alexametrics
أفكار

بتاريخ 7 نوفمبر 2008 دعا رئيس الدولة التونسي في خطابه وسائل الإعلام وخصوصا المرئية والمسموعة إلى الإعتناء باللغة العربية[1]. وقبل ذلك بعقد من الزمن، أقر المجلس الدستوري الفرنسي أن العمل بالفصل الثاني من الدستور، الذي يعتبر الفرنسية لغة الجمهورية، لا يجب أن يؤدي تطبيقه، في مجالات التعليم والبحث والإتصالات السمعية البصرية، إلى تجاهل حرية التعبير والإتصالات[2]..

08 جانفي 2019

سألني صديقي المتقاعد من إحدى المؤسسات السيادية في الدولة المعروفة بانضباطها وولائها المطلق للوطن: هل ما زلت تذكر في زمن الفوضى الذي نعيشه ما هي رموز السيادة الوطنية التي درسناها في مادة التربية الوطنية؟ قلت بلى، إنها الراية الوطنية، الحدود الوطنية والعُمْلة الوطنية. .

06 جانفي 2019

I. أهمية الطلب العمومي بالنسبة للإقتصاد الوطني : - إن حسن التصرف في الأموال العمومية يكون عن طريق مزيد إرساء مبادئ الحوكمة الرشيدة وهذا يعطي نجاعة أكثر للدور المنوط بعهدة الطلب العمومي كدافع أساسي لتنمية الإقتصاد الوطني حيث يلعب الطلب العمومي أدوار عديدة خاصة على مستوى تعزيز نسق الإستهلاك الوطني بإعتبار الدولة تمثل في حد ذاتها مستهلكا إلى جانب إستهلاك الخواص و العائلات ..

31 ديسمبر 2018

إذا استمرت الاتجاهات السكانية الحالية، فإنه بحلول عام 2050 ستحتاج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى إيجاد ما يربو على 300 مليون وظيفة. وليس هذا المستقبل ببعيد. بل إن التحدِّي الأشد هو ضرورة إن يتم على وجه السرعة إيجاد أكثر من 10 ملايين وظيفة سنويا لمواكبة الطفرة السكانية التي تشهدها المنطقة. ويقتضي هذا حراكا اقتصاديا قادرا على تحويل عنفوان الشباب وطاقاتهم إلى نمو يساعد على خلق الأسواق..

20 ديسمبر 2018

حوصلة لا يمكن الجزم بأن صياغة استراتيجية وطنية للأمن القومي هو أمر هيّن، تختلف الدول حول المقومات والمضامين، كل وفق أولوياته وخياراته المركزية، ولكنها تلتقي حول قواسم مشتركة أهمّها مجال الدّفاع والأمن الذي يعتبر ركنا من أركان الأمن القومي..

19 ديسمبر 2018

عند تناول أي ظاهرة اقتصادية نلاحظ أنها لم تنشأ مصادفة بل مقترنة بزمان و مكان محدد ، وهذا نتاج للظروف التاريخية للمجتمع وسنن تطوره حيث يرجع ذلك لعدة عوامل اقتصادية ، اجتماعية ، سياسية و إنسانية ، هذه العوامل متداخلة و متصلة الأطوار ونسق تفاعلها يساهم في تطور الظاهرة الاقتصادية ..

19 ديسمبر 2018