alexametrics
الأولى

منذ أكثر من شهر والحزائريون في الشوارع للتعبير عن امتعاضهم ورفضهم للنظام القائم وقد كان ترشح عبد العزيز بوتفليقة لعهدة خامسة نقطة إنطلاق حركة احتجاجية غير مسبوقة. وقد تسارعت في الأيام القليلة الماضية وتيرة الأحداث تحت ضغط الشارع الجزائري.

28 مارس 2019

لا يختلف إثنان في أن مكافحة الفساد وتمويل الإرهاب هما شأن كل الأطراف في البلاد ومن هذا المنطلق انكب الجهاز المالي وما يزال على هذا الملف من خلال مضاعفة الجهود لتركيز الممارسات الفضلى الكفيلة بالكشف عن الجرائم أو الممارسات الإحتيالية وإبلاغ السلطات المعنية عنها، إلى جانب تعزيز منظومة تشريعية. .

26 مارس 2019

خلال السنوات الثماني الأخيرة تعاقب 12 وزراء للصحة على تحمل مسؤولية هذا القطاع الحيوي ورغم ذلك لم تحل المشاكل اليومية التي يعاني منها التونسيون والإطار الطبي ...

25 مارس 2019

رست السفينة الحربية الأمريكية يو آس آس آرلينغتون (USS Arlington)، يوم الأربعاء الماضي، بميناء حلق الوادي وستبقى به لمدة بضعة أيام. هذه السفينة القادمة من ولاية فرجينيا في الولايات المتحدة، هي واحدة من الأسطول السادس في البحرية الأمريكية، تقوم بمناورات في عرض البحر الأبيض المتوسط، لتنضاف إلى 40 قطعة بحرية أخرى و175 طائرة وفريقا يضمن 21 ألف شخص. وقد أتيحت لنا فرصة القيام بجولة داخل هذه السفينة الضخمة. .

24 مارس 2019

يبدو أن الأمور تسير من سوء إلى أسوإ في الشركة التونسية للكهرباء والغاز (الستاغ) .. الحادثة الأخيرة أثارت حفيظة النقابيين وأعوان المؤسسة الذين دخلوا في إضراب تعبيرا عن الإحتجاج على العريضة الصادرة عن الإدارة العامة ضد رضا الترخاني، الكاتب العام لإقليم تونس للجامعة العامة للكهرباء والغاز والكاتب العام للنقابة الأساسية للمقر المركزي للشركة والتابعة للإتحاد العام التونسي للشغل. .

22 مارس 2019

عشية الإنتخابات التشريعية والرئاسية، مازال المشهد السياسي في حالة تشكل وتغيّر مستمر، آخر التقلبات التي شهدتها الساحة السياسية تمثلت في القطيعة بين الإتحاد الوكني الحر وحركة نداء تونس بعد اندماج لم يعمّر طويلا.. هذا التحالف لم يصمد أمام الإمتحانات والمحن مما جعله يحتضر منذ ولادته. .

21 مارس 2019

على غرار العادة، أثارت كلمة رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي، بمناسبة الإحتفال بالذكرى الثالثة والستين لعيد الإستقلال، ردود فعل متباينة .. كلمة حملت في طياتها رسائل غير مباشرة، لكن أيضا مباشرة. .

20 مارس 2019

تحتفي تونس يوم 20 مارس بالذكرى الثالثة والستين لعيد استقلالها، هذا الحدث البارز في التاريخ المعاصر للبلاد .. احتفالات هذه السنة ستكون فرصة، على غرار الأعوان السابقة، لإطلاق الجدل الدائم والمتجدد في مثل هذه المناسبة حول مدى تحقيق تونس لاستقلالها الإقتصادي والمالي..

19 مارس 2019

مكنت الندوة الختامية للبرنامج التمهيدي للنهوض بالحوار الإجتماعي في جنوب المتوسط والمنعقدة يوم 14 مارس 2018 ببروكسيل من إطلاق ميثاق للنهوض بالحوار الإجتماعي..هذا البرنامج الذي يضم نقابات ومنظمات أعراف ومكونات من المجتمع المدني يهدف إلى أن يكون مبادرة فريدة من نوعها في بلدان الضفة الجنوبية للمتوسط..

18 مارس 2019

أسابيعٌ قليلة مرّت على صدمتنا الجماعيّة من حادثة أطفال مدرسة الرقاب، على هبّتنا كرأي عامٍ عاقلٍ إلى إدانة إغتصاب الأطفال من قبل إرهابييّن قروسطييّن، أسابيعٌ قليلة يبدُو أنّها أزاحت الحادثة من ذاكرتنا القصيرةِ، حتّى أعادتها إلى الواجهةِ فاجعةُ الإعتداء الجنسيّ على 20 تلميذًا في ولاية صفاقس من قبل مُعلمهّم التقدميّ-اللّطيف، الذي لا يُـطيلُ لحيتهُ ولا يُقصّر بِنطاله. .

17 مارس 2019

يكاد لا يمر أسبوع واحد دون أن تثير حركة نداء تونس الجدل حول مستجدات هذا الحزب .. فضائح، تقلبات، قرارات اعتباطية .. النداء الذي مثل معجزة حسب البعض في 2014، اصبح حديث الملاحظين للساحة السياسية نظرا للوضعية المزرية والميؤوس منها التي أضحت عليها الحركة وخير دليل على ذلك اخر التطورات بخصوص انعقاد مؤتمر الحزب..

14 مارس 2019

لم تعد تفصلنا عن الإنتخابات الرئاسية سوى بضعة أشهر بما أنه تم تحديد يوم 10 نوفمبر لإجراء الإقتراع في الدورة الأولى من هذه المحطة الإنتخابية .. لذلك كثرت التخمينات وتعددت المزايدات حول الشخصيات التي قد تترشح وتلك التي قد تنسحب .. هناك من حسم أمره وقرر التقدم للرئاسية لكن بعض تلك الترشحات أقل ما يقال عنها أنها غريبة وعجيبة ....

13 مارس 2019

هي حملة اكتسحت مواقع التواصل الإجتماعي وبعض وسائل الإعلام التونسية وحتى الأجنبية. الكثير من الأطباء وأغلبيتهم من الشبان كشفوا على الشبكة العنكبوتية، تردي الأوضاع في المستشفيات إلى مستوى مفزع. بعض الحقائق التي كشف عنها أهل المهنة تكاد لا تُصدّق من شدة غرابته في تونس اليوم..

12 مارس 2019

على غرار معظم المؤسسات العمومية، تعيش الشركة التونسية للكهرباء والغاز (الستاغ) صعوبات مالية كبرى .. فهذه الشركة قد تنهي سنة 2019 بعجز مالي قدره 5 ملايين دينار، دون اعتبار مبالغ التعويض. فانزلاق الدينار التونسي والفصل بين عمليتي الشراء والبيع بالنسبة إلى الغاز وعدم احترام التزامات الدولة وتعهداتها بتغطية العجز المسجّل والديون المتخلّدة بذمة حرفائها، كلها عوامل أضرّت بالتوازنات المالية للستاغ .. وهو ما قد يُغرق البلاد في ظلام حالك، إذا لم يتم اتخاذ الحلول اللازمة. .

11 مارس 2019