alexametrics
آراء

خلال لقائه بنا اثار الباجي قايد السبسي عديد المسائل الهامة التي يجب علينا نحن كصحفيين احترامها جيدا وفي طليعتها احترام ميثاق شرف المهنة والذي من ابرز نقاطه ان الصحفي يلتزم بقول الحقيقة من خلال الامتناع عن نشر أي خبر وهمي .. وفي هذا الصدد قال لنا رئيس الجمهورية "الصحفي لا يكذب" مذكرا ايانا بما كان يقوله الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة بان الخبر اذا نشر على أعمدة جريدة الصباح فهو قطعا صحيح. .

07 جانفي 2019

مؤتمر نداء تونس : لماذا ؟ تبدو الإجابة على هذا السؤال بديهية لو تناولناها من الجانب القانوني للمسألة، فحسب قانون الأحزاب و الجمعيات، كان على نداء تونس تنظيم مؤتمره منذ سنوات. لكن الحس الإبتكاري التونسي، خاصة في المجال السياسي، جعلنا أمام حزب حاكم خارج عن القانون. .

06 جانفي 2019

تعوّدنا أن نسمّي مزاج الغنوشي السياسي القُلّب " بالازدواجية" لكن بان جليّا أنّ هذه الصفة عجزت عن مواكبة الرجل في تقلّبات مزاجه فتوقّفت عن مسايرته وأعلنت عن قصورها. قد يذهب البعض، وخاصة من أتباعه المعجبين بمواقفه، إلى اعتباره رمزا للذكاء والدهاء السياسيين، ولذلك فهو لم يسقط في ايّ امتحان يواجهه، بينما يذهب البعض الآخر من مخالفيه إلى تصنيف مواقفه تلك ضمن خانة الكذب و" التملّص" من المسؤولية كلّما تعرّى موقفه، وهو أمر ينآى به كلّ سياسيّ يحترم أتباعه ومخالفيه. وسأبيّن ذلك:.

04 جانفي 2019

و نحنا نحضّروا في الطواول و الدجاج المحشي و المشروبات بأنواعها و الڨاطوات بأشكالها ... إستوقفنا سيادة رئيس الجمهورية في كلمتو بمناسبة حلول السنة الجديدة 2019. .

03 جانفي 2019

تعرض رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي في كلمته التي هنأ فيها الشعب التونسي بمناسبة حلول السنة الميلادية الجديدة الى عديد القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي تشغل بال المواطنين. وقد ركز بالخصوص على ضرورة توفر شرطين أساسيين لتنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة في ظروف معقولة. هذان الشرطان يتعلقان باستكمال انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية وبانتخاب رئيس جديد للهيئة العليا المستقلة للانتخابات فضلا عن تجديد ثلاثة من أعضائها..

02 جانفي 2019

لم تكن سنة 2018 مكتملة في أزمتها، فالمشاكل التي تعيشها البلاد، لم تنته ليلة احتفال التونسيين مثل كلّ دول العالم برأس السنة الميلادية، فالفصل بين السنوات هو مجرّد فصل اجرائي، ولكن في مستوى سيرورة التعاطي السياسي والاقتصادي والاجتماعي ... فإنّ البنية التاريخية غير منفصلة بل هي في حالة تتطوّر ونموّ متواصل، التطوّر هنا لا يعني التقدّم وهو ليس في اتجاه واحد بل يمكن أن يكون في كلّ الاتجاهات. .

01 جانفي 2019

ينتهي 2018 على وقع الاحتجاجات الاجتماعية و التحركات السياسية و يبدأ 2019 حاملا مزيجا من الأمل و الخوف . سنة 2019 ستكون سنة ترسيخ المسار الديمقراطي التونسي بالانتخابات التشريعية و الرئاسية . لكنها ستكون ايضا سنة صعوبات إجتماعية و إقتصادية هيكلية مازلنا لم نجد لها بدايات حلول..

