alexametrics
الأولى

لئن انطفأت قليلا شعلة مواجهات نقابات التعليم الثانوي والأساسي ضد وزارة التربية، حتى شهدت السّاحة التعليميّة أزمة حادّة داخل منظمة التعليم العالي والبحث العلمي، وهنا راح الطّلبة ضحيّة مزاجيّة القرارات التي تسنّها وزارة التعليم العالي وبين رفض اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين"إجابة" لهذه الأخيرة..

09 جوان 2019

تمّ اليوم الجمعة 7 جوان 2019 بنيويورك انتخاب تونس عضوا غير دائم في مجلس الأمن الدولي من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة وهو حدث بارز وفي غاية الأهمية للدبلوماسية التونسية، بالنظر إلى الرهانات والتحديات الهامة التي فرضها الظروف الجيوسياسية الراهنة. .

07 جوان 2019

"للذكر مثل حظ الأنثيين" هكذا تقوم قوانين الإرث في تونس وحسب عدد من المفسرين فإن هذه القاعدة تعدّ الأصل رغم أنها لا تسري على كافة حالات المواريث..

03 جوان 2019

عندما تستوقفنا هذه الأرقام، انقطاع 280 تلميذا عن الدّراسة يوميا، غياب 101 ألف تلميذا عن مقاعد الدّراسة خلال سنة 2018، مغادرة أكثر من 526 ألف تلميذا المدرسة خلال الخمس سنوات الماضية، 41 بالمائة من المنقطعين عن الدّراسة مستوى سنة سابعة من التّعليم الإعدادي، نسبة 49 بالمائة من مغادري مقاعد الدّراسة مستوى سنة أولى ثانوي، هذا الإنقطاع يكبّد الدولة 1135 مليون دينار، أي ما يمثل نسبة 20 بالمائة من ميزانية وزارة التربية!!! .

30 ماي 2019

فذلك لم يحجب الخلافات العميقة بين هؤلاء اليساريين والتي تتلخص في قضايا عدّة.

29 ماي 2019

حفاظا على صومهم الذي يتأرجح ليتزحزح ويسقط لو رأى ''عورة'' لا سمح الله، وكلما رأونا نمّر في الشارع دققوا بصرهم ولم يغضُّوه وأردفوا ''اللهم إني صائم''.

27 ماي 2019

الجمعية التونسية لقرى الأطفال "س و س" هي جمعية خيرية ذات صبغة اجتماعية وإنسانية، تأسست سنة 1981 وهي تسهر على العناية بالأطفال فاقدي السند الأسري والمُهدّدين وتتكفّل بهم .. الجمعية موجودة بكل من قمرت وأكودة وسليانة والمحرس. أطلقت ممثلو قُرى الأطفال، في بداية الأسبوع الجاري، نداء لمساعدة هذه الجمعية حتى تتمكن من مواصلة إسداء خدماتها وأداء مهمتها في بلد يتخبّط في أزمة اقتصادية أثرت بقوة في جودة التكفّل بالأطفال فاقدي السند ... .

24 ماي 2019

للسنة الثالثة على التوالي، قامت كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية (Conect) ، بالتعاون مع شركة HLB GD Audit & Advisory وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ، بوضع مقياس حول صحة المؤسسات الصغرى والمتوسطة في تونس لتسليط الضوء على أداءها ومناخ أعمالها والصعوبات التي تواجهها لدخول الأسواق. .

23 ماي 2019

قطاع الطاقة في تونس هو أحد الدّعائم الأساسية لميزانية الدولة، إذ شهد على إمتداد السنوات الأخيرة تراجعا ملحوظا بنسبة 6 بالمائة سنويا، وانخفض الإنتاج الوطني ، وهو ما أثّر سلبا على التوازنات الماليّة للبلاد، كما أثار هذا التراجع حفيظة المجتمع التّونسي بكل عناصره وطُرحت العديد من التساؤلات في ما يحوم حول القطاع من فساد وتجاوزات، مما ساهم في اندلاع العديد من الإعتصامات والإحتجاجات الشعبيّة من أبرزها نذكر حملة "وينو البترول" في ماي 2015، التي تهدف للكشف عن حقيقة الثّروات البترولية المنهوبة في البلاد وعن أسباب تراجع الإنتاج في السّنوات الأخيرة..

22 ماي 2019