alexametrics
الأولى

لم نعد نعرف أنفرح بربيع ثورة الحريّة والكرامة وخاصّة الديمقراطيّة أم ننعي نتائج هذه الشعلة التي إنطفأت على إمتداد هذه السنوات التي لا يمكن أن نصفها مهما كانت الإنجازات فيها، إلاّ بالسنوات العجاف، فعلا أصابنا اليوم قحط قاحل على كل المستويات، لا ناقة للشعب فيه ولا جمل وجريمته الوحيدة هي الصمت أمام هذا المشهد الضبابي الذّي يخيّم على الساحة السياسية الجائرة والجائعة لكرسي الرئاسة الشكلي. .

20 جوان 2019

كدنا ننساه .. ولكن الأزمة الحادة التي تهز البلاد فرضت على الشعب العودة إلى رئيس الجمهورية وهو ما ينص عليه الدستور في الديمقراطيات العريقة والتي تحترم نفسها .. وهذا من حسن حظنا فالأزمة السياسية موجودة في تونس بسبب القانون الذي صادق عليه البرلمان يوم 18 جوان 2019 من قبل 124 نائبا (من بين 217) وهو قانون تمت صياغته على المقاس لإقصاء بعض المُترشّحين وقد اعتبرت مضامينه لا أخلاقية وغير دستورية .. فالباجي قايد السبسي مدعو إلى ختم القانون من عدمه وهو ما سيتيح له فرصة العودة بقوة للصف الأمامي في الساحة السياسية، ليصبح من جديد أبرز شخصية في المشهد السياسي وهو دور طالما دأب على الاضطلاع به..

19 جوان 2019

منذ سنوات تكاثر عدد الذين يلجؤون الى مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة الانستغرام للتاثير على رواد الانترنات، عبر التسويق لصورهم وأسلوب عيشهم وحياتهم، مستعرضين ثيابهم وزينتهم وحليّهم حتى صار لهم أتباع بعضهم معجب والبعض الاخر حاسد وحاقد وصاروا من مشاهير المواقع الإجتماعية. .

14 جوان 2019

تعتبر الصحافة أداة ومهنة لإنارة الرّأي العام بالبحث عن المعلومة ونشر الخبر في كل المضامين الصحفيّة بكل حياديّة ومصداقية، وتلقّب بصاحبة الجلالة وتلعب دور السّلطة الرابعة في تونس، وامتازت الصحافة بعد الثّورة في البلاد بتحرّرها بشكل كبير من كل قيود الدكتاتوريّة على إثر نضالات النقابة الوطنيّة للصحفيين في الدّفاع عن هذه المهنة وعن صحفييها. .

12 جوان 2019

على بعد أشهر قليلة من الإنتخابات التشريعية والرئاسية، دأب معهد سيغما كونساي، تحت قيادة حسن الزرقوني، وبصفة دورية، على نشر باروميتر الأحزاب والشخصيات السياسية المفضلة لدى التونسيين .. حسب البعض فإن هذه النتائج قد تساهم في توجيه الرأي العام وتشكل بالتالي وسيلة للتوظيف السياسي. .

11 جوان 2019