alexametrics

أفكار - منجي الخضراوي

لم تبح قضيّة ما يعرف بالمدرسة القرآنية بالرقاب بكلّ تفاصيلها، وظلّت بين تجاذبين، الأوّل يعمل على وتر الهجوم السياسي والثاني استدرك الموضوع وأعاد هجوما معاكسا، مدافعا عن الحق والباطل فتمّ الكشف عن العديد من المعطيات، ولكن الجزء الأهم من الحقيقة لم يتمّ الكشف عنه، فما هو؟ .

publié le 12/02/2019

قد يكون لهذا المقال تنبيه على ألاّ يقرأه من سنّه دون 18، وقد يكون حلقة من حلقات محاولة فهم ظواهر تنشأ وسط الفوضى وغياب الدولة، فهي رؤية من أربعة جوانب، الأوّل رصد لتكرار أحداث والثاني عودة على الأصول والثالث احصائي أمّا الجانب الرابع فهو إجابة عمّن يتحمّل المسؤولية؟ .

publié le 05/02/2019

لم يعد ممكنا الحديث عن صراع حكومة يوسف الشاهد عبر وزير التربية حاتم بن سالم مع جامعة التعليم الثانوي التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل من زاوية من المنتصر ومن المنهزم، كما ليس بالإمكان تناول الموضوع من زاوية ارتهان التلاميذ ووصفهم بالضحايا. .

publié le 22/01/2019

لم تبق غير بعض الليالي، على اعلان رئيس الحكومة يوسف الشاهد عن حزبه الجيد، ومن الطبيعي فإنّ هذا الإعلان لن يكون عن طريقه مباشرة ولكن عن طريق شخصيات سياسية ونواب ووزراء علاقتهم بالشاهد غير خفيّة مثل سليم العزابي ومصطفى بن أحمد وصابرين القوبنطيني وهاجر بالشيخ ورياض المؤخّر ومهدي بن غربية....

publié le 15/01/2019

لم تفاجئ النائب بمجلس نواب الشعب عن كتلة حركة النهضة يمينة الزغلامي، المتابعين للشأن السياسي عندما قالت إنّه «وفق القانون الأساسي للنهضة فإن راشد الغنوشي هو مرشحنا للانتخابات الرئاسية»..

publié le 08/01/2019

لم تكن سنة 2018 مكتملة في أزمتها، فالمشاكل التي تعيشها البلاد، لم تنته ليلة احتفال التونسيين مثل كلّ دول العالم برأس السنة الميلادية، فالفصل بين السنوات هو مجرّد فصل اجرائي، ولكن في مستوى سيرورة التعاطي السياسي والاقتصادي والاجتماعي ... فإنّ البنية التاريخية غير منفصلة بل هي في حالة تتطوّر ونموّ متواصل، التطوّر هنا لا يعني التقدّم وهو ليس في اتجاه واحد بل يمكن أن يكون في كلّ الاتجاهات. .

publié le 01/01/2019

تعيش تونس على وقع الذكرى الثامنة لاندلاع الانتفاضة الثورية في 17 ديسمبر 2010، بعد أن كانت الآمال متجهة الى تحقيق دولة العدالة والرفاه والحقوق والحريات. .

publié le 18/12/2018

لم يعد خفيّا ما آلت اليه الأمور في أجهزة الدولة، أصبحنا أمام دولة برأسين، تداخلت المهام وتضاربت المصالح، وانطلقت المعركة، حينا بصمت وأحيانا أمام العموم..

publié le 11/12/2018

بدأ اليوم الاثنين 3 ديسمبر 2018 قرار الامتناع عن اجراء الامتحانات في المعاهد الثانوية والمدارس الإعدادية، بالنسبة الى ما يعرف بالأسبوع المغلق بدعوة من جامعة التعليم الثانوي، وهي عملية لإعادة سيناريو السنة الماضية وربمّا أشنع. .

publié le 04/12/2018