alexametrics

أفكار - سفيان بن حميدة

الاضراب العام في قطاع الوظيفة العمومية الذي تم اقراره ليوم 17 جانفي الجاري كان منتظرا وكانت كل المؤشرات تشير الى حتمية تنفيذه. وهو حدث يمثل نقطة فارقة في الحياة السياسية والاجتماعية سوف تتجاوز تبعاته لا محالة مجرد الصور التسويقية التي يركز عليها البعض من الذين يرون في تنفيذ اضراب بهذا الحجم صورة و تجسيدا للديمقراطية التونسية الناشئة دون محاولة التعمق لسبر اغوار الأزمة التي أدت الى تنفيذه..

publié le 16/01/2019

بعد التوقيع على اتفاقية أوسلو في سبتمبر 1993 بين منظمة التحرير الفلسطينية واسرائيل كان على الفلسطينيين ان يرحلوا مرة أخرى لكن للعودة الى فلسطين لاول مرة منذ سنة 1948 . وكان لا بد من كلمة وداع لتونس التي احتضنت القيادات الفلسطينية لسنوات وأين امتزج الدم الفلسطيني بالدم التونسي في ملحمة حمام الشط. وكان من الطبيعي ان يتكفل بالقاء هذه الكلمة الشاعر محمود درويش الذي تساءل منذ البداية: كيف نشفى من حب تونس؟.

publié le 09/01/2019

تعرض رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي في كلمته التي هنأ فيها الشعب التونسي بمناسبة حلول السنة الميلادية الجديدة الى عديد القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي تشغل بال المواطنين. وقد ركز بالخصوص على ضرورة توفر شرطين أساسيين لتنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة في ظروف معقولة. هذان الشرطان يتعلقان باستكمال انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية وبانتخاب رئيس جديد للهيئة العليا المستقلة للانتخابات فضلا عن تجديد ثلاثة من أعضائها..

publié le 02/01/2019

اهتز المجتمع التونسي هذا الاسبوع على وقع حادثتين شنيعتين راح ضحيتها الأولى شاب من أصل ايفواري مقيم بالعاصمة فيما راح ضحيتها الثانية شاب تونسي مقيم بمدينة القصرين. ورغم بشاعة هاتين الحادثتين فقد سعى البعض من التونسيين للأسف الى التقليل من شأنهما وتتفيهما وتقديمهما في صورة الحادث العابر. كما سعى البعض الآخر متحررا من كل النوازع الانسانية ومن الضوابط الأخلاقية الي استثمارهما في تجاذب سياسي يعصف بالبلاد منذ أشهر عديدة وأصبح ينذر بالكارثة الوشيكة..

publié le 26/12/2018

مع اقتراب الاحتفالات بالذكرى الثامنة للثورة، تواترت وتسارعت تصريحات القيادات الاسلامية. وكانت كلها تصب تقريبا في خانتين اولهما تمجيد الثورة وتعداد مناقبها مع ابراز دور الحركة الاسلامية في نجاحها ابان اندلاعها وخلال السنوات الثمانية الماضية التي تلتها. وقد ذهبت احد القيادات الاسلامية الى القول ان حركة النهضة هي التي اهدت الحرية الى الشعب التونسي فيما لم تخجل قيادية اخرى من حزب النهضة من التأكيد أن حركتها هي التي شيدت القناطر ومدت الطرق. أما الملف الثاني الذي تركزت حوله تصريحات القيادات الاسلامية فيتعلق بالتعويضات وأحقية الاسلاميين بها وعدم قبولهم بمناقشة الموضوع أو مراجعته. .

publié le 19/12/2018

لم يكن يوم العاشر من ديسمبر هذا العام يوما للاحتفال بالذكرى السبعين للاعلان العالمي لحقوق الانسان فقط. لقد كان أيضا يوما حزينا كشفت فيه الدولة عن عورتها وأبدت بذاءتها وعمقت الهوة بينها وبين مواطنيها..

publié le 12/12/2018

عندما سئل الزعيم الافريقي نلسن مانديلا عن سبب رفضه قبول تعويضات عن السنوات الطويلة التي ‏عانى خلالها من استبداد نظام الميز العنصري اجاب بأنه كان يناضل طوال عشريات عديدة من اجل ‏الحرية فيما سيجعل قبوله بالتعويض عن هذه السنوات مجرد مرتزق.‏ .

publié le 06/12/2018

لم تدم زيارة ولي العهد السعودي الي بلادنا إلا ساعات معدودات. لكنها كانت حبلى بالتطورات والمعاني. ويمكن الجزم ان هذه الزيارة كانت ناجحة على المستويين الرسمي والشعبي في آن بقطع النظر عن التجاذبات السياسية الداخلية التي رافقتها أو بالأحرى سبقتها حتى نكون أكثر دقة. .

publié le 30/11/2018