alexametrics
آراء

هو حديث قديم جديد ذكّرتني به أمور جمّة: ذكّرني به هؤلاء الذين انتظروا من يرشّحهم علماء علينا، وما أكثرهم بعد الثورة ، فطال انتظارهم ولذلك قرّروا أن يُجلسوا أنفسهم على كرسيّ " العلم" أي في معنى الإفتاء. .

21 ديسمبر 2018

كلّ عام و تونس بخير ... كلّ عام و الديمقراطية الفعلية ( موش الّي نزيّنو بيها فترينتنا الي يتخبى وراها دكتاتور مقموع) بخير... كل عام و الحرية بأنوعها بدومانتها المتعددة بخير ... كلّ عام و الكرامة (موش متع الصندوق) بخير ....

20 ديسمبر 2018

مع اقتراب الاحتفالات بالذكرى الثامنة للثورة، تواترت وتسارعت تصريحات القيادات الاسلامية. وكانت كلها تصب تقريبا في خانتين اولهما تمجيد الثورة وتعداد مناقبها مع ابراز دور الحركة الاسلامية في نجاحها ابان اندلاعها وخلال السنوات الثمانية الماضية التي تلتها. وقد ذهبت احد القيادات الاسلامية الى القول ان حركة النهضة هي التي اهدت الحرية الى الشعب التونسي فيما لم تخجل قيادية اخرى من حزب النهضة من التأكيد أن حركتها هي التي شيدت القناطر ومدت الطرق. أما الملف الثاني الذي تركزت حوله تصريحات القيادات الاسلامية فيتعلق بالتعويضات وأحقية الاسلاميين بها وعدم قبولهم بمناقشة الموضوع أو مراجعته. .

19 ديسمبر 2018

تعيش تونس على وقع الذكرى الثامنة لاندلاع الانتفاضة الثورية في 17 ديسمبر 2010، بعد أن كانت الآمال متجهة الى تحقيق دولة العدالة والرفاه والحقوق والحريات. .

18 ديسمبر 2018

منذ ثمانية أعوام، وتحديدا يوم السابع عشر من شهر ديسمبر 2010، أحرق شاب نفسه أمام مقر ولاية سيدي بوزيد احتجاجا على قرار اداري بمنعه من الانتصاب. بعد أيام من تلك الحادثة يفرّ رئيس الجمهورية تاركا البلاد للمجهول. .

17 ديسمبر 2018

استفاق الناس هذا الأسبوع على حقيقة صادمة، حقيقة تفرض نفسها مع غيرها من الحقائق المرّة التي علينا مواجهتها : حقيقة تدنّي مستوى المعيشة وانغلاق التواصل مع المسؤولين سواء كانوا من الحكومة أو السياسيين أو النواب، حقيقة انحسار الأفاق وتسرّب اليأس إلى النفوس المتعبة القلقة. انشغل الناس بهذا " البعبع" الذي عظمت هامّته واستقام ليلتهم ما تبقّى من عظامنا: لقد اسموه " بصندوق الحقيقة والكرامة"...

14 ديسمبر 2018

البرمة تغلي و جانفي على الأبواب و عبد لا عاد يعرف وين يقبّل ، و لا عاد يعرف مع شنوّة يركّز ... تصويت على قانون مالية قريب يضرب الخنيفري في مجلس نّواب شعبنا المرموق .... إضرابات من هوني و من غادي ــ على فكرة بالله تلفزة مالتلافز تعمل مزية و تعملنا بعد نشرة الأخبار و قبل النشرة الجوية نشرة الإضرابات ــ و حليب مقطوع و زبدة ما ثماش و ضرائب و جباية و رأس المال يعيّط و العمّال يستغيثوا و إحساسي المرهف يقلّي إلّي قريبا بش نسمعوا في شوارع مدننا الجميلة ، النظيفة، المنوّرة.

13 ديسمبر 2018

لم يكن يوم العاشر من ديسمبر هذا العام يوما للاحتفال بالذكرى السبعين للاعلان العالمي لحقوق الانسان فقط. لقد كان أيضا يوما حزينا كشفت فيه الدولة عن عورتها وأبدت بذاءتها وعمقت الهوة بينها وبين مواطنيها..

12 ديسمبر 2018

لم يعد خفيّا ما آلت اليه الأمور في أجهزة الدولة، أصبحنا أمام دولة برأسين، تداخلت المهام وتضاربت المصالح، وانطلقت المعركة، حينا بصمت وأحيانا أمام العموم..

11 ديسمبر 2018

يتواصل النقاش بوتيرة سريعة حول مشروع قانون المالية لسنة 2019. وإذا كان هناك الكثير ما يمكن قوله بخصوص العديد من النصوص التي تضمنها مشروع هذا القانون فمن الواضح انه ليس بهذه الإجراءات "الصغيرة" بإمكاننا اخراج البلاد من المأزق الذي تتخبط فيه. ومن المفارقات ان البعض ان لم يكن العديد من نوابنا يحملون الفكر الاشتراكي-الشيوعي، لم يقتنعوا ان حائط برلين قد سقط وان الاتحاد السوفياتي قد اندثر وانه لم يبق من الشيوعية في الصين الا الاسم. والواضح انهم لم يستوعبوا بعد القاعدة المثبتة ألف مرة بان" الكثير من الجباية تقتل الجباية" وان اثقال كاهل المؤسسة بالاداءات والامعان في مراقبتها وان إعادة هيكلتها بطريقة متسرعة وغير مدروسة، يمنعها ببساطة من أن تتطور وتنمو وتجدد ومن خلق موارد شغل و من أن تكون مؤسسة رابحة..

10 ديسمبر 2018

تواترت الأخبار في الآونة الأخيرة حول حصول برهان بسيس على عفو رئاسي ‏خاص يخرج بموجبه من السجن. تأكدت هذه الأخبار من خلال تدوينة المستشار ‏الرئاسي فراس قفراش في جوابه "الفايسبوكي" للنائب النهضاوي محمد بن سالم. ‏يبدو من خلال هذه التدوينة أن خروج برهان بسيس من السجن مسألة وقت لا ‏غير. ‏ .

09 ديسمبر 2018

خطفت باريس عاصمة الأنوار هالمدّة الأخيرة عينين العالم. موش بمعالمها ولاّ بسياحتها ولا بساحتها الفنية الغنية و لا بماكلتها و شرابها ... و إنما بسترة صفراء ... تحولت بين ليلة وضحاها و بمفعول فايسبوك الى آلاف السترات في أكبر حركة احتجاجية عرفتها فرنسا منذ ماي 1968.

08 ديسمبر 2018

أعتقد أنّ الإجابة عن هذا السؤال هي رهينة الإجابة عن سؤال آخر: ماذا يريد الباجي من النهضة؟ أن ‏تضحّي بجهازها العسكري؟ أو أن تخذل الشاهد؟ .

07 ديسمبر 2018

عندما سئل الزعيم الافريقي نلسن مانديلا عن سبب رفضه قبول تعويضات عن السنوات الطويلة التي ‏عانى خلالها من استبداد نظام الميز العنصري اجاب بأنه كان يناضل طوال عشريات عديدة من اجل ‏الحرية فيما سيجعل قبوله بالتعويض عن هذه السنوات مجرد مرتزق.‏ .

06 ديسمبر 2018