل القروي المرشّح للدّور الثاني من الرئاسيّة بالطّعن في نتائج الإنتخابات الرئاسيّة إذا خسرها، نظرا لعدم تكافؤ الفرص والحظوظ بينه وبين منافسه قيس سعيّد في إطار الحملة الإنتخابيّة، ووفق رئيس هيئة الإنتخابات نبيل بفون فإنّ سيناريو إعادة تنظيم الانتخابات الرئاسية وارد في حال رفض الجهاز القضائي إطلاق سراح نبيل القروي لأداء اليمين الدستورية إذا فاز في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية. إمكانية إعادة إجراء الانتخابات الرئاسية وإلغاء نتائجها سيطرح إشكالا آخر يتمثّل أساسا في خرق الآجال الدستورية التي تمّ تحديدها لإنتخاب رئيس الجمهورية في صورة الوفاة والمتمثّلة في 90 يوما. .

04 أكتوبر 2019

سنوات متتالية ظلّ خلالها ملف الاغتيالات السياسية في تونس يراوح مكانه بالرغم من أن هيئة الدفاع عنهما وجهت أصابع الاتهام لأطراف متعددة وقدمت وثائق ومستندات أثبتت تورط أشخاص وجهات مختلفة. .

29 سبتمبر 2019

أيام قليلة تفصلنا عن الدور الثاني للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها والتي يتنافس فيها كلّ من أستاذ القانون قيس سعيّد المتحصّل على المرتبة الأولى بـ 18 فاصل 4 بالمائة متبوعا بمؤسس حزب قلب تونس وصاحب قناة نسمة الخاصة الموقوف بتهمة فساد مالي نبيل القروي الذي حصد 15 فاصل 58 بالمائة. .

25 سبتمبر 2019

نتائج الدّور الأوّل من الإنتخابات الرئاسيّة السابقة لأوانها، كشفت ضعف الساحة السياسيّة، التي أفرزتها الصراعات والإنقسامات داخل الأحزاب، وبعد حسم الأمر بين نبيل القروي وقيس سعيّد في الدّور الثاني من الرئاسيّة، توجّهت كلّ الأنظار الآن إلى التشريعيّة وكيفيّة التموقع بقوّة داخل مجلس نوّاب الشعب. .

24 سبتمبر 2019

26 مترشّحا للإنتخابات الرئاسيّة لكلّ منهم أسلوبه وطريقته في إقناع الشعب ببرامجه الإنتخابيّة التي تعدّ فقط إلى حدّ الآن حبرا على ورق لا أكثر، أيضا لكلّ منهم تاريخ لا ينسى، فالتاريخ لا يرحم، والشعب في هذا الدّور لم يرحم من تقلّدوا مناصب في الحكم وفشلوا في تقديم الفائدة للدولة وشعبها، وبكلّ جرأة وثقة في أنفسهم تقدّموا لشرف منصب رئاسة الجمهوريّة، ولكن يا خيبة ما سعوا إليه. .

18 سبتمبر 2019

النشرة الإخبارية