30 ديسمبر 2018

كم هو شبيه وضعنا بوضع امرأة رفاعةَ القُرَظِيِّ جاءَت إلى الرسول فقالت : يا رسولَ اللهِ ، إن رفاعةَ طلقَني فبَتَّ طلاقي ، وإني نكحتُ بعدَهُ عبدَ الرحمنِ بنِ الزبيرِ القرَظِي ، وإنمَا معَهُ مثلُ الهُدْبَةِ ، قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : لعلكِ تريدِينَ أنْ ترْجِعي إلى رفاعةَ ؟ لا ، حتى يذوقَ عُسَيْلَتِكِ وتذُوقي عُسَيْلَتَهُ. سبع سنوات مكتملة مرّت على هذه المعاشرة مع الإخوان، وفرض علينا أن نذوق عسيلتهم التي لخّصها زعيمهم في بلاغة كبيرة في لفظ " التدافع" لفظ كان غريبا على الكثيرين لكنّه معروف عند العارفين بسيرتهم، فأدركوا أنّها وإن كانت زيجة " ضيزى" فلن ينجو منها سياسي ولا مثقّف ولا عامّيّ، مثلما أدركوا أنّهم قادمون لا محالة على تجربة " المحنة الكبرى"..

28 ديسمبر 2018

عقاب العام ولاّ راسو ديمة هالفترة صعيبة : العبد ياقف بينو و بين روحو و يبدى يقيّم فلّي صار و لّي تعدّى ولّي مالازموش يتعاود. ساعات عبد عقاب العام يقرّر يبعد ولاّ يقرب من حاجات ولاّ عباد نفعوه ولاّ ضروه . و كيف تزيد مع هذا الكلّ الامطار و السحب الرعدية و تقرير دائرة المحاسبات و قانون المالية و الكتلة النيابية الي طاعنة في الدستورية و التحالفات السياسية و الشجرة العايلية و احتجاجات الناس المنسيّة و الاضرابات العمّالية عبد لازمو موش ياقف بينو وبين روحو : لازمو يتمدّ و يعيّط لفرويد ثمّاش ما يتجاوز حالة من القرف أصبحت وطنية..

27 ديسمبر 2018

اهتز المجتمع التونسي هذا الاسبوع على وقع حادثتين شنيعتين راح ضحيتها الأولى شاب من أصل ايفواري مقيم بالعاصمة فيما راح ضحيتها الثانية شاب تونسي مقيم بمدينة القصرين. ورغم بشاعة هاتين الحادثتين فقد سعى البعض من التونسيين للأسف الى التقليل من شأنهما وتتفيهما وتقديمهما في صورة الحادث العابر. كما سعى البعض الآخر متحررا من كل النوازع الانسانية ومن الضوابط الأخلاقية الي استثمارهما في تجاذب سياسي يعصف بالبلاد منذ أشهر عديدة وأصبح ينذر بالكارثة الوشيكة..

26 ديسمبر 2018

بإضرامه النار في جسده يوم 24 ديسمبر 2018، خلّف عبد الرزاق الزرقي وراءه حرقة كبيرة لدى أبنائه اليتامى والكثير من الغضب وأسئلة عديدة يتداولها الجميع لكن لا أحد يملك لها جوابا. .

25 ديسمبر 2018

هو حديث قديم جديد ذكّرتني به أمور جمّة: ذكّرني به هؤلاء الذين انتظروا من يرشّحهم علماء علينا، وما أكثرهم بعد الثورة ، فطال انتظارهم ولذلك قرّروا أن يُجلسوا أنفسهم على كرسيّ " العلم" أي في معنى الإفتاء. .

21 ديسمبر 2018

كلّ عام و تونس بخير ... كلّ عام و الديمقراطية الفعلية ( موش الّي نزيّنو بيها فترينتنا الي يتخبى وراها دكتاتور مقموع) بخير... كل عام و الحرية بأنوعها بدومانتها المتعددة بخير ... كلّ عام و الكرامة (موش متع الصندوق) بخير ....

20 ديسمبر 2018