alexametrics

أفكار - نزار بهلول

ما إن شاع خبر إيقاف منصف قرطاس، حتى اشتغلت آلة منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان المموّلة من الغرب لإدانة عملية الإيقاف .. هذه المنظمات غير الحكومية التي لا تتورّع كل مرة عن إعطاء الدروس والخوض في ما هو خير وشر وتوزيع شهادات البراءة على البعض وشهادات الإدانة على البعض الآخر، لم تكلّف نفسها حتى عناء التثبت من محضر الإستماع للمتهم .. لتنهال زمرة من "الحقوقيين" على بلادنا وحكومتها بوابل من الشتائم والإتهامات. .

publié le 01/04/2019

من الصعب في الفترة الأخيرة الخوض في الشأن السياسي دون الحديث عن عبير موسي، رئيسة الحزب الدستوري الحر التي استقطبت الأضواء وتحاليل المهتمين بالشأن السياسي حيثما حلت .. آخرها أنشطتها الناجحة، الإجتماع الكبير الذي أشرفت عليه بسوسة نهاية الأسبوع الماضي وهو ما يؤكد أن فريقا من المختصين يقف وراء تنظيم اجتماعات سليلة حزب التجمع المنحل..

publié le 18/03/2019

اتسم الأسبوع الماضي بهدوء نسبي على الصعيد السياسي، قد يكون الهدوء الذي يسبق العاصفة .. وبصفتنا عربا ومتوسطيين علينا أن نختلق مشكلة تكون محل عراك يشارك فيه الجميع لينهالوا ضربا على بعضهم البعض..

publié le 04/03/2019

لا أحد من المختصين في الاقتصاد لم يؤكد يوما على أن الزيادة في الأجور لا تؤدي إلى التحسين في مستوى عيش التونسيين وأن الحل لمواجهة هذه الهشاشة الزاحفة في سوق الشغل لا يكمن في الترفيع ب5 أو 6 % من أجور الموظفين وإنما بإجراء إصلاحات هيكلية عميقة وتحفيز التونسيين على مزيد الإنتاج .. لكن لا حياة لمن تنادي. فالاتحاد العام التونسي للشغل بنسخته القديمة التي عفى عليها الزمن والذي يضم في نقاباته القوية نزعة شيوعية، تمكن من السيطرة على الوضع وفرض أجور مكلفة وقيمة الجدوى على البلاد...

publié le 25/02/2019

كيف يجرؤ سليم بن حميدان على وصف الزعيم الحبيب بورقيبة ب "السفاح البيدوفيلي" أي "الشاذ جنسيا" ؟ .. سليم بن حميدان المتهم في قضية كبرى قد تكلّف البلاد التونسية مئات الملايين من الدنانير .. بن حميدان هو ذاته الذي أفلت بأعجوبة من حكم قضائي بتهمة الإبتزاز .. مُتّهم فرّ من القضاء، زمن حكم بن علي، بعد أن ارتمى في أحضان فرنسا التي دون أن يحصل على صفة لاجئ .. سليم بن حميدان أليس هو من رفضت محكمة الإستئناف ترسيمه في جدول الهيئة الوطنية للمحامين ؟ .

publié le 18/02/2019

وأخيرا أتيحت لنا فرصة متابعة الحلقة الأخيرة من المسلسل المُملّ وعنوانه "التربية"، بطولة وزارة التربية ونقابة التعليم الثانوي .. ومن يدري قد نشاهد العام المقبل حلقات جديدة من هذا المسلسل في جزئه الثاني ونحن نعوّل في ذلك على روح الخلق والإبداع والإبتكار التي يتحلى بها الأساتذة. .

publié le 11/02/2019

لا شك أن تونس قطعت أشواطا هامة على درب التعددية الحزبية والديمقراطية حتى تمر من تجربة الحزب الواحد في عهد بورقيبة إلى مشهد يضم 216 حزبا سياسيا اليوم مع الباجي قايد السبسي.. .

