alexametrics

أفكار - سفيان بن حميدة

نتطلع جميعا مع مطلع كل سنة جديدة الى تحقيق الأمانى وانجاز البرامج التى بقينا أياما ولربما أشهر طويلة لوضعها. ولن تكون هذه السنة استثناءا لذلك فلنا من الامنيات والأحلام لهذه السنة ما يجعلنا نفيق هذا الصباح ورؤوسنا ملئى بما يعتمل فيها حتى الصداع بسبب كثرة الأماني المتلاطمة وكذلك بسبب ما أسرفنا فى أكله وشربه الليلة البارحة..

publié le 01/01/2020

مرة أخرى تطالعنا مؤسسات سبر الآراء بنتائج مفزعة بشان المشهد السياسي و نوايا تصويت التونسيين خلال الانتخابات التشريعية و الرئاسية المقبلة و هي نتائج مفزعة بل و كارثية أيضا إن صدقت توقعات هذه المؤسسات لأنها تظهر أن التونسيين عيل صبرهم من الطبقة السياسية و فقدوا نهائيا ثقتهم فيها و أوصدوا أبواب قلوبهم و عقولهم دونها إلى حدّ أصبحوا يخيرون المجازفة و المغامرة بمستقبلهم و مستقبل أبنائهم و مستقبل البلاد برمتها على إعادة التجربة مع من جربوا فخذلوا.

publié le 12/06/2019

وسواء تمسك النواب المستقيلون باستقالاتهم أو تراجعوا عنها قبل الآجال المحددة فانه يصعب تصور استمرار تجربة الجبهة الشعبية لاعتبارات موضوعية وذاتية كثيرة. وهذا يحيلنا الى ابداء الملاحظات السريعة. .

publié le 30/05/2019

أعلنت السلطات القضائية الافراج عن الخبير التونسي لدى منظمة الأمم المتحدة المنصف قرطاس بعد ما يقرب من الشهرين من الحبس. وكانت السلطات القضائية قد أمرت باعتقاله في نهاية مارس الماضي وأودعته السجن بتهمة التجسس لصالح جهات أجنبية. وقالت حينها أنها عثرت لدي تفتيشها لمنزل المتهم على أجهزة استخباراتية يمنع استعمالها في تونس وان اعتقاله جاء نتيجة لمراقبة أمنية دامت أشهرا طويلة مما أعطى الانطباع للرأى العام أننا أمام قضية خطيرة تمس بالأمن القومي تم التصدي لها بفضل يقظة الأجهزة الأمنية بالتنسيق مع النيابة العمومية. إلا أن هذا الانطباع تلاشى بإعلان الافراج عن الخبير الأممي بسبب اقتضاب التصريح الذي أعلن عن هذا الافراج وافتقاده للأبسط المعلومات عن الأسباب التي أدت لتغير موقف الأجهزة القضائية. .

publié le 22/05/2019

وأسو ما الأمر وهو ما لا نرضاه له أن تكون الأشهر القليلة المتبقية من عهدته الرئاسية هي الأشد وطأة عليه لأنها ستزيد من عزلته ووحدته داخل القصر الذي قد يخرج منه وقد خسر الكثير. .

publié le 16/05/2019

قررت رئاسة الحكومة اعفاء مدير القناتين الوطنيتين الأولى والثانية من مهامه. وجاء هذا القرار اثر بث القناة الثانية في اليوم الأول من رمضان لبرنامج ديني من الأرشيف تضمن دعاء ونهمئة للرئيس الأسبق زين العابدين بن على ولزوجته. واعتبر بيان الاقالة أن هذا البرنامج /مس من مشاعر المشاهدين من التونسيين/ مضيفا انه تم فتح بحث اداري والشروع في اجراءات التتبع الجزائي ضد من تثبت مسؤوليته عن بث هذا البرنامج..

publié le 08/05/2019

في خطوة استفزازية واضحة، قرر شق سفيان طوبال تجميد نشاط المدير التنفيذي السابق للنداء حافظ قائد السبسي. وكان رد الأخير وتوابعه سريعا ومدويا فردوا الصاع صاعين وقرروا تجميد عضوية كل من سفيان طوبال وأنس الحطاب وعادل الجربوعي وعبد العزيز القطي وطردهم من كتلة النداء في البرلمان.

publié le 01/05/2019

لكن ذلك لم يحسم أمر المؤتمر بصفة نهائية ولم يكمل أعماله بشكل تام اذ يتعين على أعضاء المكتب السياسي الاجتماع باشراف رئيسة المؤتمر في وقت لم يتحدد بعد لانتخاب الامين العام الجديد للحزب ورئيس مكتبه السياسي وكذلك رئيس لجنته المركزية. إلا ان ذلك لا يمنع من تقديم بعض الملاحظات السريعة حول مخرجات هذا المؤتمر و أعماله الذي يتلكأ في الانتهاء منها..

