alexametrics
آراء

حالنا في تونس وفي بقية الدول العربية هي شبيهة بقصّة الصرصار والنملة.. ومن منّا لم يشغف بها وهو صغير؟ لكن، حذار فصرصار القرن الواحد والعشرين ونملة القرن الواحد العشرين قد كبرا في السنّ وتغيّرت أنماط تفكيرهما. وغابت تلك الصورة البريئة لبطلينا ليتغير معهما جنس الحكاية فصارت " لعبة الصرصار والنملة" ، وإذا بالحكاية غريبة عنّا وإذا بالسكينة خوف وحيرة : .

08 مارس 2019

ناس بكري كانو دمادم ... قدّ مالوقت يتعدّى قدّ ما بعض الأمثلة الشعبية تاخذ معناها ... و من جملة ناس بكري ما قالوا " كلّ واحد يعطيه على قدّ قلبو !!!" . و كيف نرى شنوة عطانا و فاش نعيشوا ما نجّم كان نستنتج ما أصغر قلوبنا !!! قلوبنا صغارو, لين المحبّة فنات و توفّات و لا ريحة و لا خبر . حتى حدّ ما سمع و لا ثمة ميت و لا مشينا في جنازة. كيف تغيب المحبّة ما يقعد شيء و لاّ تقعد الخيوبية و الكلام المرزي ..

07 مارس 2019

يبتعد رجال السياسة عادة عن المفاجئات لأن من شأنها أن تربك الأنصار قبل الخصوم فتراهم يحضرون لتغيير مواقفهم أو تحالفاتهم عبر جرعات من التصريحات المتتالية والإشارات المتلاحقة قبل الاعلان عن القرار الجديد بشكل انسيابي يدخل دون ضجة في خانة المنتظر والمتوقع. .

06 مارس 2019

لم يستوعب جزء مهم من الرأي العام، حكاية الرسائل المسمومة، بل هناك من كذّبها علنا واعتبرها حيلة من الحيل التي يتمّ استعمالها من حين لآخر لغرض سياسي أو حتّى أمني، وهناك من تساءل عن صدقية الرواية، اذ من المفترض أن تتولّى مصالح البريد بالاشتراك مع المؤسّسة الأمنية اعلام الناس بالحقيقة كاملة..

05 مارس 2019

اتسم الأسبوع الماضي بهدوء نسبي على الصعيد السياسي، قد يكون الهدوء الذي يسبق العاصفة .. وبصفتنا عربا ومتوسطيين علينا أن نختلق مشكلة تكون محل عراك يشارك فيه الجميع لينهالوا ضربا على بعضهم البعض..

04 مارس 2019

تابعت أوّل أمس الجلسة الأولى التي انعقدت بمجلس النواب للاستماع إلى ممثلين عن رئاسة الجمهورية لمناقشة مشروع قانون المساواة في الميراث.. تابعت باهتمام لأنّي اطلعت على هذا المشروع ولأنّي حريصة على أن أواكب عن قرب ملاحظات السيدات والسادة النواب في أوّل لقاء لهم مع من وضع هذا المشروع...

01 مارس 2019

حياة عمري يحكيولي على قنديل باب منارة الي ما يضوي كان عالبراني ... دار الوقت وا لزمان و عشتها و ريت شعبنا السمح الذي أبهر العالم بثورته السلمية يلعب في دور قنديل باب منارة .... .

28 فيفري 2019

سنة 2007 التقيت المحامي المناضل شكر بلعيد، أمام مقهى العايش بشارع باب بنات قبالة قصر العدالة، كان متوتّرا على غير عادته، سألته عن حاله فحدّثني عن قضيّة إرهابية يدافع فيها عن أحد المتهمين، سألته مرّة أخرى عن المبرّر الذي يجعل محاميا تقدّميا يساريا يدافع عن إرهابي، لا شكّ أنّه متورّط في الدم، خاصة وأنني أعرف أنّه لا يقبل الحصول على لقاء مادي لنيابته في مثل هذه القضايا. .

26 فيفري 2019

لا أحد من المختصين في الاقتصاد لم يؤكد يوما على أن الزيادة في الأجور لا تؤدي إلى التحسين في مستوى عيش التونسيين وأن الحل لمواجهة هذه الهشاشة الزاحفة في سوق الشغل لا يكمن في الترفيع ب5 أو 6 % من أجور الموظفين وإنما بإجراء إصلاحات هيكلية عميقة وتحفيز التونسيين على مزيد الإنتاج .. لكن لا حياة لمن تنادي. فالاتحاد العام التونسي للشغل بنسخته القديمة التي عفى عليها الزمن والذي يضم في نقاباته القوية نزعة شيوعية، تمكن من السيطرة على الوضع وفرض أجور مكلفة وقيمة الجدوى على البلاد...

