alexametrics
الأولى

يبقى الأمل في أن ينجح مقترح النهضة ويكسب حزام برلماني واسع في ظلّ ما تشهده الساحة السياسية من تشتت وتشظي برزت بوادره مع أولى جلسات البرلمان، حتى يفرض توازنا جديدا يقلب كل المعادلات ويعيد ترتيب الأوراق. .

18 نوفمبر 2019

مشهد يعيد لأذهاننا صورة التوافق –المستحيل- بين نداء تونس والنهضة بعد انتخابات 2014، وهو ما ينبأ بأزمة ثقة في المشهد السياسي القادم مما قد ينعكس على المناخ العام للبلاد واختلالا في موازين القوى. .

14 نوفمبر 2019

على حركة النهضة ربح ما تبقى لها من وقت حتى تتمكن من تشكيل الحكومة في الآجال المحددة لكن تطرح العديد من الفرضيات اليوم حول إمكانية تنازلها عن "حقها" في رئاسة الحكومة أمام ما تواجهه من ضغوطات، ومدى توفيقها في اختيارها، مع الشروط التي يفرضها حلفائها. .

11 نوفمبر 2019

وهي اليوم متعطّشة للحكم، ولا يمكنها أن تتنازل بسهولة عن حقّها الدستوري في تعيّين رئيس حكومة من داخلها .

10 نوفمبر 2019

مشهد برلماني يخيّل لك أنه واضح الرؤية ويسير نحو بداية التشكّل، لكن الساحة السياسية بفسيفسائها الحالية يصعب فيها التكهن بأي من النتائج وقد يطرأ معطى جديد يقلب كل المعادلات ويعيد ترتيب جميع الحسابات. .

08 نوفمبر 2019

ويبقى السؤال المطروح كيف لبلد يحترم نفسه بعد ثورة قامت على حرية التعبير نتيجة عقود من الدكتاتورية والقمع، أن تعود لمثل هذه الممارسات في خطوة جديدة لتكميم الأفواه وحتى لا يكون هذا القرار وغيره مقدمة لتقييد حرية التعبير التي تبقى أحد أدلة الممارسات الديمقراطية في أي بلد. .

04 نوفمبر 2019