publié le 10/04/2019

طالعتنا إحدى شركات سبر الآراء هذا الأسبوع بنتائج مدهشة حول نوايا تصويت التونسيين في الانتخابات المقبلة. وأقول شركات لأنها فعلا كذلك ولأن الجانب التجاري فيها في مجالات سبر الآراء السياسية وبان واضح أكثر من أي وقت مضى. .

publié le 03/04/2019

تتوجه الجزائر الى تغيير عميق في نظام الحكم بدعم من المؤسسة العسكرية التي ترغب في مسايرة هذا التغيير ومساندة الحراك الاجتماعي الذي تشهده البلاد منذ أكثر من خمسة أسابيع. وقد اقترح رئيس اركان الجيش الجزائري صيغة تراعي مقتضيات الدستور الجزائري لحلحلة الأزمة تتمثل في معاينة الشغور في منصب الرئيس بسبب المرض المزمن وهي صيغة توفيقية يصعب رفضها حتى من قبل أشد معارضي النظام القائم. .

publié le 27/03/2019

تعددت الكوارث والمصائب التي مست قطاعي التربية والصحة في الفترة الأخيرة وتكاثرت الملفات الخطيرة التي أظهرت النكبة التي حلت بهذين القطاعين وأظهرت عمق الأزمة التي لا يعيشها هذان القطاعان فحسب وإنما كل المجتمع التونسي. .

publié le 13/03/2019

يبتعد رجال السياسة عادة عن المفاجئات لأن من شأنها أن تربك الأنصار قبل الخصوم فتراهم يحضرون لتغيير مواقفهم أو تحالفاتهم عبر جرعات من التصريحات المتتالية والإشارات المتلاحقة قبل الاعلان عن القرار الجديد بشكل انسيابي يدخل دون ضجة في خانة المنتظر والمتوقع. .

publié le 06/03/2019

طفت ازمة جديدة هذا الأسبوع تحت قبة البرلمان تتعلق هذه المرة بتعديل القانون الانتخابي وتحديدا بما بات يعرف بأزمة العتبة. وتبرز هذه الازمة مرة اخرى ان الاحزاب السياسية الوطنية منبتة عن واقعها أيما انبتات. اذ أن هذا الموضوع مثار الجدل بين نواب الشعب لا يحظى بأدنى اهتمام لدى فئة واسعة من هذا الشعب الذي ترهقه في اللحظة الراهنة ملفات وقرارات أكثر ارتباطا بتفاصيل حياته اليومية..

publié le 20/02/2019

يمكن القول ان البلاد ابتعدت عن شبح تأجيل الانتخابات بعد أن توفق مجلس نواب الشعب في تجديد انتخاب ثلث اهيئة العليا المستقلة للانتخابات وفي انتخاب رئيس لها. لكن ذلك لم يخلو من هنات لا يجب المرور عليها دون التوقف عندها حتى لا نموت أغبياء كما يقول المثل الفرنسي المعروف..

publié le 13/02/2019

علق الناطق باسم الحكومة على تصريحات الناطق الآخر باسم الجبهة الشعبية بأنه محتار كيف يدعو الى اسقاط الحكومة في تونس ولم تتجاوز فيها نسبة التضخم سبعة بالمائة في نفس الوقت الذي يدافع فيه على حكومة فنزويلا حيث بلغت نسبة التضخم سبعمائة بالمائة. مسؤول آخر من مسؤولي الدولة عبر عن صدمته بعد اكتشاف مراكز التعبئة والتجنيد والتدريب تحت مسمى المدارس القرآنية في الرقاب وغيرها من المدن التونسية..

publié le 06/02/2019

يتفق الجميع على ان الثورة التونسية لم تحقق كل أهدافها. بل ان الاجماع حاصل حول واقع ان الهدف الوحيد من أهدافها الذي وجد له طريقا للتجسيم هو الحريات الفردية والعامة. وللحقيقة فقد سمحت الثورة التونسية للمواطنين باسترجاع قيمة المواطنة لديهم واكتشفوا أن لهم أصوات قد تعلو وتفرض الانصات اليها فارتفعت عقيرتهم بالصياح الذي تحول الى غوغاء في بعض الاحيان. كما اكتشفوا أن الشارع ملك لهم فخرجوا اليه وافتكوه من الأمن اذي كان ينفرد به ويرابط فيه. .

publié le 30/01/2019

اتفق رؤساء الكتل البرلمانية بمجلس نواب الشعب خلال اجتماعهم أمس الثلاثاء عل عقد جلسة عامة يوم الثلاثاء المقبل لاستكمال انتخاب ثلاثة أعضاء جدد بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن فئات المختصين في السلامة المعلوماتية والمالية العمومية والقضاء الاداري في مرحلة أولى ثم انتخاب رئيس جديد للهيئة في مرحلة ثانية وفي نفس الجلسة. ويحتاج هذا الاتفاق الي أغلبية 145 صوتا لتمريره..

publié le 23/01/2019