25 فيفري 2019

كم منّينا النفس بأنّ أحوال الحرم الجامعي ستتغيّر .. وكم تطلّعنا إلى وزير ملمّ بمشاكل هذا القطاع الحيوي وأن يسهم بمقاربة نقدية تتجاوز الراهن وتقدّم الحلول العاجلة والقادرة على إخراج السكين بأقلّ الأضرار من الجسد الجامعي الذي ظلّ يعاني طيلة عقود من التهميش وكسر الشوكة. .

22 فيفري 2019

اذا تونس صمدت عكس غيره من الدول العربيةالي اجتاحها طوفان الثورات العربية و اذا الخوانجية ما نجحوش الى حد هاته اللحظة في فرض نمطهم المجتمعي و اذا تحققت مكاسب ثمينة فيما يتعلق بالحريات و الحريات الفردية بالخصوص على خاطر نساها. تونس بنساها و نساء تونس فهموا الطرح مالاول و فهموا الي كان ماياقفوش و ما يضربوش على حقوقهم فإنو المكاسب الي عندهم تنجم في ليلة و نهار تصبح في خبر كان ... و الكلنا نتفكروا أيامات بعد ما بن علي هرب المسيرة النسوية الي صارت في شاع الحبيب بورڨيبة وين الشيوخ و المعقدين الناقمين على المرا التونسية هبطوا و إستقبلوهم بالعنف و التجلطيم و الكلام الأبخر ... العالم يعرف قداش المرا التونسية كانت وقت صياغة الدستور واقفة شوكة في حلق الي حلموا إنهم يعملوا من تونس إمارة سلفية ..

21 فيفري 2019

طفت ازمة جديدة هذا الأسبوع تحت قبة البرلمان تتعلق هذه المرة بتعديل القانون الانتخابي وتحديدا بما بات يعرف بأزمة العتبة. وتبرز هذه الازمة مرة اخرى ان الاحزاب السياسية الوطنية منبتة عن واقعها أيما انبتات. اذ أن هذا الموضوع مثار الجدل بين نواب الشعب لا يحظى بأدنى اهتمام لدى فئة واسعة من هذا الشعب الذي ترهقه في اللحظة الراهنة ملفات وقرارات أكثر ارتباطا بتفاصيل حياته اليومية..

20 فيفري 2019

في أحد أيام شهر مارس سنة 2005، كانت الحركة داخل مبنى قصر العدالة بباب بنات مثيرة للتساؤل، انتشار كبير لأعوان أمن بالزي المدني وإجراءات استثنائية أمام القاعة عدد 5، شدّني الفضول الصحفي، فدخلتها، كان المحامون مثنّى وثلاث يهمسون بهدوء، وكان باديا على الأمنيين أنهم بصدد الاعداد لشيء ما. كانت رائحة الرطوبة تتسلّل بين حركات الدخول والخروج، الصمت يكاد يغلب بعض الكلمات الملقية في غير الاتجاه. فجأة بدأ ادخال عدد من المساجين الموقوفين من باب ضيق صغير يفتح على مدرج يؤدّي الى غرف الإيقاف، أو ما يطلق عليها ''بيت الدجاج''. أكثر من عشرة موقوفين. لم يكد بعضهم يأخذ مكانه حتى دخلت هيئة المحكمة. خمسة قضاة يميّز لباسهم المخيف الأبيض والأسود الاّ واحد منهم كانت نظاراته كبيرة ميّز لباسه اللون الأحمر، جلس ممثل النيابة العمومية في مكانه الذي يحيط به شرطيان، واستقرّ شاب نحيف في مكان الكتابة المنخفض بالمقارنة مع بقية المكاتب..

19 فيفري 2019

كيف يجرؤ سليم بن حميدان على وصف الزعيم الحبيب بورقيبة ب "السفاح البيدوفيلي" أي "الشاذ جنسيا" ؟ .. سليم بن حميدان المتهم في قضية كبرى قد تكلّف البلاد التونسية مئات الملايين من الدنانير .. بن حميدان هو ذاته الذي أفلت بأعجوبة من حكم قضائي بتهمة الإبتزاز .. مُتّهم فرّ من القضاء، زمن حكم بن علي، بعد أن ارتمى في أحضان فرنسا التي دون أن يحصل على صفة لاجئ .. سليم بن حميدان أليس هو من رفضت محكمة الإستئناف ترسيمه في جدول الهيئة الوطنية للمحامين ؟ .

18 فيفري 2019

باقتراب الإنتخابات ستزداد التصريحات وتتفاوت في الغرابة والوقع. يبدو ذلك مشروعا في إطار المشادات السياسية إذ كل متدخل يتمنى أن يكون له الوقع الأكبر تحضيرا للمسابقة الكبرى في آخر السنة. لكن السياق السياسي التونسي يفتقر للحد الأدنى من الإبتكار وكل السياسيين، بخلاف بع الإستثناءات، يفتقرون لأبجديات الفكر السياسي ولا يملكون ملامح بداية إجراء واحد من شأنه تحسين وضع البلاد والعباد. .

17 فيفري 2019