alexametrics
آراء

ما سأذكره من حديث إنّما هو استرسال لحديث آخر خاطبني به يوسف الشاهد ، وإن نطقت باسمه عاريا من الألقاب فلأنّني أعتبره رفيقي في جميع ما نعيشه في بلادنا.. لكن لا أخفيكم يا سادتي أنّني بدأت أخشى على نفسي من التحدّث إليه باعتباره ندّا للشعب.. وعلى هذا الأساس فسألقّبه بالسيد الرئيس حتى يكون بيننا حاجز يحفظ الألقاب والمراتب. .

19 أفريل 2019

كيف ريت تصاور النار لاهبة في كنيسة نوتردام ... أوّل حاجة صارت تفكرّت أياماتي في باريس . باريس موش أنا بش نحكي عليها أما.

18 أفريل 2019

اذا اعتبرنا أنّ الترويج لإرغام طفل صغير على تناول مواد كحولية واستهلاك التبغ، انحرافا أخلاقيا وحضاريا وسلوكا اجراميا يستوجب القراءة الاستثنائية، فانّ النظر الى مقتل 14 رضيعا في مستشفى الولادات بالرابطة والكشف عن معسكر يتم فيه استغلال الأطفال في الرقاب من ولاية سيدي بوزيد والكشف عن تورّط مدرّس في استغلال عشرين تلميذا استغلالا جنسيا، وما خفي كان أعظم، إضافة الى ما يتعرّض له الأطفال من قصف يومي في التلفزة والقسم والشارع مع انسداد الأفق نتيجة الوضع التربوي بمعنى نتيجة وضع المؤسسة التربوية راهنا التي دخلت مسارات الانهيار القيمي والحضاري من خلال برامجها ومكوّناتها وبنيتها التحتية وظروفها....

16 أفريل 2019

هذا ما استحضرته وأنا أشاهد الأمن يضرب أبنائي الطلبة.. عصيّ ترتفع لترتاح على أجساد ضعيفة خانها الغذاء.. هراوات تولول في الفضاء لتستقرّ على رؤوس كم كابد الجامعي ليفتحها .. ومن قبله كم ضحّى الأبوان حتى تكبر وتينع.. وتساءلت : ألهذا الحدّ ينقم الشاهد، الجامعيّ والمحلّف أخلاقيا على استئمان أبناء شعب أكله الضعف وأنهكه التعب من اللهاث وراء القوت؟ وتساءلت.. ماذا سيكون موقفي لو شاهدت هؤلاء المسعورين وهم ينقضون على ابني ضربا وتكسيرا؟؟.

12 أفريل 2019

جينا في وقت موش مواتي ... موش كان نحنا بركة قلناها ، قالوها قبلنا و بش يقعدوا يقولوا فيها . أما نحنا جينا بلحق في وقت موش مواتي . جينا في وقت كباراتنا و ذاكرتنا و كلماتنا و ألحاننا ضايعين، تايهين، هايمين. الجمعة هاذي تونس خسرت في سكات كبير و لاّ علقليلة في كلام ما يفيش بالغرض ؛ خسرنا فنان تونسي ماعادش ثمة كيفو برشة عبد الرزاق قليو..

11 أفريل 2019

لكن ذلك لم يحسم أمر المؤتمر بصفة نهائية ولم يكمل أعماله بشكل تام اذ يتعين على أعضاء المكتب السياسي الاجتماع باشراف رئيسة المؤتمر في وقت لم يتحدد بعد لانتخاب الامين العام الجديد للحزب ورئيس مكتبه السياسي وكذلك رئيس لجنته المركزية. إلا ان ذلك لا يمنع من تقديم بعض الملاحظات السريعة حول مخرجات هذا المؤتمر و أعماله الذي يتلكأ في الانتهاء منها..

10 أفريل 2019

هل يجب أن نعلن فشل تجربة الانتقال الديمقراطي في تونس، حتى يتأكد لنا فشل النخبة السياسية التي قادت البلاد منذ الرابع عشر من جانفي، أم أننا أمام حالة تاريخية لها حتمياتها وشروطها الذاتية والموضوعية؟ .

09 أفريل 2019

تواصل حركة نداء تونس أشغال مؤتمرها لانتخاب قيادة جديدة .. وحتى نكون صرحاء وأكثر وضوحا يبدو أن المؤتمر سيفرز القيادة ذاتها التي عهدناها من قبل ولكنها في هذه المرة اكتسبت مشروعية جديدة بفضل الإنتخابات الداخلية.. لذلك لا أحد ينتظر مفاجأة كبرى أو تغييرا عميقا مع اختتام الأشغال، سواء على مستوى الأسماء أو توجه الحزب. .

08 أفريل 2019

الحكومات المتعاقبة منذ 2011 هي في الحقيقة "صبّابة ماء على اليدين"، فالمدبّر الرسمي هي الأحزاب التي صاغت صورة كلّ حكومة بعد ان طرّزت لها من الخطابات الدعوية أفنانا وألوانا.. ونظرا إلى أنّ هذه الأحزاب المالكة لخيوط الدمى متعطّشة ، ولا تزال في حقيقة الأمر، إلى الحكم فإنّها ظلّت تمارس هواية تبديل المشهد الحكومة عسى أن ترضي جميع الأطماع ويجلس على كرسي الحكم كلّ من تاقت نفسه إليه.. وتلك هي لعبة الحكم.. لذلك تجد حضور هذه الحكومات المتعاقبة مثل غيابها، تمرّ أمامها المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وكأنّها مشاكل الجيران.. .

