alexametrics
آراء

لم يفشِ فوزي اللومي القيادي في نداء تونس سرّا عندما صرح أن الباجي قائد السبسي هو مرشح الحزب للإنتخابات الرئاسية. حلم الإنتصار مرة أخرى في الإنتخابات و تمكين الباجي قائد السبسي من ولاية أخرى هما أسباب وجود نداء تونس اليوم، و ليس هناك فكر سياسي أو برنامج حكومي، الإسمنت الوحيد بين أعضاء و قيادات نداء تونس هو الحرب الإنتخابية و كل الآمال التي يعلقها عليها قيادات الحزب. .

20 جانفي 2019

وأنا واثقة أنّك حرّرت موضوع إنشاء في هذا المعنى، واليوم ألقي عليك هذا السؤال من جديد، لا باعتبارك تلميذا نجيبا يصف شعوره بعد جولة في ربوع بلاده أو بعد فسحة مع عائلته؛ وإنّما لأقول له: صف شعورك وأنت تستمع إلى حديث الشعب إليك أمس من ساحة محمد علي إلى ساحات صفاقس، صف شعورك وكأنّك تتلقّى لأوّل مرّة انطباع هذا الشعب بعد تجربة مرّة عاناها معك في تأمين قوته وقوت أبنائه..

18 جانفي 2019

التونسي قادر على صنع المعجزات ... إيه صدقوني صحيحة ! و ما تستغربوش منّي هالكلام ! هل أتاكم حْدِيثْ الثورة ؟ إلّي بعد 8 سنين عملولها معرض ؟؟؟ و هل أتاكم حديث المعرض ؟؟؟ .

17 جانفي 2019

الاضراب العام في قطاع الوظيفة العمومية الذي تم اقراره ليوم 17 جانفي الجاري كان منتظرا وكانت كل المؤشرات تشير الى حتمية تنفيذه. وهو حدث يمثل نقطة فارقة في الحياة السياسية والاجتماعية سوف تتجاوز تبعاته لا محالة مجرد الصور التسويقية التي يركز عليها البعض من الذين يرون في تنفيذ اضراب بهذا الحجم صورة و تجسيدا للديمقراطية التونسية الناشئة دون محاولة التعمق لسبر اغوار الأزمة التي أدت الى تنفيذه..

16 جانفي 2019

لم تبق غير بعض الليالي، على اعلان رئيس الحكومة يوسف الشاهد عن حزبه الجيد، ومن الطبيعي فإنّ هذا الإعلان لن يكون عن طريقه مباشرة ولكن عن طريق شخصيات سياسية ونواب ووزراء علاقتهم بالشاهد غير خفيّة مثل سليم العزابي ومصطفى بن أحمد وصابرين القوبنطيني وهاجر بالشيخ ورياض المؤخّر ومهدي بن غربية....

15 جانفي 2019

هو يوم أسود بالنسبة إلى البعض وهو يوم إنقاذ البلاد بالنسبة إلى البعض الآخر وهو كذلك كابوس في نظر آخرين، في حين يرى فيه غيرهم بارقة أمل ... وبين آراء هؤلاء وانطباعات أولئك يبقى 14 جانفي بقطع النظر عن كل الاعتبارات يوما تاريخيا لتونس .. ورغم مرور ثماني سنوات على الثورة فالحصيلة ليست جاهزة بعد. هناك من مازال يتحسر على ما قبلها "كنا في امان وفي بحبوحة من العيش". في المقابل تجد من يعتبر ان الحاضر أفضل وان تونس بصدد تشييد أسس صلبة ودائمة لمستقبل أبنائها كما أن الهزات والصدامات أمر عادي وطبيعي. .

14 جانفي 2019

ها نحن على أبواب ذكرى "الثورة"، مضى عليها ثماني سنوات. وإن طلب منّا تقديم ملخّص شامل لهذه الفترة، أو الوقوف عند بعض من الإيجابيات لبقينا صامتين، ولتساءلنا عن أيّ إنجاز يحقّ لنا أن نفخر به؟ حريّة التعبير؟ طيّب، ولكن ما فائدة أن تتكلّم وتنقد وتوجّه ولا من مصغ أو مجيب، تُحذّر فإذا بالأمور تتفاقم وتزداد تعقيدا. الفساد صار معلنا، والحديث عنه ممجوج. سياسيون ينبتون مثل الأعشاب الطفيلية ، وبقدرة قادر يتحوّلون إلى رموز قيادية، وقد نفِخَ في صورهم.. آخرون وعدوا وخذلوا في يوم وليلة، واليوم يقفون من جديد أملا في وعد جديد..

