alexametrics
الأولى

من جديد يجد حسن الزرقوني نفسه تحت مجهر الخبراء في مجال الإحصاء .. صاحب "سيغما كونساي" يتعرض لانتقادات شديدة بخصوص النتائج التي تصدرها هذه المؤسسة المختصة في سبر الآراء والمتعلقة بنسب مشاهدة البرامج التلفزية والتي تصدرها سيغما تباعا على امتداد أيام شهر رمضان.. عدوى الانتقادات انتقلت في 2019 الى الوسط السياسي الذي احتج بشدة على الأرقام الصادرة عن مؤسسة الإحصاء الأكثر دقة في تونس..

08 ماي 2019

من عادات التونسي أنه لا يفرغ من دوائر الانتظار، الموعد القادم دائما هو هاجسه ومركز اهتمامه لفترة، حتى يأتي الحدث الكبير الموالي. ينتظر الغد، ينتظر عطلة نهاية الاسبوع منذ يوم الاثنين، ينتظر عطلة الأول من ماي منذ عطلة عيد الاستقلال وهكذا السنة- والحياة عند التونسي دورة من الانتظارات المتواصلة..

05 ماي 2019

انطلقت الحكومة ووزارة النقل منذ الأسبوع الماضي في الحوار الوطني حول النقل، بالتشارك مع مختلف المتداخلين في القطاع، من إطارات الوزارة ورؤساء مديرين عامين بالقطاع العام والخاص،ومنظمات وطنية وبلديات وشركات النقل الجهوية، وتأتي هذه المبادرة بهدف إيجاد إستراتيجية شاملة لمعالجة مشاكل القطاع تمهيدا للمخطط المديري حول النقل تونس 2040 .

03 ماي 2019

تُعتبر تونس من بين البلدان العربية القليلة التي تتمتع بحق حرية التعبير، وتضمن حرية الصحافة والطباعة والنشر، فبعد إسقاط نظام بن علي وكسر أسطورة الحزب الواحد والرأي الواحد نشأت فكرة الحرية وترعرعت في العقول حتى وجدت موطئها بقوة التشريع القانوني في دستور البلاد الذي يمثل أعلى سلطة في التسلسل الهرمي للقوانين، وتمكن التونسيون من التعبير بكل حرية ودون قيود، وتدفقت المعلومات بكل حرية فخرجت فسيفساء متنوعة للمشهد الإعلامي من إذاعات وتلفازات ومواقع وصحف من كل الاتجاهات والأفكار، بعد عقود من هيمنة الآلة السلطوية على قطاع الإعلام، حيث كانت السلطة هي التي ترخص لبعث مؤسسات إعلامية ويتم ذلك وفق مقاييس الولاءات والمحاباة. .

02 ماي 2019

تحتفل تونس كغيرها من سائر البلدان في كل سنة بعيد الشغل يوم غرّة ماي، فتخرج جموع من العمّال والموظفين في مسيرات تتباين أعدادها وأحجامها وقوتها، لتعيد لأذهاننا ملاحم النضال التي خاضتها وتخوضها الطبقة العاملة ضدّ الاستغلال والتعسّف والاضطهاد. .

30 أفريل 2019

بعد تنفيذ قرار حجز معدّات البث الذي أصدرته الهيئة العليا المستقلّة للاتصال السمعي والبصري (الهايكا) باستعمال القوّة العامة ضدّ قناة نسمة، طالب العديد من المتابعين بتنفيذ نفس الإجراءات ضدّ قناة الزيتونة. فهل يمكن للهايكا القيام بنفس إجراءات حجز معدات البث؟ وكيف يمكننا قراءة ما جرى في نسمة قراءة دلالية؟ .

26 أفريل 2019

رغم وضع إقتصادي صعب، أنهى الإتحاد البنكي للتجارة والصناعة، أحد فروع المجمع الفرنسي بي آن بي باريبا، سنة 2018 محققا نتائج إيجابية مع ارتفاع في نسبة الأرباح وهو ما أسعد المساهمين الذين سيتسلمون حصتهم من فوائد الأسهم وقد تطورت عن السنة التي سبقتها. ومع ذلك فإن تخلي الشريك الفرنسي عن الإتحاد البنكي للتجارة والصناعة استحوذ بجانب من النقاش وأثار قلق صغار المساهمين إزاء هوية المالك الجديد. .

25 أفريل 2019

واصل البنك التونسي نتائجه الإيجابية جدا خلال سنة 2018 إلا أن هذا التطور لم ينعكس للأسف على مرابيح البنك التي تراجعت بسبب ارتفاع الأرصدة والمشاكل المالية لشركة قرطاج للإسمنت .. وكنتيجة لذلك شعر صغار المساهمين أنهم كانوا كبش الفداء في هذه القضية، مطالبين بالزيادة في حصتهم من الأرباح، لكن إيريك شاربنتييه المدعوم من قبل محمد الحبيب بن سعد، كان له رأي مخالف باعتباره أراد إنقاذ المؤسسة المصرفية، عوضا عن توزيع "حصص وهمية" .

23 أفريل 2019

للأسبوع الثالث على التوالي، يتواصل مسلسل انتخاب المكتب السياسي وتركيز مؤسسات الحزب لنداء تونس بشقيه الاثنين شق المنستير وشق الحمامات، في سلسلة من الحلقات، لا تخلو كل حلقة منها من التشويق والجدل، بعد جولة حامية من نصف نهائي كأس نداء تونس بين مؤتمر ذهاب في المنستير ومؤتمر إياب في الحمامات. .

22 أفريل 2019

مازال الإتحاد الدولي للبنوك محافظا على نسقه التصاعدي رغم وضع اقتصادي عام صعب .. من خلال تحقيق نتائج إيجابية في 2018 فاقت توقعات البنك. ذلك هو أبرز ما تم الكشف عنه خلال الجلسة العامة العادية لهذه المؤسسة المصرفية لسنة 2018 والتي عقدت يوم الجمعة 19 أفريل 2019 تحت إشراف رئيس مجلس الإدارة، كمال ناجي والمدير العام للبنك، منذر الغزالي. .

21 أفريل 2019

كثيرات هن اللواتي يبحثن عبر مواقع التواصل الإجتماعي، عن مربّية أو معينة منزلية من أصول إفريقية .. وبمجرد العثور على اللؤلؤة النادرة تجدهن يبحثن على شبكات التواصل الإفتراضي عما إذا كانت نساء أخريات يشغّلن معينات أو مربيات من إفريقيا يقمن بمصادرة جوازات سفرهن..

19 أفريل 2019