alexametrics
الأولى

انطلقت الحكومة ووزارة النقل منذ الأسبوع الماضي في الحوار الوطني حول النقل، بالتشارك مع مختلف المتداخلين في القطاع، من إطارات الوزارة ورؤساء مديرين عامين بالقطاع العام والخاص،ومنظمات وطنية وبلديات وشركات النقل الجهوية، وتأتي هذه المبادرة بهدف إيجاد إستراتيجية شاملة لمعالجة مشاكل القطاع تمهيدا للمخطط المديري حول النقل تونس 2040 .

03 ماي 2019

تُعتبر تونس من بين البلدان العربية القليلة التي تتمتع بحق حرية التعبير، وتضمن حرية الصحافة والطباعة والنشر، فبعد إسقاط نظام بن علي وكسر أسطورة الحزب الواحد والرأي الواحد نشأت فكرة الحرية وترعرعت في العقول حتى وجدت موطئها بقوة التشريع القانوني في دستور البلاد الذي يمثل أعلى سلطة في التسلسل الهرمي للقوانين، وتمكن التونسيون من التعبير بكل حرية ودون قيود، وتدفقت المعلومات بكل حرية فخرجت فسيفساء متنوعة للمشهد الإعلامي من إذاعات وتلفازات ومواقع وصحف من كل الاتجاهات والأفكار، بعد عقود من هيمنة الآلة السلطوية على قطاع الإعلام، حيث كانت السلطة هي التي ترخص لبعث مؤسسات إعلامية ويتم ذلك وفق مقاييس الولاءات والمحاباة. .

02 ماي 2019

تحتفل تونس كغيرها من سائر البلدان في كل سنة بعيد الشغل يوم غرّة ماي، فتخرج جموع من العمّال والموظفين في مسيرات تتباين أعدادها وأحجامها وقوتها، لتعيد لأذهاننا ملاحم النضال التي خاضتها وتخوضها الطبقة العاملة ضدّ الاستغلال والتعسّف والاضطهاد. .

30 أفريل 2019

بعد تنفيذ قرار حجز معدّات البث الذي أصدرته الهيئة العليا المستقلّة للاتصال السمعي والبصري (الهايكا) باستعمال القوّة العامة ضدّ قناة نسمة، طالب العديد من المتابعين بتنفيذ نفس الإجراءات ضدّ قناة الزيتونة. فهل يمكن للهايكا القيام بنفس إجراءات حجز معدات البث؟ وكيف يمكننا قراءة ما جرى في نسمة قراءة دلالية؟ .

26 أفريل 2019

رغم وضع إقتصادي صعب، أنهى الإتحاد البنكي للتجارة والصناعة، أحد فروع المجمع الفرنسي بي آن بي باريبا، سنة 2018 محققا نتائج إيجابية مع ارتفاع في نسبة الأرباح وهو ما أسعد المساهمين الذين سيتسلمون حصتهم من فوائد الأسهم وقد تطورت عن السنة التي سبقتها. ومع ذلك فإن تخلي الشريك الفرنسي عن الإتحاد البنكي للتجارة والصناعة استحوذ بجانب من النقاش وأثار قلق صغار المساهمين إزاء هوية المالك الجديد. .

25 أفريل 2019

واصل البنك التونسي نتائجه الإيجابية جدا خلال سنة 2018 إلا أن هذا التطور لم ينعكس للأسف على مرابيح البنك التي تراجعت بسبب ارتفاع الأرصدة والمشاكل المالية لشركة قرطاج للإسمنت .. وكنتيجة لذلك شعر صغار المساهمين أنهم كانوا كبش الفداء في هذه القضية، مطالبين بالزيادة في حصتهم من الأرباح، لكن إيريك شاربنتييه المدعوم من قبل محمد الحبيب بن سعد، كان له رأي مخالف باعتباره أراد إنقاذ المؤسسة المصرفية، عوضا عن توزيع "حصص وهمية" .

23 أفريل 2019

للأسبوع الثالث على التوالي، يتواصل مسلسل انتخاب المكتب السياسي وتركيز مؤسسات الحزب لنداء تونس بشقيه الاثنين شق المنستير وشق الحمامات، في سلسلة من الحلقات، لا تخلو كل حلقة منها من التشويق والجدل، بعد جولة حامية من نصف نهائي كأس نداء تونس بين مؤتمر ذهاب في المنستير ومؤتمر إياب في الحمامات. .

22 أفريل 2019

مازال الإتحاد الدولي للبنوك محافظا على نسقه التصاعدي رغم وضع اقتصادي عام صعب .. من خلال تحقيق نتائج إيجابية في 2018 فاقت توقعات البنك. ذلك هو أبرز ما تم الكشف عنه خلال الجلسة العامة العادية لهذه المؤسسة المصرفية لسنة 2018 والتي عقدت يوم الجمعة 19 أفريل 2019 تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة، كمال ناجي والمدير العام للبنك، منذر الغزالي. .

21 أفريل 2019

كثيرات هن اللواتي يبحثن عبر مواقع التواصل الإجتماعي، عن مربّية أو معينة منزلية من أصول إفريقية .. وبمجرد العثور على اللؤلؤة النادرة تجدهن يبحثن على شبكات التواصل الإفتراضي عما إذا كانت نساء أخريات يشغّلن معينات أو مربيات من إفريقيا يقمن بمصادرة جوازات سفرهن..

19 أفريل 2019

طالما أكدت قيادات الإتحاد العام التونسي للشغل على أن خوصصة المؤسسات العمومية خط أحمر لا ينبغي تجاوزه وهو من الملفات الحارقة بين المركزية النقابية ورئاسة الحكومة منذ عدة أشهر لكن يبدو أن لعبة الشد والجذب لن تنتهي في قادم الأيام نظرا إلى أن كلا الطرفين متمسك بالدفاع عن مبادئه ورؤيته حول هذه المسألة..

18 أفريل 2019

منذ الثورة في 2011، صار يعيش المواطن التونسي على إيقاع التحركات الإجتماعية بمختلف أشكالها .. فهو إن لم يكن طرفا فيها تجده رهينة لتلك الإضرابات ومجبرا على تحمّل المطالب سواء كانت مشروعة أو غير معقولة. .

17 أفريل 2019

السباق نحو الإنتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة في أوجها .. أمس الإثنين تم الإعلان رسميا عن تأسيس الحزب السياسي رقم 217 في تونس وهو دليل على أن هذه السنة الإنتخابية ستكون حامية الوطيس. فإلى جانب الأحزاب السياسية هناك مبادرات مواطنية بصدد التشكل للتموقع كمنافس في الساحة الوطنية وأخذ مكان لها في الرقعة السياسية. .

16 أفريل 2019

فيما تستعد الأحزاب السياسية في البلاد لخوض غمار الاستحقاقات الانتخابية القادمة ما يزال بعضها يعيش صراعات قد تؤدي إلى اختفائها من الخريطة السياسية بالرغم من المجهودات المبذولة من أجل الإصلاح والالتزام، ولعلّى نداء تونس خير دليل على ذلك. .

15 أفريل 2019