publié le 28/01/2019

أسبوع ليس كغيره من الأسابيع شهدته الساحة السياسية في تونس .. أسبوع غير عادي .. أخذ فيه الشعب يومان من الراحة خالصي الأجر .. فليصمت كل من يتشدقون بالحديث عن العمل والإنتاجية والتنمية والليبرالية وغيرها من الكلمات الفضفاضة التي لا نفع منها .. هم لم يفهموا شيئا من الحياة .. فما الغاية من العمل أكثر ومزيد الكسب إذا كان لا وقت لنا لإنفاق المال؟ نحن في تونس بصدد ابتكار نموذج جديد سيحتذي به ويستلهم منه العالم أجمع .. بموجبه يعمل الإنسان أقل ليكسب أكثر وهو ما سنبيّنه للجميع أي كيف أنه باستطاعتك كسب المزيد ببذل جهد أقل وإنتاج أقل، لكن مع التذمّر والتشكي أكثر .. يبدو أننا مع أصدقائنا أصحاب السترات الصفراء في فرنسا بصدد القيام بثورة ستغير وجه المعمورة .. فمنذ 8 سنوات كانت تونس مهد الربيع العربي وهي اليوم ستصبح مهد ربيع الكون..

publié le 21/01/2019

هو يوم أسود بالنسبة إلى البعض وهو يوم إنقاذ البلاد بالنسبة إلى البعض الآخر وهو كذلك كابوس في نظر آخرين، في حين يرى فيه غيرهم بارقة أمل ... وبين آراء هؤلاء وانطباعات أولئك يبقى 14 جانفي بقطع النظر عن كل الاعتبارات يوما تاريخيا لتونس .. ورغم مرور ثماني سنوات على الثورة فالحصيلة ليست جاهزة بعد. هناك من مازال يتحسر على ما قبلها "كنا في امان وفي بحبوحة من العيش". في المقابل تجد من يعتبر ان الحاضر أفضل وان تونس بصدد تشييد أسس صلبة ودائمة لمستقبل أبنائها كما أن الهزات والصدامات أمر عادي وطبيعي. .

publié le 14/01/2019

خلال لقائه بنا اثار الباجي قايد السبسي عديد المسائل الهامة التي يجب علينا نحن كصحفيين احترامها جيدا وفي طليعتها احترام ميثاق شرف المهنة والذي من ابرز نقاطه ان الصحفي يلتزم بقول الحقيقة من خلال الامتناع عن نشر أي خبر وهمي .. وفي هذا الصدد قال لنا رئيس الجمهورية "الصحفي لا يكذب" مذكرا ايانا بما كان يقوله الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة بان الخبر اذا نشر على أعمدة جريدة الصباح فهو قطعا صحيح. .

publié le 07/01/2019

بإضرامه النار في جسده يوم 24 ديسمبر 2018، خلّف عبد الرزاق الزرقي وراءه حرقة كبيرة لدى أبنائه اليتامى والكثير من الغضب وأسئلة عديدة يتداولها الجميع لكن لا أحد يملك لها جوابا. .

publié le 25/12/2018

منذ ثمانية أعوام، وتحديدا يوم السابع عشر من شهر ديسمبر 2010، أحرق شاب نفسه أمام مقر ولاية سيدي بوزيد احتجاجا على قرار اداري بمنعه من الانتصاب. بعد أيام من تلك الحادثة يفرّ رئيس الجمهورية تاركا البلاد للمجهول. .

publié le 17/12/2018

يتواصل النقاش بوتيرة سريعة حول مشروع قانون المالية لسنة 2019. وإذا كان هناك الكثير ما يمكن قوله بخصوص العديد من النصوص التي تضمنها مشروع هذا القانون فمن الواضح انه ليس بهذه الإجراءات "الصغيرة" بإمكاننا اخراج البلاد من المأزق الذي تتخبط فيه. ومن المفارقات ان البعض ان لم يكن العديد من نوابنا يحملون الفكر الاشتراكي-الشيوعي، لم يقتنعوا ان حائط برلين قد سقط وان الاتحاد السوفياتي قد اندثر وانه لم يبق من الشيوعية في الصين الا الاسم. والواضح انهم لم يستوعبوا بعد القاعدة المثبتة ألف مرة بان" الكثير من الجباية تقتل الجباية" وان اثقال كاهل المؤسسة بالاداءات والامعان في مراقبتها وان إعادة هيكلتها بطريقة متسرعة وغير مدروسة، يمنعها ببساطة من أن تتطور وتنمو وتجدد ومن خلق موارد شغل و من أن تكون مؤسسة رابحة..

publié le 10/12/2018