alexametrics
آراء

هل يجب أن نعلن فشل تجربة الانتقال الديمقراطي في تونس، حتى يتأكد لنا فشل النخبة السياسية التي قادت البلاد منذ الرابع عشر من جانفي، أم أننا أمام حالة تاريخية لها حتمياتها وشروطها الذاتية والموضوعية؟ .

09 أفريل 2019

تواصل حركة نداء تونس أشغال مؤتمرها لانتخاب قيادة جديدة .. وحتى نكون صرحاء وأكثر وضوحا يبدو أن المؤتمر سيفرز القيادة ذاتها التي عهدناها من قبل ولكنها في هذه المرة اكتسبت مشروعية جديدة بفضل الإنتخابات الداخلية.. لذلك لا أحد ينتظر مفاجأة كبرى أو تغييرا عميقا مع اختتام الأشغال، سواء على مستوى الأسماء أو توجه الحزب. .

08 أفريل 2019

الحكومات المتعاقبة منذ 2011 هي في الحقيقة "صبّابة ماء على اليدين"، فالمدبّر الرسمي هي الأحزاب التي صاغت صورة كلّ حكومة بعد ان طرّزت لها من الخطابات الدعوية أفنانا وألوانا.. ونظرا إلى أنّ هذه الأحزاب المالكة لخيوط الدمى متعطّشة ، ولا تزال في حقيقة الأمر، إلى الحكم فإنّها ظلّت تمارس هواية تبديل المشهد الحكومة عسى أن ترضي جميع الأطماع ويجلس على كرسي الحكم كلّ من تاقت نفسه إليه.. وتلك هي لعبة الحكم.. لذلك تجد حضور هذه الحكومات المتعاقبة مثل غيابها، تمرّ أمامها المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وكأنّها مشاكل الجيران.. .

05 أفريل 2019

عهدناها مناضلة من الطراز الرفيع ... أيّام الجمر ... في أحلك فترات حكم الطاغية بن علي ... كانت في الصفوف الأمامية للدفاع عن التجمع الدستوري الديمقراطي و ما خافتش لا من تاريخ, لا يدور الريح, كيف كانت تعيط بكل جهد و حزم " الله أحد و الله أحد و بن علي ما كيفو حدّ !!!" . عهدناها زادة أيامات بعد الثورة تتحارب ضدّ الي هي تسمّيهم الثورجيين و نتفكروا الكلّ كيفاش سمعنا الي رشّت الغاز في وجه أحد زملائها وقت ما أعلنوا حلّ التجمع الدستوري الديمقراطي . محامية ترعرعت على الممارسة الديمقراطية و على الحوار المتمدن و الحضاري في كنف الإحترام .8 سنين بعد ثورة "البرويطة" ، اليوم عبير موسي رجعت للصفوف الأمامية و رجعت متصدّرة المشهد الإعلامي و السياسي و رجعت عبير بصوتها العذب و الحنين للعياط ، أما هالمرة عبير تعيّط على الديمقراطية و على الحرية و على تونس المدنية . عبير موسي بعد غياب فرضتوا عليها ثورة تعتبرها هي "إنقلاب" ، ترجع اليوم للعمل السياسي و للميدان و للساحات و المريب في الأمر إنو إجتماعاتها و خاصة الأخير منها في سيدي بوزيد ماكانش فارغ. ماكانش فيه كعبتين و كعبة . و ما تعدّاش في صمت و موش ما سمع بيه حتى حدّ بل العكس تماما هو الّي صار : تقريبا مدة 3 أيام بعد القمة العربية تصدرت عبير المشهد الإعلامي و تفنّنت في دور الضحية . .

04 أفريل 2019

طالعتنا إحدى شركات سبر الآراء هذا الأسبوع بنتائج مدهشة حول نوايا تصويت التونسيين في الانتخابات المقبلة. وأقول شركات لأنها فعلا كذلك ولأن الجانب التجاري فيها في مجالات سبر الآراء السياسية وبان واضح أكثر من أي وقت مضى. .

