alexametrics
آراء

نحن نعيش يا سادتي حالة فريدة بفضل سياسيينا وحكّامنا منذ الثورة وإلى اليوم.. أنزلها الله علينا مثل الصاعقة.. هي حالة صاغتها التناقضات سواء في طريقة تفكيرهم أو انفعالاتهم، وحتى في تسيير البلاد. ولعلّ الصفة الوحيدة التي تنطبق عليهم هي صفة " الفاشوش"، والفشفشة في المعاجم القديمة " هي ضعف الرأي... ".

01 فيفري 2019

نهار الأحد معروف بثقلو ... ملايكتو ثقيلة و تزيدها شوية برد و سحب رعدية و أمطار و تبدى تغفلق و تجبد في النفس بالسيف . في مثل هذه الطروف الصعبة قرّر يوسف الشاهد الإعلان عن حزبو و إسمو الجديد . تحيا تونس !.

31 جانفي 2019

يتفق الجميع على ان الثورة التونسية لم تحقق كل أهدافها. بل ان الاجماع حاصل حول واقع ان الهدف الوحيد من أهدافها الذي وجد له طريقا للتجسيم هو الحريات الفردية والعامة. وللحقيقة فقد سمحت الثورة التونسية للمواطنين باسترجاع قيمة المواطنة لديهم واكتشفوا أن لهم أصوات قد تعلو وتفرض الانصات اليها فارتفعت عقيرتهم بالصياح الذي تحول الى غوغاء في بعض الاحيان. كما اكتشفوا أن الشارع ملك لهم فخرجوا اليه وافتكوه من الأمن اذي كان ينفرد به ويرابط فيه. .

30 جانفي 2019

سنحتفل في الأيام القليلة القادمة بالذكرى الخامسة لإصدار دستور الجمهورية التونسية..

27 جانفي 2019

أعترف أنّني نسيت هذه العبارة، لأنّ سياسيينا ومحلّلينا تركوها. لكن الشروخ التي أصابتنا هذا الأسبوع أحيتها في ذاكرتي، فإذا بي أجدها عبارة بليغة بعد أن كنت أراها سمجة، وصادقة بعد أن كنت أعتبرها مفرغة من المعاني. .

25 جانفي 2019

صوابع يدينا موش قدّ قدّ و للناس فيما يعشقون مذاهب ... أمّا الحقيقة ديمة كنت نتصوّر إلّي ثمّة حدود لكل شيء بما في ذلك الخيوبية. ّّ.

24 جانفي 2019

اتفق رؤساء الكتل البرلمانية بمجلس نواب الشعب خلال اجتماعهم أمس الثلاثاء عل عقد جلسة عامة يوم الثلاثاء المقبل لاستكمال انتخاب ثلاثة أعضاء جدد بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن فئات المختصين في السلامة المعلوماتية والمالية العمومية والقضاء الاداري في مرحلة أولى ثم انتخاب رئيس جديد للهيئة في مرحلة ثانية وفي نفس الجلسة. ويحتاج هذا الاتفاق الي أغلبية 145 صوتا لتمريره..

23 جانفي 2019

لم يعد ممكنا الحديث عن صراع حكومة يوسف الشاهد عبر وزير التربية حاتم بن سالم مع جامعة التعليم الثانوي التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل من زاوية من المنتصر ومن المنهزم، كما ليس بالإمكان تناول الموضوع من زاوية ارتهان التلاميذ ووصفهم بالضحايا. .

22 جانفي 2019

أسبوع ليس كغيره من الأسابيع شهدته الساحة السياسية في تونس .. أسبوع غير عادي .. أخذ فيه الشعب يومان من الراحة خالصي الأجر .. فليصمت كل من يتشدقون بالحديث عن العمل والإنتاجية والتنمية والليبرالية وغيرها من الكلمات الفضفاضة التي لا نفع منها .. هم لم يفهموا شيئا من الحياة .. فما الغاية من العمل أكثر ومزيد الكسب إذا كان لا وقت لنا لإنفاق المال؟ نحن في تونس بصدد ابتكار نموذج جديد سيحتذي به ويستلهم منه العالم أجمع .. بموجبه يعمل الإنسان أقل ليكسب أكثر وهو ما سنبيّنه للجميع أي كيف أنه باستطاعتك كسب المزيد ببذل جهد أقل وإنتاج أقل، لكن مع التذمّر والتشكي أكثر .. يبدو أننا مع أصدقائنا أصحاب السترات الصفراء في فرنسا بصدد القيام بثورة ستغير وجه المعمورة .. فمنذ 8 سنوات كانت تونس مهد الربيع العربي وهي اليوم ستصبح مهد ربيع الكون..

21 جانفي 2019

لم يفشِ فوزي اللومي القيادي في نداء تونس سرّا عندما صرح أن الباجي قائد السبسي هو مرشح الحزب للإنتخابات الرئاسية. حلم الإنتصار مرة أخرى في الإنتخابات و تمكين الباجي قائد السبسي من ولاية أخرى هما أسباب وجود نداء تونس اليوم، و ليس هناك فكر سياسي أو برنامج حكومي، الإسمنت الوحيد بين أعضاء و قيادات نداء تونس هو الحرب الإنتخابية و كل الآمال التي يعلقها عليها قيادات الحزب. .

20 جانفي 2019

وأنا واثقة أنّك حرّرت موضوع إنشاء في هذا المعنى، واليوم ألقي عليك هذا السؤال من جديد، لا باعتبارك تلميذا نجيبا يصف شعوره بعد جولة في ربوع بلاده أو بعد فسحة مع عائلته؛ وإنّما لأقول له: صف شعورك وأنت تستمع إلى حديث الشعب إليك أمس من ساحة محمد علي إلى ساحات صفاقس، صف شعورك وكأنّك تتلقّى لأوّل مرّة انطباع هذا الشعب بعد تجربة مرّة عاناها معك في تأمين قوته وقوت أبنائه..

18 جانفي 2019

التونسي قادر على صنع المعجزات ... إيه صدقوني صحيحة ! و ما تستغربوش منّي هالكلام ! هل أتاكم حْدِيثْ الثورة ؟ إلّي بعد 8 سنين عملولها معرض ؟؟؟ و هل أتاكم حديث المعرض ؟؟؟ .

17 جانفي 2019

الاضراب العام في قطاع الوظيفة العمومية الذي تم اقراره ليوم 17 جانفي الجاري كان منتظرا وكانت كل المؤشرات تشير الى حتمية تنفيذه. وهو حدث يمثل نقطة فارقة في الحياة السياسية والاجتماعية سوف تتجاوز تبعاته لا محالة مجرد الصور التسويقية التي يركز عليها البعض من الذين يرون في تنفيذ اضراب بهذا الحجم صورة و تجسيدا للديمقراطية التونسية الناشئة دون محاولة التعمق لسبر اغوار الأزمة التي أدت الى تنفيذه..

16 جانفي 2019