11 جانفي 2019

في فترة إنتقال ديمقراطي و أزمة سياسية و إقتصادية يخنقوا : كمّ المشاكل و التحديات الي تستنى في الشعب التونسي تحصى و لا تعدّ. بين دينارماشي و يتفرشخ و الإقتصاد الموازي و الوضع الأمني و الحرب بين نداء حافظ قايد السبسي و حزب الشاهد الجديد و تلوعيب النهضة و الاضرابات بما في ذلك العامّ متع 17 جانفي و الإضرابات الاخرى ....

10 جانفي 2019

بعد التوقيع على اتفاقية أوسلو في سبتمبر 1993 بين منظمة التحرير الفلسطينية واسرائيل كان على الفلسطينيين ان يرحلوا مرة أخرى لكن للعودة الى فلسطين لاول مرة منذ سنة 1948 . وكان لا بد من كلمة وداع لتونس التي احتضنت القيادات الفلسطينية لسنوات وأين امتزج الدم الفلسطيني بالدم التونسي في ملحمة حمام الشط. وكان من الطبيعي ان يتكفل بالقاء هذه الكلمة الشاعر محمود درويش الذي تساءل منذ البداية: كيف نشفى من حب تونس؟.

09 جانفي 2019

لم تفاجئ النائب بمجلس نواب الشعب عن كتلة حركة النهضة يمينة الزغلامي، المتابعين للشأن السياسي عندما قالت إنّه «وفق القانون الأساسي للنهضة فإن راشد الغنوشي هو مرشحنا للانتخابات الرئاسية»..

08 جانفي 2019

خلال لقائه بنا اثار الباجي قايد السبسي عديد المسائل الهامة التي يجب علينا نحن كصحفيين احترامها جيدا وفي طليعتها احترام ميثاق شرف المهنة والذي من ابرز نقاطه ان الصحفي يلتزم بقول الحقيقة من خلال الامتناع عن نشر أي خبر وهمي .. وفي هذا الصدد قال لنا رئيس الجمهورية "الصحفي لا يكذب" مذكرا ايانا بما كان يقوله الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة بان الخبر اذا نشر على أعمدة جريدة الصباح فهو قطعا صحيح. .

07 جانفي 2019

مؤتمر نداء تونس : لماذا ؟ تبدو الإجابة على هذا السؤال بديهية لو تناولناها من الجانب القانوني للمسألة، فحسب قانون الأحزاب و الجمعيات، كان على نداء تونس تنظيم مؤتمره منذ سنوات. لكن الحس الإبتكاري التونسي، خاصة في المجال السياسي، جعلنا أمام حزب حاكم خارج عن القانون. .

06 جانفي 2019

تعوّدنا أن نسمّي مزاج الغنوشي السياسي القُلّب " بالازدواجية" لكن بان جليّا أنّ هذه الصفة عجزت عن مواكبة الرجل في تقلّبات مزاجه فتوقّفت عن مسايرته وأعلنت عن قصورها. قد يذهب البعض، وخاصة من أتباعه المعجبين بمواقفه، إلى اعتباره رمزا للذكاء والدهاء السياسيين، ولذلك فهو لم يسقط في ايّ امتحان يواجهه، بينما يذهب البعض الآخر من مخالفيه إلى تصنيف مواقفه تلك ضمن خانة الكذب و" التملّص" من المسؤولية كلّما تعرّى موقفه، وهو أمر ينآى به كلّ سياسيّ يحترم أتباعه ومخالفيه. وسأبيّن ذلك:.

04 جانفي 2019

و نحنا نحضّروا في الطواول و الدجاج المحشي و المشروبات بأنواعها و الڨاطوات بأشكالها ... إستوقفنا سيادة رئيس الجمهورية في كلمتو بمناسبة حلول السنة الجديدة 2019. .

03 جانفي 2019

تعرض رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي في كلمته التي هنأ فيها الشعب التونسي بمناسبة حلول السنة الميلادية الجديدة الى عديد القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي تشغل بال المواطنين. وقد ركز بالخصوص على ضرورة توفر شرطين أساسيين لتنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة في ظروف معقولة. هذان الشرطان يتعلقان باستكمال انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية وبانتخاب رئيس جديد للهيئة العليا المستقلة للانتخابات فضلا عن تجديد ثلاثة من أعضائها..

02 جانفي 2019