03 أفريل 2019

طفت في الآونة الأخيرة قضيّة جوسسة يشتبه في تورّط الموظف التونسي بالأمم المتحدة المنصف قرطاس وموظف بالسفارة الأمريكية، ومن المرجّح أن يرتفع عدد المتهمين، إذا تمّت التحقيقات بشكل طبيعي ودون ضغوط. .

02 أفريل 2019

ما إن شاع خبر إيقاف منصف قرطاس، حتى اشتغلت آلة منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان المموّلة من الغرب لإدانة عملية الإيقاف .. هذه المنظمات غير الحكومية التي لا تتورّع كل مرة عن إعطاء الدروس والخوض في ما هو خير وشر وتوزيع شهادات البراءة على البعض وشهادات الإدانة على البعض الآخر، لم تكلّف نفسها حتى عناء التثبت من محضر الإستماع للمتهم .. لتنهال زمرة من "الحقوقيين" على بلادنا وحكومتها بوابل من الشتائم والإتهامات. .

01 أفريل 2019

كلّ يوم إسم جديد . كلّ يوم تشكيلة جديدة . كلّ يوم مبادرة جديدة . كلّ يوم باتيندة جديدة.... سوڨ و ودلاّلة ... و كلّ واحد برّاح يبرّح . الشيء من مأتاه ماينجمش يكون مستغرب و الكلنا كنا جاهزين نفساويا ( نفساويا هو مزيج بين نفسية و مأساوية ) للعرض الي بش يعيشوا الشعب التونسي قبل إنتخابات 2019. ما يزيش هالعرض يكمّلوا علينا شركات سبر الأراء : كل مرة يطلعولّعولك أسامي نوايا تصويت التونسيين تحسّ الدوخة تلعب عليك. و بالطبيعة قبل آوانها إنطلقت الحملات الانتخابية : مأساة . تصريحات تتراوح بين الشعبوية و بين ضرب من القباحة يأكّد إنو القادم أعظم . إنو القادم أتعس . إنو القادم أخطر..

28 مارس 2019

تتوجه الجزائر الى تغيير عميق في نظام الحكم بدعم من المؤسسة العسكرية التي ترغب في مسايرة هذا التغيير ومساندة الحراك الاجتماعي الذي تشهده البلاد منذ أكثر من خمسة أسابيع. وقد اقترح رئيس اركان الجيش الجزائري صيغة تراعي مقتضيات الدستور الجزائري لحلحلة الأزمة تتمثل في معاينة الشغور في منصب الرئيس بسبب المرض المزمن وهي صيغة توفيقية يصعب رفضها حتى من قبل أشد معارضي النظام القائم. .

27 مارس 2019

20 مارس ! لبرشة شباب توانسة ماعدا إنو إم باكو دخان و لا يوم فيشتة يتسكّع فيه المواطن و يصبح راقد ما يعنيش حاجة كبيرة. الحقيقة بعد "ثورة" الياسمين ، 20 مارس كان يوم مجيد و كانوا التوانسة و بالأخصّ التونسيات يخرجوا في مسيرات تجوب شوارع المدن التونسية تعبيرا عن حبهم لبلادهم و تعلقهم الكبير بتونس المدنية و نمط عيشها و الحظّ الي عندنا مقاربة بغيرنا من الشعوب العربية إنا عايشين في بلاد توفّر شوية حريات..

21 مارس 2019

كنت أعتقد أنّ استخدام أستاذ بإحدى الاعداديات بالقيروان للقرآن في فرض فيزياء، حالة من حالات الانفلات المعرفي التي تعرفها كلّ المجتمعات وفي كلّ الأوقات. .

19 مارس 2019

من الصعب في الفترة الأخيرة الخوض في الشأن السياسي دون الحديث عن عبير موسي، رئيسة الحزب الدستوري الحر التي استقطبت الأضواء وتحاليل المهتمين بالشأن السياسي حيثما حلت .. آخرها أنشطتها الناجحة، الإجتماع الكبير الذي أشرفت عليه بسوسة نهاية الأسبوع الماضي وهو ما يؤكد أن فريقا من المختصين يقف وراء تنظيم اجتماعات سليلة حزب التجمع المنحل..

18 مارس 2019