05 أفريل 2019

عهدناها مناضلة من الطراز الرفيع ... أيّام الجمر ... في أحلك فترات حكم الطاغية بن علي ... كانت في الصفوف الأمامية للدفاع عن التجمع الدستوري الديمقراطي و ما خافتش لا من تاريخ, لا يدور الريح, كيف كانت تعيط بكل جهد و حزم " الله أحد و الله أحد و بن علي ما كيفو حدّ !!!" . عهدناها زادة أيامات بعد الثورة تتحارب ضدّ الي هي تسمّيهم الثورجيين و نتفكروا الكلّ كيفاش سمعنا الي رشّت الغاز في وجه أحد زملائها وقت ما أعلنوا حلّ التجمع الدستوري الديمقراطي . محامية ترعرعت على الممارسة الديمقراطية و على الحوار المتمدن و الحضاري في كنف الإحترام .8 سنين بعد ثورة "البرويطة" ، اليوم عبير موسي رجعت للصفوف الأمامية و رجعت متصدّرة المشهد الإعلامي و السياسي و رجعت عبير بصوتها العذب و الحنين للعياط ، أما هالمرة عبير تعيّط على الديمقراطية و على الحرية و على تونس المدنية . عبير موسي بعد غياب فرضتوا عليها ثورة تعتبرها هي "إنقلاب" ، ترجع اليوم للعمل السياسي و للميدان و للساحات و المريب في الأمر إنو إجتماعاتها و خاصة الأخير منها في سيدي بوزيد ماكانش فارغ. ماكانش فيه كعبتين و كعبة . و ما تعدّاش في صمت و موش ما سمع بيه حتى حدّ بل العكس تماما هو الّي صار : تقريبا مدة 3 أيام بعد القمة العربية تصدرت عبير المشهد الإعلامي و تفنّنت في دور الضحية . .

04 أفريل 2019

طالعتنا إحدى شركات سبر الآراء هذا الأسبوع بنتائج مدهشة حول نوايا تصويت التونسيين في الانتخابات المقبلة. وأقول شركات لأنها فعلا كذلك ولأن الجانب التجاري فيها في مجالات سبر الآراء السياسية وبان واضح أكثر من أي وقت مضى. .

03 أفريل 2019

طفت في الآونة الأخيرة قضيّة جوسسة يشتبه في تورّط الموظف التونسي بالأمم المتحدة المنصف قرطاس وموظف بالسفارة الأمريكية، ومن المرجّح أن يرتفع عدد المتهمين، إذا تمّت التحقيقات بشكل طبيعي ودون ضغوط. .

02 أفريل 2019

ما إن شاع خبر إيقاف منصف قرطاس، حتى اشتغلت آلة منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان المموّلة من الغرب لإدانة عملية الإيقاف .. هذه المنظمات غير الحكومية التي لا تتورّع كل مرة عن إعطاء الدروس والخوض في ما هو خير وشر وتوزيع شهادات البراءة على البعض وشهادات الإدانة على البعض الآخر، لم تكلّف نفسها حتى عناء التثبت من محضر الإستماع للمتهم .. لتنهال زمرة من "الحقوقيين" على بلادنا وحكومتها بوابل من الشتائم والإتهامات. .

01 أفريل 2019

كلّ يوم إسم جديد . كلّ يوم تشكيلة جديدة . كلّ يوم مبادرة جديدة . كلّ يوم باتيندة جديدة.... سوڨ و ودلاّلة ... و كلّ واحد برّاح يبرّح . الشيء من مأتاه ماينجمش يكون مستغرب و الكلنا كنا جاهزين نفساويا ( نفساويا هو مزيج بين نفسية و مأساوية ) للعرض الي بش يعيشوا الشعب التونسي قبل إنتخابات 2019. ما يزيش هالعرض يكمّلوا علينا شركات سبر الأراء : كل مرة يطلعولّعولك أسامي نوايا تصويت التونسيين تحسّ الدوخة تلعب عليك. و بالطبيعة قبل آوانها إنطلقت الحملات الانتخابية : مأساة . تصريحات تتراوح بين الشعبوية و بين ضرب من القباحة يأكّد إنو القادم أعظم . إنو القادم أتعس . إنو القادم أخطر..

28 مارس 2019

تتوجه الجزائر الى تغيير عميق في نظام الحكم بدعم من المؤسسة العسكرية التي ترغب في مسايرة هذا التغيير ومساندة الحراك الاجتماعي الذي تشهده البلاد منذ أكثر من خمسة أسابيع. وقد اقترح رئيس اركان الجيش الجزائري صيغة تراعي مقتضيات الدستور الجزائري لحلحلة الأزمة تتمثل في معاينة الشغور في منصب الرئيس بسبب المرض المزمن وهي صيغة توفيقية يصعب رفضها حتى من قبل أشد معارضي النظام القائم. .

27 مارس 2019