alexametrics
آراء

لم يعد خفيّا ما آلت اليه الأمور في أجهزة الدولة، أصبحنا أمام دولة برأسين، تداخلت المهام وتضاربت المصالح، وانطلقت المعركة، حينا بصمت وأحيانا أمام العموم..

11 ديسمبر 2018

يتواصل النقاش بوتيرة سريعة حول مشروع قانون المالية لسنة 2019. وإذا كان هناك الكثير ما يمكن قوله بخصوص العديد من النصوص التي تضمنها مشروع هذا القانون فمن الواضح انه ليس بهذه الإجراءات "الصغيرة" بإمكاننا اخراج البلاد من المأزق الذي تتخبط فيه. ومن المفارقات ان البعض ان لم يكن العديد من نوابنا يحملون الفكر الاشتراكي-الشيوعي، لم يقتنعوا ان حائط برلين قد سقط وان الاتحاد السوفياتي قد اندثر وانه لم يبق من الشيوعية في الصين الا الاسم. والواضح انهم لم يستوعبوا بعد القاعدة المثبتة ألف مرة بان" الكثير من الجباية تقتل الجباية" وان اثقال كاهل المؤسسة بالاداءات والامعان في مراقبتها وان إعادة هيكلتها بطريقة متسرعة وغير مدروسة، يمنعها ببساطة من أن تتطور وتنمو وتجدد ومن خلق موارد شغل و من أن تكون مؤسسة رابحة..

10 ديسمبر 2018

تواترت الأخبار في الآونة الأخيرة حول حصول برهان بسيس على عفو رئاسي ‏خاص يخرج بموجبه من السجن. تأكدت هذه الأخبار من خلال تدوينة المستشار ‏الرئاسي فراس قفراش في جوابه "الفايسبوكي" للنائب النهضاوي محمد بن سالم. ‏يبدو من خلال هذه التدوينة أن خروج برهان بسيس من السجن مسألة وقت لا ‏غير. ‏ .

09 ديسمبر 2018

خطفت باريس عاصمة الأنوار هالمدّة الأخيرة عينين العالم. موش بمعالمها ولاّ بسياحتها ولا بساحتها الفنية الغنية و لا بماكلتها و شرابها ... و إنما بسترة صفراء ... تحولت بين ليلة وضحاها و بمفعول فايسبوك الى آلاف السترات في أكبر حركة احتجاجية عرفتها فرنسا منذ ماي 1968.

08 ديسمبر 2018

أعتقد أنّ الإجابة عن هذا السؤال هي رهينة الإجابة عن سؤال آخر: ماذا يريد الباجي من النهضة؟ أن ‏تضحّي بجهازها العسكري؟ أو أن تخذل الشاهد؟ .

07 ديسمبر 2018

عندما سئل الزعيم الافريقي نلسن مانديلا عن سبب رفضه قبول تعويضات عن السنوات الطويلة التي ‏عانى خلالها من استبداد نظام الميز العنصري اجاب بأنه كان يناضل طوال عشريات عديدة من اجل ‏الحرية فيما سيجعل قبوله بالتعويض عن هذه السنوات مجرد مرتزق.‏ .

06 ديسمبر 2018

بدأ اليوم الاثنين 3 ديسمبر 2018 قرار الامتناع عن اجراء الامتحانات في المعاهد الثانوية والمدارس الإعدادية، بالنسبة الى ما يعرف بالأسبوع المغلق بدعوة من جامعة التعليم الثانوي، وهي عملية لإعادة سيناريو السنة الماضية وربمّا أشنع. .

04 ديسمبر 2018

لم تدم زيارة ولي العهد السعودي الي بلادنا إلا ساعات معدودات. لكنها كانت حبلى بالتطورات والمعاني. ويمكن الجزم ان هذه الزيارة كانت ناجحة على المستويين الرسمي والشعبي في آن بقطع النظر عن التجاذبات السياسية الداخلية التي رافقتها أو بالأحرى سبقتها حتى نكون أكثر دقة. .

30 نوفمبر 2018

كارلوس غصن، من أكبر رجال الأعمال وأصحاب المؤسسات في العالم، لبناني-برازيلي -فرنسي، أنقذ شركة رونو Renault الفرنسية من السقوط في الجحيم، تمّ تكريمه من الشركة اليابانية نيسان Nissan وكان على وشك الصعود بشركة Mitsubishi اليابانية. .

29 نوفمبر 2018

إنّه من المؤسف أن نطرح مثل هذا السؤال. فقيادة الاتحاد العام التونسي للشغل الحالية مطالبة بالانشغال بالتأثير السلبي للإضراب. .

22 نوفمبر 2018

لقد مرّ التحوير الحكومي، الحكومة الثالثة ليوسف الشاهد، رغم انتقادات الخصوم، وهجمات الأخوة الأعداء ورغم كلّ سيئات المعارين سواء كانوا مرضى ساخطين أو عن حسن النيّة. .

20 نوفمبر 2018