alexametrics

أفكار - نزار بهلول

بالنظر إلى مجريات الأمور فإن الناخب التونسي لن يجد نفسه يوم 15 سبتمبر 2019 أمام خيارات عديدة في ظل كثرة المترشحين من المافيوزي والمتهربين من الضرائب والإسلاميين والشعبويين ...

publié le 02/09/2019

في انتظار قرار رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي، المتعلق بإمضاء القانون الإنتخابي الممن عدمه (وهو قرار يُنتظر تجسيمه اليوم أو غدا) وفي انتظار النتائج الرسمية للهيئة العليا المستقلة للإنتخابات بالنسبة إلى الإنتخابات البلدية الجزئية التي جرت أمس الأحد في باردو والتي من المنتظر الإعلان عنها غدا الثلاثاء، لا بد من قراءة موجزة وسريعة لهذه النتائج...

publié le 15/07/2019

جويلية 1957 أصبح الحبيب بورقيبة، زعيم الحركة الوطنية، أول رئيس للجمهورية التونسية، بعد 252 عاما من حكم البايات الحسينيين، من بينها 76 عاما من "الحماية" الفرنسية .. وفي 1959 تم إجراء انتخابات ورغم أنها شهدت مترشحا وحيدا فاز بنتيجة عريضة جدا (91 بالمائة) فلا شيء يدل على أن تلك الإنتخابات لم تكن ديمقراطية .. أسس بورقيبة الدولة الحديثة وراهن على التعليم والثقافة كما أرسى مبدأ المساواة متطلعا إلى تحويل تونس إلى بلد مشابه لماا كانت عليه سويسرا في أوروبا .. وما زلنا إلى اليوم نجني ثمار هذه السياسة الرائدة..

publié le 24/06/2019

تداهمنا الإنتخبات التشريعية والرئاسية بخطى حثيثة، حتى أن الفترة الإنتخابية للتشريعية تنطلق رسميا بعد أقل من شهر وبالتحديد يوم 16 جويلية 2019 في حين سيفتح باب إيداع الترشحات يوم 22 جويلية وذلك بالنسبة إلى الإنتخابات التشريعية التي ستجرى بين 4 و6 أكتوبر المقبل..

publié le 17/06/2019

كلما حاولنا أن نتناسى هذه الحقائق أو نتجاهلها يعيدها الواقع دائما إلينا حتى تبقى نصب أعيننا .. نعم لقد أخطأ الحبيب بورقيبة شأنه شأن زين العابدين بن علي الذي اقترف هو أيضا عديد الأخطاء كما أن عبير موسي مخطئة باتباعها هذا السلوك الفاشي، لكن لا أحد ينكر أيضا أن الإسلامي يبقى طوال حياته إسلاميا .. فهو لن يصبح يوما ما مواطنا مدنيا ولا تونسيا مثلنا باعتباره يفضل الشريعة الإسلامية على دستور البلاد وقوانينها مثلما يفضل الأمة على الوطن .. أحيانا وبموجب حسِّنا الديمقراطي نحاول عبثا أن نصدِّق راشد الغنوشي حين يشبه نفسه بالديمقراطيين المسيحيين في أوروبا، غير أن الحقيقة تخرج على لسان نائبه عبد الفتاح مورو الذي يرمي إلى دمغجة الأجيال القادمة. فما يبدو على زياد العذاري وحسين الجزيري وسيدة الونيسي من انفتاح ونفس ليبيرالي وحداثي قد يغالط البعض منا لفترة محددة قبل أن يتلقفنا الفكر المتطرف والرجعي لكل من عبد الفتاح المكي ونور الدين البحيري ورضوان المصمودي وعبد الحميد الجلاصي ليذكرونا بأنه هناك فرقا بينهم وبيننا وبأن القيم والمبادئ التي بها يؤمنون تتعارض مع المبادئ التي تقوم عليها حياتنا اليومية..

publié le 03/06/2019

من أكثر المواضیع التي استقطبت اهتمام مواقع التواصل الإجتماعي وألهبت نسق التعالیق فیها مقطع فیدیو أثار كثیرا من الجدل وهو كذلك حال قضیة في إطار العدالة الإنتقالیة أو.

publié le 20/05/2019

مظهر آخر من مظاهر العبث والجنون شهدها الأسبوع المنقضي ويتمثل في الجدل الأبدي حول سبر الآراء .. والضحية الكلاسيكية بالطبع كانت حسن الزرقوني الذي نجح في إغضاب الجميع كعادته .. فنحن في بلد يرفض أن يعالج آلامه وأمراضه وهو في أحسن الحالات قد يكتفي بأخذ جرعة من المسكّنات لعلاج داء السرطان. .

publié le 13/05/2019

اليوم تدخل تونس في عطلة جماعية مطوَّلة قد تتواصل إلى غاية سبتمبر أو أكتوبر لتعود بعد ذلك عجلة الإنتاج للدوران ولئن يصعب الحديث في حالنا عن إنتاجية حقيقية .. فانطلاقا من اليوم سنكون على موعد من جديد مع ظاهرة التأخر في مباشرة العمل صباحا وقضاء بعض الشؤون منتصف النهار قبل أن يستسلم الكثيرون السبات خفيف أو ما يعرف عندنا بالقيلولة في انتظار موعد الإفطار والذي يتناول فيه الصائم ما لذ وطاب من الشهوات ثم يجلس أمام التلفاز لمتابعة المسلسل الرمضاني ليشغل ما تبقى من السهرة في لعب الورق بأنواعه هذا البرنامج اليومي للرجال ...

publié le 06/05/2019

كان الأسبوع المنقضي في تونس زاخرا بالأحداث وهذا أمر طبيعي نسبيا، خاصة ونحن على بعد أقل من عشرة أيام من "العطلة الكبرى" فبحلول رمضان شهر الصيام وإلى غاية شهر سبتمبر، نكون على موعد وطني مع التكاسل والتواكل والتقاعس، مع قدوم فصل الصيف والعمل بنظام الحصة الواحدة؛ "مقبرة العمل والإنتاجية".. ثم نشتكي بعد ذلك من ارتفاع نسبة التضخم ونسب الفائدة وانخفاض الدينار.. .

publié le 30/04/2019

شهر رمضان على الأبواب وفي مثل هذه المناسبة من كل سنة يتركّز الإتصال الحكومي على أسعار المواد الغذائية في مختلف أسواق الجملة .. هي سُنّة دأب عليها سياسيونا منذ عقود .. مهما كانت طبيعة النظام، ترى الحُكّام يحجون إلى سوق الجملة وحبّذا لو كانت الزيارة فجئية .. هكذا هو الوضع منذ الزعيم الحبيب بورقيبة وإلى يومنا هذا مع حكومة يوسف الشاهد. جميعهم، سواء كانت الصفة وزيرا أولا أو رئيسا للحكومة، لم يحيدوا عن هذه الثوابت أولها القيام بزيارة فجئية إلى سوق الجملة والثانية زيارة مماثلة إلى ميناء رادس. .

publié le 22/04/2019